الطب البديلصحة وطب

علاج حرقان البول بالأعشاب

حرقان البول من أكثر المشاكل المزعجة التي تواجه الكثير منا، كما أنه وفقًا للإحصاءات يعد من أكثر الالتهابات شيوعًا، وسيكون موضوع اليوم عن علاج حرقان البول بالأعشاب .

علاج حرقان البول بالأعشاب

قد تكون بعض أنواع البكتيريا المعدية هي السبب في حرقان البول لديك، ولكن البكتيريا الأشهر التي تسبب الألم تسمى “الإشريكية القولونية”.

تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالمرض، وقد أشارت الإحصاءات أن ٤٠٪ من نساء العالم كله تصاب بالمرض، أو بالأحرى (البكتيريا)، ولو لفترة وجيزة.

يستخدم البعض المضادات الحيوية كعلاج للالتهابات، ولكن في الحقيقة أن المضادات الحيوية ضارة للجسم ويجب استخدامها عند الضرورة، ولهذا موضوع اليوم عن علاج حرقان البول بالأعشاب.

أعراض حرقان البول

يوجد العديد من الأعراض الموجودة والتي تختلف من شخص لآخر من حالة لحالة، ولكن إليكم أشهر الأعراض بشكل عام:

  • الحمى في بعض الأحيان، وقد يصل للإرهاق التام
  • شعور بالألم أو الحرقان أثناء التبول بالتأكيد
  • قد يتغير لون البول ليصبح داكنًا، ويكون عكرًا في بعض الأحيان
  • الشعور بالرغبة في التبول بشكل مستمر

علاج حرقان البول بالأعشاب (طبيعيًا)

حرقان البول

أوفا أورسي

الأوفا أورسي أو أوراق عنب الدب، تعد من الحلول الجيدة والمفيدة لحرقان البول، وقد تم استخدامها لعدة قرون فيما مضى كواحدة من العلاجات الطبية.

يتم تجفيف العشب ووضعه مع الشاي للاستفادة من فعاليته، ويوجد كبسولات أيضًا تحتوي على مستخلصاته

تم إجراء الكثير من الفحوصات والإحصاءات، والتي أظهرت نتائج متضاربة، إذ أن البعض أظهر أن العشب له تأثير إيجابي على حرقان البول بالدليل، والآخر يملك الدليل أيضًا أنه ليس له تأثير يذكر. ولكن بشكل عام، فالكل متفق أنه من المضر أن تأخذ منه كميات كبيرة، ويستحسن أن تستمر لمدة لا تزيد عن الأسبوع لضمان سلامة الكلى.

اقرأ أيضًا:

الشاي الأخضر

قد يكون الشاي الأخضر هو العشب الأشهر في موضوع اليوم. وينتج الشاي الأخضر من أوراق نبات الـكاميليا سينينسيس.

يعد الشاي الأخضر مضاد بكتيري ممتاز، إذ أنه يحتوي على كميات كبيرة من البوليفينول، وهي مواد مضادة للالتهابات. ومن الجدير بالذكر أنه قد تم إجراء اختبارات للشاي الأخضر مع البكتيريا المسببة للمرض بالذات، وقد أظهرت النتائج أنه علاج فعال.

للأسف لا توجد اختبارات موثوقة ١٠٠٪ أجريت على الشاي الأخضر، ويستحسن أن تأخذ ٢٤٠ مجم. يوميًا فهي كمية مناسبة تمامًا لعلاج الالتهابات.

قد يسبب الشاي الأخضر بعض المشاكل خاصة لمرضى القلب، حيث أنه يسبب اضطراب في معدل ضربات القلب وقد يسبب لك الأرق بسبب احتوائه على الكافيين.

مانوز

يعتبر المانوز نوع من أنواع السكر، وهو يستخدم بشكل أساسي لعلاج الالتهابات والمسالك البولية.

يوجد هذا النوع من السكر في التفاح والبرتقال والعديد من الفواكه أيضًا، ويوجد منه كبسولات ومسحوق مخصص لعلاج الالتهابات.

يوجد بعض الاختبارات البسيطة التي توضح فوائد المانوز للمسالك البولية، حيث تم عمل تجربة على ٤٣ امرأة أخذت المانوز مرتين يوميًا لمدة ٣ أيام عام ٢٠١٦، ومن ثم أخذت ١.٥ جرام لعشرة أيام أخرى، وقد أظهرت النتائج أن ٩٠٪ من المصابين قد تم شفاؤهم تمامًا.

من أكثر الأعراض الجانبية المنتشرة للمانوز هي الإسهال الخفيف في بعض الأحيان.

تم إجراء تجربة أخرى عام ٢٠١٣ على ٣٠٨ امرأة مصابين بحرقان في البول، وتم إعطاؤهم ٢ جرام يوميًا، وكانت النتائج أيضًا مبشرة، ولكن هذه الاختبارات تعتبر غير مؤكدة، حيث أنها ليست من مصدر عالمي بالإضافة أن العينات صغيرة للغاية.

اقرأ أيضًا:

الثوم

أعلم بالتأكيد أن الثوl لا يصنف من الأعشاب، ولكن لا نستطيع أن نكتب مقالًا عن علاج حرقان البول وننسى الثوم. يستخدم الثوم في العديد من العلاجات الأخرى، ويعد فعالًا بفضل احتوائه على مركب الكبريت الذي يقتل البكتيريا في الجسم.

قد لا تكون هناك دراسات موثوقة ومؤكدة ١٠٠٪ تثبت أن الثوم يعالج المسالك البولية، إلا أنه شائع الاستخدام بين الناس.

عليك أن تحذر قبل استخدام الثوم لأن بعض الأجسام لا تقبل الثوم وأقرانه كالبصل وما شابه، وقد تظهر عليك أعراض الحساسية، كما أنه يسبب رائحة سيئة للفم، لذا كن حذرًا قبل استخدامه.

النعناع

النعناع من أكثر الأعشاب المتعارف عليها بين الناس، وهو تقريبًا موجود في كل المنازل.

يستخدم النعناع مع الشاي الدافئ لعلاج الالتهابات والمسالك البولية والحرقان، حيث أنه مضاد للجراثيم والبكتيريا، ولكن لا توجد دراسات قوية تؤكد ذلك أو تنفيه.

البقدونس

البقدونس واحد من الأعشاب المشهورة خاصة عند العرب، ويمكنك استخدامه مع الشاي للتقليل من الالتهابات والحرقان.

يساعد البقدونس بفضل المواد الموجودة فيه على طرد البكتيريا والأمراض من الجسم، لذا فهو حل جيد للتخلص من بكتيريا المعدة أو أي كانت البكتيريا التي تسبب لك حرقان البول.

وبهذا، فقد ختمنا مقال اليوم، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من العلاجات والحلول. شاركونا آراءكم واقتراحاتكم باستمرار، فنحن نحب أن نستمع إلى كل الأفكار.

المصدر

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى