العلم والمعرفة

كيف يمكنك كتابة خطاب التوصية ونموذج يمكنك الاستعانة به

خطاب التوصية

خطاب التوصية هو مستند يُطلب منك إعداده لشخص يتقدم لوظيفة أو تدريب داخلي أو طلب جامعي. الغرض من خطاب التوصية هو التحقق من صحة ما تعلمه صاحب العمل عن مقدم الطلب وتقديم تفاصيل إيجابية إضافية حول أدائه أو عاداته. يزود خطاب التوصية المستلم بحساب شخصي لتجاربك.

لذلك، ضع في اعتبارك ما يلي قبل قبول طلب التوصية:

  • هل تعرف نقاط القوة والمهارات التي يمكنك التوسع فيها بنفسك؟
  • هل لديك أمثلة محددة للعمل؟
  • هل يمكنك تقديم ملاحظات إيجابية عن صاحب خطاب التوصية؟

كيفية طلب خطاب التوصية

قد تحتاج إلى أن تطلب من شخص ما كتابة خطاب توصية لك. ضع في اعتبارك سؤال المديرين السابقين أو المعلمين أو العملاء للحصول على خطاب توصية. يجب أن يكونوا أيضًا أشخاص تربطك بهم علاقة عمل إيجابية ويمكنهم مناقشة مهاراتك وقدراتك بعناية.

لطلب خطاب التوصية:

  • تحدث مع الشخص الذي قمت باختياره أولاً بشأن طلبك.
  • ثم أرسل بريدًا إلكترونيًا رسميًا يحتوي على مزيد من التفاصيل.
  • قم بتضمين سيرتك الذاتية والوصف الوظيفي والموعد النهائي المطلوب.

ما يجب أن يتضمنه خطاب التوصية

يجب أن يتضمن خطاب التوصية الخاص بك خمسة عناصر:

  • مقدمة موجزة توضح من أنت وعلاقتك بمقدم الطلب وتجربتك الشخصية أو خبرتك.
  • نظرة عامة على نقاط القوة لدى مقدم الطلب كما مررت بها ومن حيث صلتها بالمتلقي.
  • قصة شخصية توضح مهارة أو إيجابيات يمتلكهما مقدم الطلب.
  • بيان ختامي يلخص سبب كون الفرد الذي توصي به مناسبًا للفرصة.
  • توقيع يتضمن اسمك ومعلومات الاتصال الخاصة بك.

يجب عليك مراجعة الوصف الوظيفي لفهم ما يبحث عنه صاحب العمل في المرشح. استخدم الوصف لتحديد ما يجب عليك تضمينه من سيرتهم الذاتية وخبراتك الشخصية في العمل معهم.

إقرأ أيضا  أساسيات الكيمياء التي تساعدك على فهم علم الكيمياء

نصائح حول كتابة الخطاب

قبل كتابة خطاب توصية اتبع هذه النصائح:

  1. اجعلها إيجابية: يجب أن تؤكد رسالتك أنك تعتقد أن الشخص مرشح قوي لهذه الوظيفة دون تحفظات. تجنب أي تعليقات قد توحي بخلاف ذلك.
  2. استخدم تنسيقًا قياسيًا وخطاب عمل: يمكنك استخدام النموذج أدناه أو تنسيق خطاب عمل قياسي لكتابة رسالتك. يجب أن تظل نبرة صوتك رسمية ومهذبة أيضًا.
  3. ركز على أهم المؤهلات: للحصول على أعلى تأثير، ناقش اثنين أو ثلاثة من إنجازاتك الأكثر صلة بالوصف الوظيفي وقدم أمثلة محددة لتوضيح مدى ملاءمته للوظيفة.
  4. اتبع تعليمات الطلب: اسأل المرشح عن كيفية تقديم رسالتك. اتبع بدقة التعليمات وطلب الموعد النهائي لتجنب التأثير سلبًا على حالة طلبهم.

اقرأ أيضًا:

نموذج لخطاب التوصية

سواء كنت تكتب خطاب توصية للطلاب أو للمهنيين العاملين، يجب أن يكون لرسالتك هيكل مماثل. يجب عليك تضمين مقدمة موجزة وخلفية مقدم الطلب وخبرته وقصة شخصية وبيان ختامي. استخدم نموذج خطاب التوصية التالي كمصدر إلهام عند صياغة الخطاب الخاص بك:

إلى من يهمه الامر:

إنه لمن دواعي سروري أن أوصي بشدة (اسم مقدم الطلب) لـ (المنصب مع الشركة أو القبول لدى المؤسسة).

أنا (اسمك)، (موقعك) في (مؤسستك أو شركتك). لدي (عدد) سنوات من الخبرة في العمل في (مجال عملك أو تركيزك الأكاديمي) وشاهدت العديد من المهنيين الشباب يأتون ويذهبون. (اسم مقدم الطلب) هو فرد واحد عملت معه ويتميز بشكل فريد.

خلال وقتنا معًا، أظهر (اسم المرشح) مواهب رائعة في (المهارة، والسمة، والخبرة، والفئة، وما إلى ذلك). عندما التقينا للمرة الأولى، أعجبت على الفور بـ (اسم مقدم الطلب)، ولكن خلال الوقت الذي عملت فيه معًا، نما فهمها لـ (موضوع رئيسي) أكثر بكثير من فهم أقرانها.

إقرأ أيضا  اذهب معنا في جولة سريعة لنتعرف أكثر على هنغاريا خصوصاً بالنسبة للطلاب الدوليين

(أدخل قصة شخصية تفصيلية حول المهارات الأساسية والسمات والخبرة).

ومع ذلك، ليست مهاراتها التقنية هي التي تثير إعجابي. (اسم المتقدم) كان من دواعي سروري العمل معها بسبب موقفها الإيجابي المذهل و (سمة إيجابية). كانت (السمة الإيجابية) و (السمة الإيجابية) ضرورية أيضًا وقيمتها ليس فقط بنفسي، ولكن من قبل أقرانها، الذين غالبًا ما اعتمدوا عليها لإنجاز المهمة.

أنا واثق تمامًا من أن (اسم المتقدم) سيكون مناسبًا تمامًا لـ (مؤسستك أو شركتك). لن تجلب فقط نوع المهارات والخبرات التي تبحث عنها في مقدم الطلب، ولكنها ستصبح أيضًا أحد الأصول بسرعة وتساعد (مؤسستك أو شركتك) على النمو بأي طريقة ممكنة.

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات أو أمثلة محددة، فالرجاء عدم التردد في الاتصال بي. نظرًا لأن خطاب التوصية يوفر فقط لمحة سريعة عن مواهبها وإنجازاتها، فسأكون سعيدًا بمزيد من التفصيل عن وقتي في العمل معها.

بإخلاص،
(الاسم والشركة والمسمى الوظيفي).

وهكذا يمكنك كتابة خطاب التوصية الخاص بك.

المصدر

السابق
الاستراتيجيات والمهارات التي تساعدك في التعلم الذاتي
التالي
حبوب ازنك اوبتيمال Azinc Optimal مكمل غذائي؛ المكونات والفوائد
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments