باطنة وجهاز هضمي

ما هي أهمية وفوائد الطحال في الجسم؟ وأهم الاضطرابات التي قد تصيبه

وظيفة الطحال

على الرغم من أن الناس في العصور الوسطى كانوا يعتقدون أن الطحال هو مصدر الغضب، ولكن أكد العلم أنه لا علاقة بين الطحال والغضب أو أي مشاعر أخرى في هذا الشأن. نتعرف في مقالنا اليوم على وظيفة الطحال وأكثر الأمراض التي تصيب الطحال.

الطحال

يقع الطحال في الجزء العلوي الأيسر من البطن ويكون محميًا بالقفص الصدري. وهو أكبر عضو في الجهاز الليمفاوي. يعمل الطحال على إعادة تدوير خلايا الدم الحمراء القديمة وتخزين الصفائح الدموية (من مكونات الدم التي تساعد على وقف النزيف) وخلايا الدم البيضاء.

الصفات التشريحية للطحال

على الرغم من اختلاف حجم الطحال بين الأفراد، ولكن يبلغ طول الطحال حوالي 3-5.5 بوصة ويزن 150 جرام. الطحال عبارة عن عضو رقيق مغطي بغشاء رقيق من نسيج ضام صلب يسمى الكبسولة. ويوجد بين الضلعين 9 و 11.

يتلقى الطحال الدم من خلال الشريان الطحالي، والوريد الطحالي. على الرغم من أن الطحال متصل بالأوعية الدموية المتصلة بالمعدة والبنكرياس، إلا أنه لا يدخل في عملية الهضم.

ينقسم الطحال إلى:

  1. اللب الأحمر: يحتوي على الجيوب الوريدية (تجاويف مملوءة بالدم)، والأنسجة الضامة التي تحتوي على خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء.
  2. اللب الأبيض: يتكون من الخلايا المناعية.

وظيفة الطحال

وظيفة الطحال الأساسية هي تصفية الدم. عندما يتدفق الدم إلى الطحال، فإنه يمر من خلال الممرات الموجودة في الطحال. تمر خلايا الدم السليمة مباشرةً من خلال الطحال، أما الخلايا التالفة أو غير السليمة تتفكك بواسطة خلايا الدم البيضاء.

بمجرد تكسير خلايا الدم الحمراء، يقوم الطحال بتخزين مكونات الدم، مثل الحديد والذي يصل إلى نخاع العظام لتكوين الهيموجلوبين.

إقرأ أيضا  علاج التهابات الأذن عند الأطفال وأسباب الإصابة ومتى تستشير الطبيب

يخزن الطحال الدم أيضًا، يتم الاحتفاظ بحوالي كوب واحد من الدم في الطحال، ويقوم الطحال بإخراجه في حالة فقد كبير في الدم، على سبيل المثال، بعد وقوع حادث أو التعرض لإصابة.

ومن وظيفة الطحال أيضًا انه يلعب دورًا في الاستجابة المناعية عن طريق اكتشاف مسببات الأمراض (البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات) وإنتاج خلايا الدم البيضاء.

  • يتم تخزين حوالي ربع عدد الخلايا الليمفاوية (نوع من خلايا الدم البيضاء) في الطحال.

ومن وظائف الطحال أيضًا:

  1. يعمل كمخزن للصفائح الدموية.
  2. مع نمو الجنين، ينتج الطحال خلايا الدم الحمراء، ولكنه يتوقف عن إنتاج خلايا الدم بعد الشهر الخامس من الحمل.
  3. ينتج مركبات الأوبسونين، وهي مركبات تدخل في جهاز المناعة.

اقرأ أيضًا:

وظيفة الطحال

الأمراض التي تصيب الطحال

هناك بعض الأمراض التي تصيب الطحال، مثل:

  1. الطحال الإضافي: يعاني 10-15% من الطحال الإضافي، ولكنه لا يسبب أي مشاكل صحية.
  2. تمزق الطحال: يحدث بعد التعرض للإصابة أو بعض الأمراض ويسبب نزيفًا داخليًا يهدد حياة الشخص.
  3. تضخم الطحال: قد يؤدي فرط نشاط الطحال إلى تدمير وتكسير خلايا الدم الحمراء، ويحدث بسبب بعض الأمراض، مثل اللوكيميا والالتهابات البكتيرية وأمراض الكبد.
  4. فقر الدم المنجلي: من الامراض الوراثية التي تسبب تغيير شكل خلايا الدم الحمراء وتصبح على شكل هلال مما يتسبب في تلف الأعضاء الداخلية.
  5. انخفاض الصفيحات الدموية.
  6. سرطان الطحال: من أنواع السرطان النادرة.
  7. احتشاء الطحال: يشير إلى انخفاض تدفق الدم إلى الطحال، بسبب انقطاع تدفق الدم عبر الشريان الطحالي. غالبًا ما يكون احتشاء الطحال مؤلمًا جدًا.

استئصال الطحال

يحتاج بعض الأشخاص إلى استئصال الطحال جراحيًا. وغالباً ما يحدث بسبب تمزق الطحال، ولكن قد يوصي الطبيب باستئصال الطحال بسبب تضخم الطحال أو بعض اضطرابات الدم أو بعض أنواع السرطان أو العدوى.

إقرأ أيضا  حبوب دلكولاكس Dulcolax 5mg بيساكوديل لعلاج الإمساك وتحضير القولون للتنظير

وعلى الرغم من وظائف الطحال المختلفة، ولكن يمكن العيش بدونه حيث يمكن للأنسجة الأخرى، مثل العقد الليمفاوية والكبد، القيام ببعض وظائف الطحال. ولكن بعد استئصال الطحال يزداد خطر الإصابة للعدوى.

الطحال من الأعضاء الداخلية التي تعمل على تنظيف خلايا الدم القديمة وتخزين الصفائح الدموية، ويعد من الأعضاء التي تدخل في الاستجابة المناعية.

المصدر

السابق
تفسيرات ودلالات حلم الطعن بالسكين
التالي
كريم ابيدو Epiduo gel جل لعلاج حب الشباب والتخلص من النمش والكلف
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments