صحة و طب

أسباب تأخر الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي مجموعة من التغييرات التي يمر بها جسم المرأة للإعداد لاحتمالية الحمل. في كل شهر، ينتج المبيض بويضة واحدة تعرف هذه العملية بالإباضة. وفي نفس الوقت، تحضِر التغييرات الهرمونية الرحم للحمل. في حالة حدوث عملية الاباضة وعدم تلقيح البويضة، فإن بطانة الرحم التي تكونت تخرج من خلال المهبل فيما تعرف باسم الدورة الشهرية Period

تأخر الدورة الشهرية عن موعدها عند بعض الفتيات، خاصة لمن اعتادت عليها في وقتها وميعادها المنتظم في كل شهر، أمراً مقلقاً ومؤلماً في بعض الأحيان.

وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي لتأخر الدورة الشهرية عن موعدها، لنناقش فى هذا المقال بعض الأسباب المحتملة التى تؤدى إلى تأخرها أو عدم انتظامها:

1-التوتر والإجهاد

التعرض لفترات طويلة من التوتر يمكن أن تؤثر على الدورة الشهرية عند النساء اما بتأخيرها او حتى انقطاعها لفترة. بعض النساء أبلغوا عن تعرضهم تشنجات مؤلمة عند تعرضهم للإجهاد والتوتر لفترة طويلة. وتجنبي المواقف التي تسبب لك الإجهاد والتوتر، وممارسة الرياضة بانتظام، والحصول على قسط كافى من النوم يمكن أن تساعدك على التخلص من التوتر والحفاظ على دورة شهرية منتظمة.

اذا كنتى تعانين من الإجهاد المزمن، فمن المفيد لك أن تتحدثي مع طبيب مختص لتحديد السبب ووضع خطة علاج مناسبة لك وطرق التكيف مع الإجهاد.

2-انقطاع الطمث

سن انقطاع الطمث عادة يكون فى سن 52 عاما، عندما لا تمر المراة بفترة لا تقل عن 12 شهرا من انقطاع الدورة الشهرية. ويعاني العديد من النساء من هذه الأعراض فى فترة تتراوح بين 10 إلى 15 سنة قبل انقطاع الطمث، وتعرف هذه الفترة باسم فترة حول انقطاع الطمث. حيث يشير مستوى هرمون الاستروجين بدأت تتراجع (ما بين الزيادة والنقصان).

إقرأ أيضا  ضغط الدم المرتفع Hypertension أثناء الحمل

حيث ان مستويات الاستروجين الغير منتظمة يمكن أن تغير في الدورة الشهرية عند النساء، حيث تتميز فترة قبل انقطاع الطمث بعد انتظام أو انقطاع الدورة الشهرية. لذلك عندما تمر سنة كاملة بدون الدورة الشهرية، تعرف هذه الفترة بسن اليأس.

الوزن وعلاقته بالدورة الشهرية
الوزن وعلاقته ب الدورة الشهرية Period

3-تأثير فقدان الوزن على انتظام الدورة الشهرية

يمكن أن يؤثر فقدان الوزن بسرعة وبشكل كبير أو التمارين الرياضية القاسية على انتظام الدورة الشهرية. ويمكن أن يؤدي نقص الوزن إلى انخفاض نسبة الدهون فى الجسم مما يؤثر على تغيير مستويات الهرمونات الأنثوية، مما تنخفض إلى مستويات لا تحدث عندها الإباضة والطمث.

لذلك إذا فقدت المراة الوزن بصورة سريع وكبير وأثرت على الدورة الشهرية لفترة، يجب عليها زيارة الطبيب أو اخصائي التغذية حول الحصول على القدر الكافي من المعادن والفيتامينات والمواد الغذائية التى يحتاجها الجسم.

4- تأثير الوزن الزائد على انتظام الدورة الشهرية

كما يؤثر فقدان الوزن على الدورة الشهرية، كذلك السمنة او الوزن الزائد يؤثر ايضا. السمنة المفرطة وتسببها عدم انتظام أو انقطاع الدورة الشهرية ممكن ايضا ان تكون عرض لحالة طبية مثل متلازمة تكيسات المبايض PCOS، لذلك من المهم التشخيص الجيد لهذه المتلازمة. قد يوصي الطبيب بفحص الدم او السونار فحص المبيضين للتأكد من الأسباب الاخرى المحتملة لعدم انتظام الدورة الشهرية.

5-تحديد النسل

بعض انواع وسائل منع الحمل خصوصا الوسائل الهرمونية، يمكن أن تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها لفترة.

اقرأ أيضا :

عادة ما تعطى وسائل منع الحمل الهرمونية تأثير هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون لفترة زمنية محددة، يتبعها فترة خالية من الهرمونات، لذلك سحب هذه الهرمونات يؤدي الى عدم انتظامها لفترة. وعادة ما تجعل هذه الهرمونات بطانة الرحم رفيعة لذلك تؤثر أيضا على انتظام الدورة الشهرية. ينطبق هذا على جميع أشكال تحديد النسل الهرمونية.

إقرأ أيضا  تعرف على فوائد العرقسوس licorice المتعددة ومتى لا يجب عليك تناوله

فى معظم الأوقات لا يكون هناك ضرر من استخدامها ولكن يجب استشارة الطبيب اولا لمعرفة الاستخدام والاثار الجانبية المحتملة.

6- تأثير الهرمونات

بعض الهرمونات مثل البرولاكتين او هرمونات الغدة الدرقية يمكن أن تؤثر أيضا على الدورة الشهرية. يمكن اكتشاف إذا كان سبب عدم انتظام الدورة الشهرية بسبب الهرمونات عن طريق اختبار الدم.

يجب معرفة ايضا سبب عدم انتظام الهرمونات فى الجسم، فمن الممكن أن تكون بسبب وراثي أو شيء أكثر خطورة مثل ورم المخ. يمكن تنظيم افراز الهرمونات فى الجسم عن طريق الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

7- متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض هي واحدة من أشهر الاضطرابات الهرمونية بين النساء في سن الإنجاب. على الرغم من اختلاف أغراضها بين النساء، لكن يمكن ملاحظة بعض الأعراض المشهورة، مثل: حب الشباب، شعر الوجه والجسم الزائد، السمنة، وعند الفحص ظهور أكياس صغيرة على المبايض. يعد العرض الرئيسى لهذه المتلازمة هي انقطاع أو عدم انتظام الدورة الشهرية.

لذلك عند ظهور بعض الأعراض المذكورة، يجب زيارة الطبيب لإجراء التقييم الطبي ومناقشة طرق العلاج المتاحة. لأنه إذا لم يعالج بشكل صحيح، فإنه قد يسبب سرطان بطانة الرحم، لذلك عند الاشتباه بأي شئ، يمكنك زيارة الطبيب والاطمئنان على صحتك.

8-الحمل

يجب ألا نستبعد الحمل كسبب لتأخر الدورة الشهرية حتى مع استعمال وسائل منع الحمل المختلفة، لأنه لا توجد وسيلة منع الحمل فعالة بنسبة 100%، لذلك يمكن تحليل الحمل المنزلي للتأكد من وجود الحمل ام لا. ويمكنك التاكد ايضا من اختبار الدم، وعند الحمل يمكنك معرفة الرعاية الصحية المفيدة لكى ولطفلك من الطبيب.

متى تستشير طبيبك؟

إذا استمرت فترة غيابها لديك لفترة، ويمكنك استخدام الطريقة التقليدية لمعرفة موعدها الشهرى أو باستخدام بعض تطبيقات الجوال المختلفة.

إقرأ أيضا  كبسولات سولبادين Solpadeine لعلاج الصداع المزمن وآلام المفاصل

وعادة إجراء الفحوصات الدورية عند الطبيب، يساعدك على الاطمئنان على صحتك الجسدية. فقد يكون التأخير بسبب ظرف عارض ولذلك لا داعى للقلق المبالغ فيه.

ولكن هناك بعض الأعراض التي تتطلب رعاية طبية، مثل:

  • انقطاع الدورة الشهرية لفترات طويلة.
  • الحمل.
  • متلازمة تكيس المبايض.
  • فقدان الوزن أو السمنة المفرطة.
  • الشعور بالإجهاد الشديد.

المصدر

السابق
تعطيل الحماية من اللمس العرضي | سامسونج
التالي
علاج التهاب الحلق Sore Throats

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن