الإسعافات الأولية لعلاج الجروح مع فيديو توضيحي

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 19 نوفمبر 2020
الإسعافات الأولية لعلاج الجروح مع فيديو توضيحي

أي شخص معرض للحصول على الجروح أو التعرض إلى إصابات الجلد، الإسعافات الأولية للجروح من الخطوات المهمة التي يجب أن تتم بحرص وبطريقة صحيحة لتجنب العدوى أو الحصول على الندبات. في مقالنا اليوم نتعرف على علاج الجروح والاسعافات الأولية لإيقاف النزيف إن وجد.

كيف يمكنك تحديد إن كنت تحتاج إلى زيارة الطوارئ أم لا؟

اتخاذ القرار بشأن طلب المساعدة الطبية بعد الجروح أو الإصابات له عدة عوامل تساعدك على هذا القرار:

  1. موقع الجروح: إذا كان الجرح بالقرب من البطن أو الصدر يجب عليك الذهاب إلى الطوارئ لتجنب خطر العدوى.
  2. إذا كنت تعاني من مرض السكري أو مرض سيولة الدم أو أمراض مزمنة أخرى.
  3. كمية ومقدار النزيف: إذا كان الجرح عميقًا أو لم يتوقف النزيف حتى بعد الضغط عليه، يجب عليك الذهاب إلى الطوارئ.
  4. إذا كان الجرح ناتج من عضة حيوان أو إنسان.

إذن، فإن الأمر كله يتعلق بالجروح وتقليل خطر العدوى.

الإسعافات الأولية لعلاج الجروح والتمزقات

عند التعرض إلى الجروح أو الإصابات، قم باتباع هذه الخطوات التالية (وهي نفس الخطوات الموجودة في الفيديو السابق):

علاج الجروح
  1. إيقاف النزيف: أول شيء يجب عليك فعله عند بعد التعرض لجروح هو الضغط بضمادة نظيفة أو قطعة قماش على الجرح، وقم برفع المنطقة المصابة فوق مستوى القلب إن أمكن. لا تقم مطلقًا بإزالة الضمادة بشكل متكرر للتحقق من الجرح، فقد يؤدي ذلك إلى تعطيل عملية التخثر.

ملحوظة هامة للتعامل مع بعض الجروح

إذا تمت إصابتك بالسكين أو أي آلة حادة ومازالت متصلة بالجسم، لا تقم مطلقًا بإزالتها، لأنها تحمي الجسم من خطر النزيف بسرعة أعلى وكميات عالية. إزالة الآلة الحادة قد تؤدي بحياتك أسرع من الوفاة بسبب الطعنة.

عند الضغط على النزيف، يقوم الجسم بإفراز عوامل التجلط التي تساعد على تكوين جلطة على موقع النزيف. إزالة الضمادة بشكل متكرر، فإنك تزيل معها الجلطة أيضًا مما يزيد من النزيف.

إقرأ أيضا  كيف تحدث عملية التئام الجروح Wound Healing؟
  1. تنظيف الجرح: يجب التأكد من تنظيف الجروح جيدًا لتجنب خطر الإصابة بالعدوى. بمجرد السيطرة على النزيف، يجب عليك شطف المنطقة بماء الصنبور أو محلول ملحي معقم أو البيروكسيد أو البيتادين.

بعض الأطباء يعتقدون أن التنظيف بماء الصنبور كان فعالًا مثل استخدام محلول ملحي معقم. ولا يفضل بعض الأطباء استخدام البيروكسيد أو البيتادين، لأن الكثير من الناس يميلون إلى الإفراط في استخدامها ويمكن أن يكون ذلك سامًا للأنسجة.

اقرأ أيضًا:

  1. استخدم مرهم مضاد حيوي: تعمل المضادات الحيوية الموضعية على تقليل فرص الإصابة بالعدوى وعلاج الالتهابات البكتيرية إن وجدت وبعض المراهم قد تساعد على التئام الجروح سريعًا.
  2. تغطية الجروح: بمجرد تنظيف الجرح ووضع مرهم مضاد حيوي، قم بوضع ضمادة معقمة عليه.
  3. تغيير الضمادات: يجب تغيير الضمادات بشكل متكرر أو وفقًا لإرشادات الطبيب.
  4. خياطة الجروح: إذا كانت الجروح عميقة أو كبيرة أو تظهر الأنسجة العضلية، يجب عليك الذهاب إلى الطوارئ للحصول على بعض غرز جراحية لإغلاق الجروح.
  5. حقنة التيتانوس: على الرغم من أن معظم الجروح ليست جروحًا معرضة للتيتانوس، ولكن ينصح الأطباء بضرورة تلقي حقنة التيتانوس لتقليل خطر الإصابة بمرض التيتانوس.

العدوى

يجب الانتباه جيدًا إلى علامات العدوى التي قد تظهر في أماكن الجروح. يجب أن تدرك أن كل جرح يحمل خطر الإصابة بالعدوى. وتشمل علامات العدوى ما يلي:

  • إحمرار.
  • التورم.
  • صديد في مكان الجروح أو حوله.
  • ألم شديد.

يمكنك تطبيق هذه الخطوات لتتمكن من علاج الجروح في المنزل، ولكن إذا استمر النزيف لفترة طويلة أو كنت تعاني من مرض السكري أو كان الجرح بالقرب من الأعضاء الحيوية في الجسم، يجب عليك الذهاب فورًا إلى أقرب مستشفي لتلقي العلاج اللازم.

إقرأ أيضا  علاج الأملاح وأسباب ارتفاعها في الجسم وأعراضها

المصدر

552 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x