فوائد فيتامين سي الصحية والتجميلية للبشرة والجلد

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 19 نوفمبر 2020
فوائد فيتامين سي الصحية والتجميلية للبشرة والجلد

فيتامين سي من الفيتامينات الأساسية الضرورية للجسم. لا يتمكن الجسم البشري من صنع فيتامين سي، لذلك نحتاج إلى الحصول على فيتامين سي من النظام الغذائي من خلال الأطعمة مثل الحمضيات والفلفل الحلو والخضروات الورقية. وليس هذا فحسب، بل فيتامين سي من الفيتامينات التي تحافظ على صحة وحيوية البشرة. تعرف معنا في هذا المقال على فوائد فيتامين سي للبشره.

فيتامين سي

فيتامين سي من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة وحيوية البشرة. تستخدم خلايا البشرة فيتامين سي للحماية والوقاية من التوتر الناجم عن التلوث والأشعة فوق البنفسجية. تحتاجه البشرة أيضًا لإنتاج الكولاجين. بروتين الكولاجين يدخل في تكوين خلايا الجلد والعضلات.

فوائد فيتامين سي للبشره

في البداية، يجب أن تعلم أنه لا يمكن لفيتامين سي أن تمر عبر الجلد. لكي تستفيد بشرتك من فيتامين سي، يجب أن يكون حمض الأسكوربيك ليتمكن الجلد من امتصاصه. ولكن حمض الأسكوربيك غير مستقر ويتحلل عند تعرضه للحرارة أو الأكسجين أو الضوء. وتشمل فوائد فيتامين سي للبشره ما يلي:

يعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة

فيتامين سي من أكثر الفيتامينات الغنية بمضادات الأكسدة. تخزن خلايا البشرة فيتامين سي لمنع الضرر الناجم عن العوامل البيئية والأشعة فوق البنفسجية والتلوث والتدخين، وتعمل كل هذه العوامل على تكوين الجذور الحرة التي تضر بالبشرة وتسبب التجاعيد وحب الشباب.

فوائد فيتامين سي للبشره

يعزز إنتاج الكولاجين

يحتاج الجسم إلى فيتامين سي لتصنيع الكولاجين. وفقًا لإحدى الدراسات التي أكدت أن فيتامين سي كان فعالًا للغاية في تحفيز تخليق الكولاجين وخاصةً عند استخدامه على الجلد أو البشرة.

يسبب انخفاض الكولاجين أحد العوامل التي تسبب ترهل الجلد. قد يساعد تطبيق فيتامين سي على الوجه في تحسين إنتاج بشرتك للكولاجين.

قد يؤدي التعرض المتكرر للأشعة فوق البنفسجية إلى تكسر الكولاجين والإيلاستين ويؤدي إلى الشيخوخة وظهور التجاعيد المبكرة.

إقرأ أيضا  قومي بتفتيح يديك بخلطات طبيعية وآمنة في المنزل

تفتيح البشرة

يثبط فيتامين سي إنزيم التيروزيناز. ويحول إنزيم التيروزيناز الحمض الأميني التيروزين إلى الميلانين، وهي الصبغة المسؤولة عن لون الجلد والعين والشعر. زيادة الميلانين قد يؤدي إلى تصبغ البشرة أو تكون البقع الداكنة.

وأشارت العديد من الدراسات أن فيتامين سي قد يكون مفيدًا في منع علامات أضرار أشعة الشمس. قد يساعد تطبيق فيتامين سي على البشرة في تقليل ظهور البقع الداكنة التي تسببها أشعة الشمس. يمنع فيتامين سي الموضعي إنتاج الميلانين، وهو ما يعطي الجلد لونه الداكن.

فيتامين سي يعزز مستويات فيتامين E

فيتامين E من أقوى مضادات الأكسدة المهمة ويعمل على حماية الجسم من أضرار الأكسدة. بعد التعرض لأشعة الشمس، تنخفض مستويات فيتامين E.

وأشارت العديد من الدراسات أن فيتامين سي يساعد على تجديد فيتامين E بعد التعرض للشمس.

التئام الجروح

يحتاج الجسم إلى فيتامين سي لالتئام الجروح. قد يؤدي تطبيق فيتامين سي على الجرح إلى تسريع الشفاء وتقليل الندبات.

اقرأ أيضًا:

بعض الفوائد الأخرى التي لم تؤكدها الدراسات

علاج الهالات تحت العين

يدعي بعض الأشخاص أن فيتامين سي يساعدهم في تقليل الهالات تحت العين عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين.

مقشر للبشرة

بعض النساء أشارت إلى أن تطبيق فيتامين سي موضعيًا على البشرة قد يساعد على تقشير الطبقة الخارجية من الجلد.

فيتامين سي يدخل في العديد من مستحضرات التجميل بسبب فوائده الصحية والتجميلية، حيث يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين وتفتيح البشرة وتعزيز صحة البشرة.

المصدر

375 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x
المقال إظهار إشعارات بآخر وأحدث المقالات!
Dismiss
Allow Notifications