باطنة وجهاز هضمي

الأطعمة التي يجب تجنبها أو الحد منها إذا كنت تعاني من أمراض الكلى

الكليتين

الكليتين من الأعضاء الحيوية المسؤولة عن تصفية الدم وإزالة الفضلات عن طريق البول، وإنتاج الهرمونات، والحفاظ على توازن السوائل.

لتتمكن من الحفاظ على صحة الكلى، يجب عليك تجنب أو الحد من بعض الأطعمة في نظامك الغذائي لتقليل تراكم الفضلات في الدم، وتحسين وظائف الكلى.

الأطعمة التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة الكليتين

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على السعرات الحرارية والسكر والفوسفور لتحسين النكهة ومنع تغيير لونها. يمتص الجسم هذا الفسفور المضاف عن طريق الأمعاء أكبر من امتصاصه الفوسفور الطبيعي أو الحيواني أو النباتي.

ولذلك يجب تجنب المشروبات الغازية خاصة المشروبات الداكنة اللون للحفاظ على صحة الكلى.

الأفوكادو

يتميز الأفوكادو بأنه يحتوي على الدهون الصحية والمفيدة للقلب والألياف ومضادات الأكسدة. ولكن على الرغم من ذلك، إذا كنت مصاب بأمراض الكلى، يجب عليك تجنب تناول الأفوكادو، لأنه غني جدًا بالبوتاسيوم. وغالبًا ما ننصح المصابين بأمراض الكلى بتقليل البوتاسيوم في نظامهم الغذائي.

  • تحتوي حبة أفوكادو متوسطة الحجم على: 690 مجم من البوتاسيوم.

الأطعمة المعلبة

تحتوي معظم الأطعمة المعلبة على كميات عالية من الصوديوم، حيث يضاف الملح كمادة حافظة لزيادة مدة صلاحيتها. ونظرًا لكمية الصوديوم الموجودة بها، غالبًا ما يُنصح الأشخاص المصابون بأمراض الكلى بتجنب تناولهم.

الخبز الأبيض

يوصى عادةً أطباء التغذية بتناول خبز القمح الكامل بدلاً من خبز الدقيق الأبيض المكرر. نظرًا لأن خبز القمح الكامل يتميز بمحتواه الغني من الألياف على عكس الخبز الأبيض.

وينصح مرضى الكلى بالابتعاد عن الخبز الأبيض بسبب محتواه من الفوسفور والبوتاسيوم الذي يضر بصحة الكليتين.

الأرز البني

يحتوي الأرز البني على نسبة أعلى من البوتاسيوم والفوسفور مقارنة بالأرز الأبيض.

يحتوي كوب واحد من الأرز البني المطبوخ على:

  • الفوسفور: 150 مجم.
  • البوتاسيوم: 154 مجم.

على عكس كوب واحد من الأرز الأبيض المطبوخ الذي يحتوي على:

  • الفوسفور: 69 مجم.
  • البوتاسيوم: 54 مجم.

الموز

يحتوي الموز على كمية كبيرة من البوتاسيوم، ونسبة منخفضة من الصوديوم. ولذلك يجب عليك الحد من تناولها إذا كنت مصاب بأمراض الكلى.

ويمكنك استبداله بالأناناس، حيث يحتوي على نسبة أقل من البوتاسيوم، ويعد الأناناس فاكهة صديقة للكلى.

منتجات الألبان

منتجات الألبان غنية بالفيتامينات وكما أنها مصدر طبيعي للفوسفور والبوتاسيوم والبروتين. يحتوي كوب واحد من الحليب كامل الدسم على:

  • الفوسفور: 222 مجم.
  • البوتاسيوم: 349 مجم.

ولذلك قد يضر تناول منتجات الألبان بكثرة والأطعمة الغنية بالفوسفور بصحة العظام لدى المصابين بأمراض الكلى. على عكس المتوقع. وتفسير ذلك كالتالي:

عندما تتلف الكلى، يؤدي تناول الكثير من الفوسفور إلى تراكم الفوسفور في الدم، مما قد يؤدي إلى سحب الكالسيوم من عظامك. مما يؤثر على صحتها وقوتها ويزيد من خطر تعرضك إلى كسور العظام.

البرتقال وعصير البرتقال

على الرغم من أن البرتقال غني بفيتامين سي، إلا أنه أيضًا مصدر غني بالبوتاسيوم. تحتوي ثمرة برتقال كبيرة الحجم على 333 مجم من البوتاسيوم. وهي كمية كبيرة من البوتاسيوم، ولذلك يجب عليك الحد منها إذا كنت مصاب بأمراض الكلى.

الكليتين

اللحوم المصنعة

تحتوي اللحوم المصنعة عادةً على كميات كبيرة من الملح كمواد حافظة، لتحسين مذاقها والحفاظ على النكهة. ولذلك ينصح بتناولها في الغالب لكل الأشخاص حتى الأصحاء وليس فقط مرضى الكلى.

المخللات

يتم إضافة كميات كبيرة من الملح للمخللات أثناء عملية التخليل. ولذلك فهي تضر بصحة الكلى وتزيد من ارتفاع ضغط الدم بسبب الصوديوم به. ولذلك يجب عليك الابتعاد عن تناولها إذا كنت مصاب بمرض في الكلى أو ارتفاع ضغط الدم.

المشمش

المشمش غني بفيتامين ج وفيتامين أ والألياف. ولكنه على الرغم من ذلك، يحتوي أيضًا على نسبة عالية من البوتاسيوم (تقربيًا 427 مجم في كوب واحد).

ولذلك من الأفضل تجنب المشمش وخاصةً المشمش المجفف في نظامك الغذائي إذا كنت مصاب بمرض في الكليتين.

البطاطس والبطاطا

تتميز البطاطس والبطاطا بأنها من الخضروات الغنية بالبوتاسيوم. يوجد البوتاسيوم في

  • البطاطس متوسطة الحجم على: 610 مجم.
  • البطاطا متوسطة الحجم: 541 مجم.

ولكن يمكن أن يؤدي تقطيع البطاطس إلى قطع صغيرة رفيعة وغليها لمدة 10 دقائق على الأقل إلى تقليل محتوى البوتاسيوم بحوالي 50%. ولكن لا يعني هذا أنه تم التخلص من البوتاسيوم بطريقة آمنة لتناولها إذا كنت مصاب بمرض في الكلى. لذلك يفضل تجنبها والحد منها على قدر الإمكان.

الطماطم

تعتبر الطماطم من الخضروات الغنية بالبوتاسيوم. حيث يمكن أن يحتوي كوب واحد فقط من صلصة الطماطم على 900 مجم من البوتاسيوم. ولذلك ينصح بالابتعاد عن الطماطم وصلصة الطماطم إذا كنت تعاني من أحد أمراض الكلى.

السلق والسبانخ والبنجر

تتميز هذه الخضروات الورقية بأنها تحتوي على البوتاسيوم بكميات كبيرة. وعلى الرغم من أنه تتقلص الخضروات الورقية إلى حجم أصغر عند طهيها، ولكن يظل محتواها من البوتاسيوم كما هو.

ولذلك، ينصح بتقليل تناول هذه الخضروات، لأنها تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الأوكسالات. مما تزيد من خطر إصابتك بحصوات الكلى. وقد تؤدي حصوات الكلى إلى إتلاف أنسجة الكلى وتقليل وظائف الكليتين.

الفواكه المجففة

تحتوي الفواكه المجففة، مثل الزبيب والتمر والمشمش والتين، على كمية كبيرة من البوتاسيوم. ولذلك يجب تجنبها والاستغناء عنها إذا كنت مصاب بمرض في الكلى.

إذا كنت تعاني من مرض في الكلى، يجب عليك الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم والصوديوم والفوسفور للحفاظ على صحة كليتك ولتجنب تعرضها إلى مزيد من الضرر والتلف.

المصدر

السابق
10 عادات صحية لنوم صحي لتتمكن من الاستيقاظ صباحًا بنشاط
التالي
أفضل الأطعمة الصحية أثناء الحمل
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments