أمومة وطفولةالأسرةالحميات الغذائيةتغذيةصحة وطبنساء وتوليد

نصائح تساعدك على فقدان الوزن الزائد بعد الولادة

بعد الولادة تبدأ الأمهات بسؤال أنفسهن كيف يتمكن من فقدان الوزن الزائد المكتسب أثناء الحمل، والبعض منهن يرغبن في انقاص الوزن الزائد بسرعة، ولكن يجب أن تعطي الأم الجديدة فرصة لجسمها بالراحة من الولادة والحمل، وغالبًا ما تتمكن العديد من النساء من فقدان الوزن خلال 6 إلى 12 شهرًا بعد الولادة.

تفقد معظم النساء نصف الوزن المكتسب أثناء الحمل بعد 6 أسابيع من الولادة أو مرحلة النفاس.

وبالتأكيد يساعد اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة يوميًا على التخلص من الوزن الزائد. وتساعد أيضًا الرضاعة الطبيعية في فقدان الوزن بعد الولادة.

نصائح تساعدك على انقاص الوزن بعد الولادة

خذي وقتك

يحتاج جسمك إلى وقت للتعافي من الولادة. إذا فقدت الوزن بعد الولادة بوقت قصير أو بسرعة، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول للتعافي.

امنحي نفسك فرصة على الأقل لمدة 6 أسابيع قبل محاولة فقدان الوزن. إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فيجب عليك أن تنتظري قليلاً حتى يبلغ طفلك شهرين على الأقل.

  • يمكنك الهدف إلى إنقاص الوزن بحوالي رطل ونصف أسبوعيًا عن طريق تناول الأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية البسيطة بعد استشارة الطبيب أولاً.

ويجب عليكي الانتباه إلى أنه في حالة كنتي تقومين برضاعة طفلك رضاعة طبيعية، ستحتاجين إلى زيادة عدد السعرات الحرارية المتناولة حوالي 500 سعرة حرارية يوميًا.

  • يمكنك زيادة هذه السعرات الحرارية بتناول العديد من الأطعمة الصحية، مثل، الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

لا يجب عليكي مطلقًا أن تقللي عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، ستفقدين الوزن بالطبع ولكن ستتأثر صحتك الجسدية والنفسية وبالتالي ستتأثر صحة طفلك ونموه.

الرضاعة الطبيعية

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فيفضل إنقاص الوزن ببطء. قد يؤدي فقدان الوزن الذي يحدث بسرعة كبيرة إلى تقليل إنتاج الحليب.

الرضاعة الطبيعية تجعل جسمك يحرق السعرات الحرارية مما يساعدك على إنقاص الوزن. وقد تتفاجئين بكمية الوزن التي تفقدينها بشكل طبيعي أثناء الرضاعة الطبيعية.

اقرأ أيضًا:

فقدان الوزن

الأكل الصحي

يمكنك اتباع هذه النصائح لإنقاص الوزن بأمان:

  1. لا تفوتي الوجبات.
  2. تناول من 5 إلى 6 وجبات صغيرة يوميًا مع وجبات خفيفة صحية بينها.
  3. اعتدى على تناول وجبة الإفطار لبدء يومك بنشاط وطاقة ويمنعك من الشعور بالتعب لاحقًا.
  4. عندما تتناولين وجبة خفيفة يمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف والبروتين لمساعدتك على الشعور بالشبع.
  5. اشرب ما لا يقل عن 12 كوبًا من السوائل يوميًا.
  6. قللي من المشروبات الغازية والعصائر المضاف إليها السكر والسعرات الحرارية، لأنها تعمل على زيادة الوزن وتقلل من فقدان الوزن.
  7. يفضل تناول الفاكهة الكاملة بدلًا من عصير الفاكهة.
    1. تمنحك الفاكهة الكاملة الفيتامينات والعناصر الغذائية والألياف، مما يساعدك على الشعور بالشبع.
  8. تناول الأطعمة المشوية أو المخبوزة بدلاً من الأطعمة المقلية.
  9. قللي من تناول الحلويات والسكر والدهون المشبعة والدهون المتحولة.

اتباع نظام غذائي صحي (الرجيم الصحي)

لا تتبعي نظامًا غذائيًا قاسيًا أو الأنظمة الغذائية التي تعتمد على الحد من أنواع معينة من الأطعمة والعناصر الغذائي، لأنها على الرغم من أنها ستجعلك تفقدين أرطال في البداية، ولكن ما تفقدينه بسرعة ستتفاجئين من أنها تعود بسرعة مماثلة.

وتؤثر أيضًا هذه الأنظمة الغذائية في فقدان العضلات بدلاً من الدهون، ولذلك سوف تستعيدين الدهون التي فقدتيها مجددًا عند اتباع نظام غذائي قاسي بمجرد العودة إلى الأكل الطبيعي.

تقبلي التغييرات التي حدثت

قد لا تتمكنين من العودة إلى شكل الجسم لما قبل الحمل بالضبط. بالنسبة للعديد من النساء، قد يسبب الحمل تغيرات دائمة في الجسم.

ولكن يجب أن تتذكري أنكي تمتلكين طفلاً رائعًا قادرًا على أن ينسيكِ هموم الحياة بمجرد ضحكة منه.

ممارسة الرياضة

أفضل طريقة للتخلص من الوزن الزائد هي اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة بانتظام. تساعد التمارين الرياضية على فقدان الدهون بدلاً من العضلات.

ولكن يجب أن تتذكري أنه جيب عليكي المبالغة في ممارسة التمارين الرياضية. مجرد ممارسة المشي السريع حول المنزل مع طفلك في عربة الأطفال هو طريقة رائعة لبدء إضافة التمارين إلى روتينك اليومي.

من السهل انقاص الوزن المكتسب، ولكن يجب عليك التفكير جيدًا في طريقة فقدان الوزن، لأنكي ترغبين في فقدان الدهون وليس كتلة العضلات في الجسم.

المصدر

Mona Hesham

طبيبة حاصلة على أربع لغات، وكاتبة في العديد من التخصصات، الطبية والأسرية والمجتمع والرياضية والتغذية والسياحة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى