أفضل العلاجات الطبيعية والمنزلية لعلاج حكة الجسم

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 16 يناير 2021
أفضل العلاجات الطبيعية والمنزلية لعلاج حكة الجسم

يمكن أن تشعر بالحكة لعدة أسباب مختلفة، مثل، ملامسة مسببات الحساسية، مثل ملامسة اللبلاب السام أو بسبب بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية. الصدفية هي مرض جلدي تسبب جفاف وتقشر الجلد بسبب تراكم خلايا الجلد وتسبب أيضًا الحكة. في مقالنا اليوم نتعرف على أفضل طرق علاج حكة الجسم.

علاج حكة الجسم

دقيق الشوفان لعلاج الحكة

من الشائع استخدام دقيق الشوفان في العديد من أنواع الصابون ومستحضرات العناية. أكدت إحدى الدراسات أن دقيق الشوفان يساعد على علاج الحكة.

يمكنك الحصول على دقيق الشوفان عن طريق طحن الشوفان إلى مسحوق ناعم أو شرائه مباشرةً من المحلات.

علاج حكة الجسم

جل الصبار لعلاج الحكة

أكدت العديد من الدراسات أن جل الصبار والمنثول يساعد على علاح الحكة البسيطة الناتجة عن حروق الشمس أو لدغات البعوض.

ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة استخدام المنثول الموضعي بحذر نظرًا لأنه قد يسبب تهيج الجلد إذا لم يتم تخفيفه.

الكريمات المرطبة

تساعد الكريمات المرطبة على الحفاظ على الماء في الطبقة الخارجية من بشرتك، ليساعد البشرة على الشعور بالترطيب وتقليل الجفاف ويساعد على علاج حكة الجسم.

ينصح باستخدام المرطبات من Eucerin و Cetaphil لعلاج الحكة.

الكمادات الباردة

توصي مايو كلينيك بتجنب تعريض المنطقة المصابة للماء الساخن أو الحرارة قدر الإمكان لأنه سيزيد من تهيج الجلد والحكة. ولكن بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام الكمادات الباردة على لدغات البعوض أو الحكة البسيطة لأنها تساعد على تقليل تهيج الجلد.

مضادات الهيستامين

الهيستامين هي مواد كيميائية تفرز من قبل الجهاز المناعي وهي المسؤولة عن ظهور أعراض الحساسية والحكة. ولذا يعد مضادات الهيستامين من أكثر العلاجات المستخدمة لعلاج الحساسية.

إقرأ أيضا  كل ما تريد معرفته على حساسية الألبان وأعراضها

ولكن يعد النعاس من أكثر الآثار الجانبية الشائعة لبعض مضادات الهيستامين، لذا يوصي الأطباء بتناولها قبل النوم.

وأشارت إحدى الدراسات أن تطبيق مضادات الهيستامين الموضعية مباشرةً على المنطقة المصابة يساعد على تجنب الآثار الجانبية المرتبطة بمضادات الهيستامين الفموية (وهي النعاس).

الهيدروكورتيزون لعلاج الحكة

يعد الهيدروكورتيزون من أكثر الكريمات المضاد للحكة الشائعة لتهدئة حكة الجلد. لعلاج الحكة ينصح أطباء الجلدية باستخدام كريم مضاد للحكة يحتوي على 1% على الأقل من الهيدروكورتيزون.

يساعد الهيدروكورتيزون على منع الاستجابات الالتهابية في الجسم مما يساعد في تهدئة وعلاج التهاب الجلد والحكة. ولكن يجب استخدام هذا الكريم تحت إشراف الطبيب ولفترة محددة فقط.

اقرأ أيضًا:

مضادات الاكتئاب لعلاج الحكة

أشارت العديد من الدراسات أن مضادات الاكتئاب تساعد على علاج الحكة وتهدئتها. تتسبب بعض هذه الأدوية في إطلاق مادة السيروتونين التي يمكن أن تهدئ المستقبلات التي تثير الشعور بالحكة في الجسم. ومن الشائع استخدام مضادات الاكتئاب لعلاج الحكة المزمنة.

توقف عن الخدش

بالتأكيد من الطبيعي عندما تشعر بالحكة فإنك تقوم بالخدش كاستجابة طبيعية. ولكن الخدش لا يساعد على تهدئة أو علاج الحكة بل تزيد من الوضع سوءًا، لأنها تساعد على تمزق الجلد وتمنعه من الشفاء، وقد تسبب العدوى.

لذا حاول ألا تخدش الجلد بشدة. وينصح الأطباء بارتداء ملابس قطنية مريحة لا تهيج الجلد ويجب عليك تقليك أظافرك باستمرار لتجنب خدش الجلد.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا كنت تشعر بالحكة المستمرة لأكثر من ثلاثة أيام، يجب عليك استشارة طبيب الجلدية على الفور. وعلى الرغم من أن الحكة عادةً لا تشير إلى مشكلة خطيرة، ولكن في بعض الأحيان قد تشير الحكة إلى حالة خطيرة، مثل، أمراض الغدة الدرقية أو الكلى أو الكبد أو السرطان.

إقرأ أيضا  أسباب آلام ديسك الظهر disc problems وطرق تشخيصه وعلاجه ونصائح للوقاية منه

لذلك إذا كنت تعاني من الحكة الشديدة يجب عليك استشارة الطبيب على الفور.

المصدر

221 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x