أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج جرثومة المعدة ومتى يجب استشارة الطبيب

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 23 مايو 2021
أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج جرثومة المعدة ومتى يجب استشارة الطبيب

تصيب هيليكوباكتر بيلوري ( H. pylori ) بطانة المعدة، وقد تسبب القرحة الهضمية وقرحة الاثني عشر. ويمكن أن يؤدي التهاب المعدة الذي تسببه بكتيريا الملوية البوابية إلى التهاب المعدة السطحي والقرحة وحتى سرطان المعدة. تتطلب عدوى الملوية البوابية عادةً علاجًا ثلاثيًا بمضادات حيوية ومثبط لمضخة البروتون.

بعض الأشخاص يدعون أن علاج جرثومة المعدة باستخدام المضادات الحيوية يمكن أن تسبب آثارًا جانبية. ولذا قد يكون استخدام العلاجات الطبيعية مفيدًا في منع هذه الآثار الجانبية وحماية المعدة ومساعدة الجسم على مكافحة العدوى بشكل أفضل وتعزيز الصحة الجيدة بشكل عام.

ونظرًا لأن هذه العلاجات الطبيعية لا تقضي على بكتيريا الملوية البوابية تمامًا، فقد يلزم تناولها جنبًا إلى جنب مع العلاج الطبي.

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

أكد الباحثون أنه يمكن علاج جرثومة المعدة بالأعشاب التي تعالج عدوى الملوية البوابية. ومن هذه العلاجات الطبيعية ما يلي:

العسل

يعرف العسل بخصائصه المضادة للبكتيريا، وقد استخدم كدواء منذ العصور القديمة. وأكدت إحدى الدراسات أن عسل المانوكا يقمع نمو الحلزونية البوابية في الخلايا الظهارية في المعدة. وقد أظهرت دراسات أخرى أن العسل له خصائص أخرى مضادة للبكتيريا الحلزونية.

الصبار لعلاج جرثومة المعدة

الصبار من العلاجات العشبية الشائعة والذي يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، مثل:

  • إمساك
  • إزالة السموم
  • صحة الجهاز الهضمي
  • التئام الجروح

وأشارت إحدى الدراسات أن جل الصبار فعالًا في تثبيط نمو وقتل سلالات الحلزونية البوابية حتى تلك التي كانت مقاومة للأدوية في بيئة معملية. ويرجح هذا إلى أن الصبار يمكن أن يكون فعالًا ضد عدوى الملوية البوابيةأو جرثومة المعدة وخاصةً عند استخدامه مع المضادات الحيوية.

إقرأ أيضا  ميثيكوبال أقراص Methycobal للاكتئاب وعلاج نقص فيتامين ب12 والعقم عند الرجال

براعم البروكلي

أكدت الدراسات أن البروكلي يقتل بكتيريا الملوية البوابية بسبب احتوائه على مركب السلفورافين بكثرة. وأظهرت الدراسات التي أجريت على فئران التجارب أيضًا أن نبات البروكلي يقلل من التهاب المعدة في الفئران المصابة بالبكتيريا الحلزونية البوابية.

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

الحليب

أكد الباحثون أن اللاكتوفيرين (بروتين سكري يوجد في حليب الإنسان وحليب البقر) نشاطًا مثبطًا ضد الحلزونية البوابية. حيث استخدمت إحدى الدراسات مزيجًا من المضادات الحيوية واللاكتوفيرين من حليب البقر، مما أدى إلى استئصال جرثومة الملوية البوابية في 150 شخصًا مصابًا بنسبة 100%.

وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الحليب على الميلانودين، وهو مركب يثبط نمو بكتيريا الحلزونية البوابية في جددار المعدة وفقًا لبعض الأبحاث.

زيت الليمون لعلاج جرثومة المعدة

وفقًا لإحدى الدراسات التي أشارت أن زيت الليمون الأساسي يمنع نمو الحلزونية البوابية في المعدة. حيث انخفضت عدد البكتيريا بشكل ملحوظ في الفئران التي عولجت بزيت الليمون.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من أكثر المشروبات صحة، لأنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الضرورية لصحتك.

أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أن الشاي الأخضر قلل من عدد البكتيريا ودرجة الالتهاب في الفئران المصابة بالبكتيريا الملوية البوابية.

اقرأ أيضًا:

البروبيوتيك

هناك أنواع عديدة من البروبيوتيك، ولكن يستخدم العديد من الأشخاص بكتيريا Bifidobacterium، الموجودة في منتجات الألبان والمنتجات المخمرة، للوقاية من العدوى المعدية المعوية.

وأكدت الأبحاث أن بكتيريا Bifidobacterium تحمي من تأثير البكتيريا الملوية البوابية من خلال أنها تتنافس مع البكتيريا الملوية للالتصاق بالبطانة المخاطية للمعدة.

العلاج بالضوء لعلاج جرثومة المعدة

تشير الأبحاث إلى أن بكتيريا الملوية البوابية حساسة للأشعة فوق البنفسجية، لذا قد يفيد العلاج بالضوء. أثناء العلاج بالضوء، يضيء مصدر ضوء فوق بنفسجي المعدة بأكملها. وأكدت النتائج أن العلاج بالضوء يقلل من عدد البكتيريا في المعدة بشكل كبير. ولكن يجب التنويه أنه سوف تتكاثر البكتيريا بعد أيام قليلة من العلاج.

إقرأ أيضا  كلاسيد اكس ال أقراص KLACID XL كلاريثروميسين 500 ممتد المفعول لعلاج جرثومة المعدة

متى يجب استشارة الطبيب

قد يعاني العديد من الإصابة بجرثومة المعدة دون ظهور أعراض عليهم. وقد يعاني البعض من عدة أعراض، مثل:

  • ألم البطن
  • حرقان في البطن
  • الانتفاخ 
  • الغثيان
  • ارتجاع المريء
  • فقدان الشهية

ولذا إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، لا تترد في استشارة الطبيب على الفور ولا تتناول أي دواء من تلقاء ذاتك بدون الرجوع إلى الطبيب أولاً. حيث أصبح علاج الملوية البوابية أمرًا صعبًا بشكل متزايد حيث أصبحت البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية التقليدية.

المصدر

214 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x