العلم والمعرفة

أفضل المنصات والمواقع الأجنبية للتعليم الذاتي

التعليم الذاتي

أصبح التعليم الذاتي منتشر حول العالم ويفضله بعض الأشخاص، وتطورت العديد من المنصات التعليمية عبر الإنترنت لتقديم محتوى تعليمي جيد وأصبح يتم الاعتراف بها كمواقع تكافيء الجامعات. تم إطلاق الكثير من منصات MOOC في الأعوام الماضية.

EDX

تم تأسيس منصة edx من قبل Harvard و MIT. وهي مؤسسة غير ربحية تهدف لتغيير التعليم التقليدي وإزالة حواجز التكلفة بالنسبة للطلاب وتلبية الطلب على التعليم الذاتي ويوجد بها أفضل الأساتذة والمدرسين.

تم تصميم كورسات الموقع لتكون مثيرة للاهتمام وممتعة ومفيد. وتضم edX أكثر من 20 مليون متعلم، معظمهم من أفضل الجامعات في العالم والشركات الرائدة في الصناعة.

تقدم edX دورات في مواضيع، مثل:

  • الإحصاء.
  • علوم البيانات.
  • علوم الكمبيوتر.
  • الاتصالات.
  • اللغات والمهارات الشخصية.
  • وغيرها من العلوم.

يمكنك التعرف على كيفية التسجيل في منصة edX من هذا المقال.

اقرأ أيضًا:

Saylor

منصة Saylor هي منصة تعليمية مجانية تأسست عام 2008 وتسعى المنصة لتوفير التعليم الذاتي لجميع الأشخاص حول العالم. ويوجد بها فريق من الأساتذة المعتمدين يعملون على إنشاء مخططات الدورات وتحديد مصادر المواد التعليمية المفتوحة وفحصها وتنظيمها.

من أهم مميزات هذا الموقع هو أن كل كورس يحتوي على اختبار تقييم مهاراتك، ويمكن للطلاب الناجحين الحصول على شهادة إكمال الدورة.

تقدم saylor العديد من الدورات فى مختلف المجالات العلوم، مثل:

  1. الفيزياء.
  2. الكيمياء.
  3. الأحياء.
  4. الرياضيات.
  5. الفلسفة وعلم الاجتماع.
  6. اللغة الانجليزية.
  7. إدارة الأعمال والاقتصاد.

كورسيرا

تم تأسيس Coursera من قبل دافني كلير وأندرو نغ بهدف تقديم تجارب تعلم مغيرة للحياة لأي شخص وفي أي مكان. وتعد من أهم المنصات التعليمية الرائدة عبر الإنترنت للتعليم العالي، يأتي 58 مليون متعلم من جميع أنحاء العالم لتعلم مهارات المستقبل.

إقرأ أيضا  تعرف أكثر على كل ما يتعلق بالكيمياء

تحتوي كورسيرا على 4200 دورة في 430 تخصص أكاديمي ومنها العلوم كالهندسة والأحياء والعلوم الاجتماعية والرياضيات والمال والتسويق الإلكتروني وغيرها، وتتواجد بعدة لغات مثل الإنجليزية والإسبانية والعربية وغيرها.

  • الدورات مجانية، ولكن يجب عليك أن تدفع للحصول على الشهادة.
التعليم الذاتي

أكاديمية خان

تم تأسيس أكاديمية خان عن طريق سلمان خان. وهي منصة تعليمية مجانية. تم إنشاء الدورات لتكون بسيطة للغاية ولكنها صارمة.

ويوجد الكثير من الميزات التفاعلية لاختبار نفسك أثناء الدورة. وجميع موارد الموقع متاحة لأي شخص في أي مكان في العالم.

تقدم أكاديمية خان تمارين تدريبية ومقاطع فيديو تعليمية مخصصة تمكن المتعلمين من الدراسة بالسرعة التي تناسبهم. وتضم الدورات مواضيع، مثل:

  • الرياضيات.
  • العلوم.
  • برمجة الكمبيوتر.
  • التاريخ.
  • تاريخ الفن.
  • الاقتصاد.
التعليم الذاتي

Udemy

هي منصة تعليمية أُنشأت عبر الانترنت لاكتساب المزيد من المهارات العملية في مجال معين. يحتوي Udemy الآن على حوالي 20000 دورة ولكل منها منظور فريد وتفسير فردي لمجال معين من الدراسة.

الاختلاف الأساسي بين udemy أو أي منصة أخرى هو أن أي شخص يمكنه إنشاء مساره الخاص، وهذا سبب عدم حصولك على شهادة أو درجة علمية بعد انتهاء الدورة.

معظم هذه الدورات تكون غير مجانية وسعرها يعتمد على المعلم. تأكد من مراجعة شروط الكورسات قبل دفع أي شيء.
وتضم دورات في:

  1. التصميم والتصوير الفوتوغرافي.
  2. تطوير النفس وتنمية الذات.
  3. تكنولوجيا المعلومات.
  4. مبادئ وأسس التسويق.

دورات هارفارد المفتوحة

تحتوي فصول التعليم عن بعد في Harvard Extension School على مقطع فيديو عبر الإنترنت، يحتوي الموقع على أكثر من 900 دورة مجانية في العديد من المجالات العلمية والخبرات العملية.

يتميز الموقع بوجود اختبارات وتقييمات مجدولة لمساعدتك على تقييم ما استفدته من الدورات. وهناك بعض الدورات التي يجب الدفع مقدمًا قبل التسجيل بها.

إقرأ أيضا  بعض الاقتباسات تحفيزًا وإلهامًا بشأن التعليم

يمكنك اختيار ما يناسبك من المنصات التعليمية والدورات المجانية لزيادة مواهبك وقدراتك العلمية والعملية. وهذه المنصات هي فرصة رائعة لك لتنمية قدراتك وزيادة فرصتك في الحصول على فرص عمل مثالية لك.

المصدر

السابق
أعراض نقص فيتامين A وتأثيره على الرؤية والنظر
التالي
تعرف على أفضل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments