صحة نفسيةصحة وطبمعلومات ونصائح طبيةمنوعات طبية

كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب؟

يعد الاكتئاب في الواقع من أشد الأمراض خطرًا على الإنسان، ولقد انتشر المرض بكثرة للأسف في الآونة الأخيرة خاصة بين الشباب المراهقين… واليوم سنعلمك كيف تعرف انك مصاب بالاكتئاب، حيث سنذكر الأعراض وماهية المرض.

الاكتئاب

الاكتئاب يمكنك اعتباره مرض نفسي ناتج عن تراكم العديد من المشاعر والأحاسيس والأحداث السيئة والسلبية التي حدثت للمصاب في حياته، وهي تتمثل في اليأس والحزن والضيق والهم، وهناك العديد منا مصاب بهذا المرض بالفعل دون علم منه، وهو على الأرجح يكون في المراحل الأولى، ولهذا فمن الضروري أن يعرف الجميع أعراض الاكتئاب والتوجه لمتخصص نفسي في حال تطابقت الأعراض.

هناك من يظن حتى الآن أن الاكتئاب مجرد فترة حزن تمر على المصاب وسرعان ما يتخلص منها، ولكن ما يجهله في الواقع أن المصاب قد تقوده أفكاره إلى الانتحار والتي تشير الاحصاءات أن أغلب المصابين دون علاج واضح ينتهي بهم الأمر بين الشنق والقفز من أعلى المباني.

من المهم معالجة الاكتئاب في أسرع وقت ممكن قبل تطور حالة المصاب. وبالنسبة للرجل، فهو يكون غاضب دائمًا ويتوتر سريعًا من أقل التصرفات، وهذا ما يؤثر على حياته المهنية أو حتى الدراسية. لقد أكدت الإحصاءات أن عدد النساء المصابين بالاكتئاب ضعف أقرانهم من الرجال.

كيف تعرف انك مصاب بالاكتئاب !!؟

تختلف الأعراض جذريًا من شخص لآخر وليس بالضرورة أن يصاب شخصان بنفس الأعراض. ولكن هناك أعراض شائعة والتي لاحظها الخبراء كثيرًا مع أغلب الحالات:

  • يفقد المصاب بالاكتئاب الاهتمام والشغف في أي شيء. حيث يشعر المصاب بالملل دائمًا ويكون غير متحمس لأي شيء، وقد يصل الأمر بعدم الشعور بأي نوع من الاستمتاع نهائيًا
  • العجز واليأس الدائم، حيث يشعر كأن كل شيء مستحيل وأنه لا يستطيع فعل شيء لتحسين حاله أو حياته بشكل عام
  • اضطرابات في النوم وأحيانًا يصل للأرق المستمر، كما يوجد البعض من ينام ساعات أكثر من اللازم، وهو ما يسبب مشاكل في التفكير وسرعة الاستجابة في كلا الحالتين
  • يكره بعض المصابين ذاته، وهو ما يترجم لشعور بعدم القيمة أو الشعور بالذنب والندم بشكل مستمر دون أي سبب مقنع، وهو في الواقع من أشد الأعراض خطرًا، حيث أنها السبب الرئيسي في الانتحار
  • الغضب المستمر، وهذا يصيب الرجال في الأغلب، إذ يصبح مزاجه متعكر دائمًا وغير مستقر، كما يغضب وينفعل مع أقل وأتفه التصرفات، وهذا قد يتسبب في خسارة بعض المقربين
  • مشاكل عقلية، وهو أمر متوقع للغاية، إذ يشعر المصاب أن تفكيره وعقله ليس على ما يرام ويصبح هناك صعوبة في التركيز والتفكير السليم بشكل عام، وهذا ما ينتج عنه بعض التهور والذي قد يؤدي لعواقب وخيمة في بعض الأحيان

اقرأ أيضًا:

الأعراض حسب الجنس والفئة العمرية

تختلف الأعراض بالطبع مع اختلاف الجنس أو حتى الفئة العمرية، ولكن بشكل عام فأغلب الحالات تكون بين الشباب (كما ذكرنا).

النساء

تتمثل أعراض المرأة في الغالب في الشعور الدائم بالندم والذنب. كما تظهر عليها اضطرابات واضحة في النوم والتركيز، بالإضافة لفقدان الشغف والملل الدائم. من الجدير بالذكر أن نسبة الإصابة بالاكتئاب تتزايد مع الولادة.

الرجال

تتمثل المشكلة الخطيرة في الرجال أنهم لا يعترفون بالمشاعر التي بداخلهم بسهولة. وهذا ما يؤدي لتدهور الحالة دون أي علاج مبكر، وتكمن أعراض الرجال في الكراهية المتزايدة والغضب والانفعال الشديد. كما قد يصاب البعض بمشاكل جسدية كالإرهاق الشديد ومشاكل في التركيز والنوم.

يجب الاهتمام بمصابي الاكتئاب، خاصة من الرجال، لأن الحالة قد تتطور إلى تعاطي المخدرات والانتحار في بعض الأحيان.

الشباب المراهقون

فئة الشباب هي الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، وهذا ما أكدته كل الإحصاءات، وتكون الأعراض في الأغلب حزن وتوتر وغضب مستمر مع انفعالات شديدة، وقد يتطور الأمر لصداع مستمر واضطرابات نفسية ومشاكل في النوم والتركيز أيضًا.

كبار السن

تقل معدلات الاكتئاب بشكل ملحوظ مع كبار السن، وتكون الأعراض غالبًا غير نفسية بل تتمثل في إرهاق واضح مستمر وآلام في أماكن مختلفة دون وجود مشكلة محددة، هذا بالإضافة لاحتمالية الإصابة بالصداع ومشاكل في النوم. من الأفضل لكبار السن التوجه لطبيب والالتزام بالعلاج المحدد.

وفي الختام، قدمنا لكم كل ما يخص الاكتئاب، سواء تعريف المرض نفسه أو أعراضه، كما ذكرنا الأعراض حسب كل فئة وحسب الجنس أيضًا. نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع. لا تنسوا بالتأكيد أن تشاركونا كل الآراء والاقتراحات الجديدة والمميزة.

المصدر

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى