أسباب التهاب اللثة عند الأطفال Gingivitis وعلاجها ونصائح للوقاية منها

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 18 يونيو 2021
أسباب التهاب اللثة عند الأطفال Gingivitis وعلاجها ونصائح للوقاية منها

يشير التهاب اللثة إلى أن اللثة تصبح حمراء ومنتفخة ومتهيجة، وهو المرحلة الأولى والمبكرة من أمراض اللثة. التهاب اللثة شائع عند الأطفال، لنتعرف معًا على أسباب التهاب اللثة عند الاطفال وعلاجها ونصائح للوقاية منها.

التهاب اللثة

يحدث التهاب اللثة عندما تكون البكتيريا في الفم غطاءً لزجًا يعرف باسم البلاك على الأسنان وحول خط اللثة. وتسبب هذه البكتيريا والسموم التي تنتجها البكتيريا تهيج اللثة. يمكن أن تتصلب اللويحة وتكون الجير بمرور الوقت، خاصةً مع سوء نظافة الأسنان وعدم اهتمام الوالدين بغسل أسنان طفلهم. وقد يؤدي ذلك إلى جذب الجير للمزيد من البكتيريا، مما يؤدي إلى مزيد من التهاب اللثة.

أعراض التهاب اللثة

من العلامات الشائعة لالتهاب اللثة:

  • نزيف اللثة وخاصةً أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط.
  • احمرار اللثة وتورمها.
  • رائحة الفم الكريهة .

وإذا تركت دون علاج، يمكن أن يتحول التهاب اللثة إلى شكل أكثر خطورة من أمراض اللثة ويعرف باسم التهاب دواعم السن. يمكن أن يسبب التهاب دواعم السن ضررًا دائمًا للثة والعظام الداعمة للأسنان. يمكن أن يسبب الألم وانحسار اللثة وفقدان الأسنان.

وإذا ظهرت هذه الأعراض على طفلك، يجب استشارة طبيب الأسنان على الفور لتجنب فقدان الأسنان أو إصابة الطفل بالعدوى أو الالتهابات. وتشمل هذه الأعراض الحرجة ما يلي:

  • الحمى.
  • تورم الوجه. 

حتى لو كنت تعتقد أن طفلك يعاني من التهاب اللثة، يجب أن يستمر طفلك في تنظيف أسنانه بالفرشاة لتجنب تفاقم أمراض اللثة.

اقرأ أيضًا:

التهاب اللثة عند الاطفال

أنواع التهاب اللثة عند الاطفال

يصنف أطباء الأسنان التهاب اللثة عند الاطفال إلى عدة أنواع، ويختلف كل نوع في الأعراض وشدتها. وتشمل أنواع التهاب اللثة عند الأطفال ما يلي:

  1. التهاب اللثة البسيط أو الخفيف: وهي المرحلة الأولى من التهاب اللثة وتكون الأعراض بسيطة وقد لا يشعر الطفل بأي ألم في أسنانه أو فمه.
  2. التهاب اللثة الحاد: تبدأ الأعراض في الظهور لأن الالتهاب يبدأ في الزيادة ويتغير لون اللثة وقد يصاحب هذا التغير تورم في اللثة وتلاحظه الأم بكل سهولة.
  3. التهاب اللثة المزمن: تعد هذه المرحلة من المراحل الخطرة من التهابات اللثة وتسبب نزيف اللثة الملحوظ عند غسل الأسنان بالفرشاة.
  4. انحسار اللثة عند الأطفال: وهي المرحلة الأخيرة والتي تسبب فقدان الأسنان.
إقرأ أيضا  كل ما تريد معرفته عن حشو الأسنان وأنواعه وتكلفته

لذا يجب على الوالدين رؤية طبيب الأسنان على الفور قبل أن يبدأ الطفل في فقدان أسنانه.

علاج التهاب اللثة

يمكن لأطباء الأسنان عادةً علاج التهاب اللثة عن طريق تنظيف أسنان طفلك لإزالة البلاك والجير حول اللثة. وقد يحتاج الطفل إلى بعض العلاج الإضافي، مثل، جلسة الفلورايد أو حشو الأسنان المصابة بالتسوس.

الوقاية من التهابات اللثة وأمراضها

هناك طريقتان رئيسيتان يمكن لطفلك من خلالها منع التهاب اللثة:

  • تنظيف أسنان الطفل مرتين في اليوم بفرشاة أسنان ناعمة ومناسبة لأسنان طفلك.
  • استخدام معجون أسنان منخفض الفلورايد للأطفال من 18 شهرًا إلى 6 سنوات ويمكن استخدام معجون أسنان عادي بعد ذلك.

يفضل زيارة طبيب الأسنان عندما يبلغ طفلك عامًا واحدًا أو عندما تظهر سنه الأولى.

وتساعد هذه الخطوات أيضًا في منع مشاكل الأسنان الأخرى مثل تسوس الأسنان مما يساعد على الحفاظ على الأسنان ومنع فقدانها في وقت مبكر.

يؤدي تنظيف أسنان الأطفال والعناية بها مبكرًا إلى تعويد الطفل على عادات صحية تساعد الطفل مدى الحياة. وتذكر أن صحة الأسنان الجيدة مهمة لصحة طفلك العامة ونموه الصحي خلال الطفولة ومراحل حياته الأخرى. 

المصدر

177 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x