لماذا احتلت زبدة الكاكاو مكانة متميزة بين منتجات العناية بالبشرة؟

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 4 أغسطس 2021
لماذا احتلت زبدة الكاكاو مكانة متميزة بين منتجات العناية بالبشرة؟

تعد زبدة الكاكاو عنصر أساسي في كريمات البشرة ومنتجات الصحة والجمال الأخرى. على عكس زبدة الكاكاو في الحلوى، فإن تلك الموجودة في نظام العناية بالبشرة لن تجعلك تكتسب وزناً. ولكنها تمتلك زبدة الكاكاو فوائد عديدة للبشرة.

زبدة الكاكاو هي نوع من الدهون وتأتي من حبوب الكاكاو. لتحضير زبدة الكاكاو يتم إخراج الحبوب من نبات الكاكاو الكبيرة. ثم يتم تحميصها وتجريدها وعصرها لفصل الدهون لانتاج زبدة الكاكاو، كما يتم معالجة البقايا في مسحوق الكاكاو. وقد تم استخدام الكاكاو في الطب منذ حوالي 3000 عام، حيث كان المكون المفضل لدى الأزتيك والمايا القدماء. في الآونة الأخيرة، اكتشف الباحثون أن المواد الكيميائية النباتية في الكاكاو قد تساعد في الحفاظ على صحة جسمك وبشرتك.

فوائد زبدة الكاكاو

تعمل زبدة الكاكاو على ترطيب وتغذية البشرة وتحسين مرونتها بسبب احتوائها على نسبة عالية من الأحماض الدهنية. وتعمل هذه الدهون على تشكيل حاجزًا وقائيًا على الجلد للاحتفاظ بالرطوبة.

كما أنها غنية أيضًا بمركبات نباتية طبيعية تسمى المواد الكيميائية النباتية. قد تعمل هذه المواد على تحسين تدفق الدم إلى الجلد وإبطاء شيخوخة الجلد عن طريق الحماية من التلف الناتج عن أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

كما يتم استخدام زبدة الكاكاو لتنعيم الندبات والتجاعيد والعلامات الأخرى الموجودة على الجلد. وتعتقد العديد من النساء أن كريمات ومستحضرات زبدة الكاكاو يمكن استخدامها أثناء وبعد الحمل لمنع وتقليل ظهور علامات التمدد.

كما تم الترويج لزبدة الكاكاو لعلاج الطفح الجلدي من حالات مثل الأكزيما والتهاب الجلد.

فوائد زبدة الكاكاو

ما توصلت إليه الأبحاث

تنبعث رائحة طبية من زبدة الكاكاو تساعد على استرخاء الجسم عند استعمالها، ولكن لا نمتلك العديد من الدراسات التي تؤكد فعاليتها في تحسين مظهر البشرة. وبالنسبة لعلامات التمدد والندبات، فهي لا تساعد على علاجهما.

إقرأ أيضا  كيفية التخلص من الرؤوس السوداء بفعالية لمنع ظهورها مجددًا

 بعض الأبحاث توصلت إلى أن زبدة الكاكاو لديها القدرة على:

  • الوقاية من الأمراض الجلدية، وعلاجها.
  • حماية الجلد من التلف، مما يمنع الشيخوخة المبكرة.

تراكم زبدة الكاكاو ضد المرطبات الأخرى

تحتوى زبدة الكاكاو على نسبة عالية من الدهون، مما يعطيها ملمس أكثر ثراءً وكثافة بالنسبة للمرطبات الأخرى. فب الغالب يتم مقارنتها مع زبدة الشيا.

تحتوي زبدة الشيا على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، ولكن رائحتها ليست حلوة مثل زبدة الكاكاو. على عكس زبدة الكاكاو، تحتوي زبدة الشيا على فيتامينات يُعتقد أنها تساعد في إصلاح تلف الجلد وتسريع الشفاء.

اقرأ أيضًا:

طريقة استخدام زبدة الكاكاو

توجد زبدة الكاكاو في مستحضرات ترطيب الجسم والكريمات ومرطب الشفاه. كما تحتوي العديد من منتجات زبدة الكاكاو على مواد واقية من الشمس أو فيتامينات.

تحتوي العديد من مرطبات زبدة الكاكاو وغيرها من المنتجات على كمية صغيرة فقط من زبدة الكاكاو، إلى جانب المكونات الأخرى. إذا كنت تبحث عن زبدة نقاء عالية، قم بشراء المنتج الذي يحتوي على زبدة الكاكاو بنسبة 100٪.

أما إذا كنت قلقًا بشأن الإضافات، فيمكنك شراء قطعة من زبدة الكاكاو الكاملة غير المكررة، ثم  قم بتذويبها في الماء لصناعة منتجاتك الخاصة. كما يمزج بعض الأشخاص زبدة الكاكاو مع زيوت مختلفة – مثل زيت جوز الهند أو زيت فيتامين E – ويستخدمون هذا الخليط كشامبو مرطب.

المخاطر والتحذيرات

تعد زبدة الكاكاو آمنة للاستخدام. كما أنها أمنة للاستخدام أثناء الحمل. ولكن، بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية من زبدة الكاكاو أو غيرها من المكونات الموجودة، فقد تسبب طفح جلدي أو تفاعل تحسسي آخر.

إقرأ أيضا  هل يعالج زيت فيتامين E الهالات السوداء أم لا؟

توصلت إحدى الدراسات أن أحد منتجات زبدة الكاكاو له تأثيرات مضادة للإستروجين. هذا يعني أنه يقلل أو يمنع تأثيرات هرمون الاستروجين الأنثوي على الجسم. لذلك قد يكون التعرض للمنتجات ذات التأثيرات المضادة للإستروجين تأثير على نمو المراهق خلال فترة البلوغ. ومع ذلك، لا يزال هذا الدليل جديدًا، ولم يتم إثبات تأثير زبدة الكاكاو على نمو الأطفال.

يستخدم العديد من الأشخاص المنتجات التجميلية التي تحتوي على زبدة الكاكاو، وذلك لشعورهم بالانتعاش عند استخدامها كما أنها تمتلك رائحة مميزة.

ولكن يجب عليك تذكر أن المنتجات التى تحتوى على زبدة الكاكاو لم تثبت فعاليتها في تحسين لون البشرة أو تلاشي التجاعيد أو تقليل علامات التمدد.

إذا كنت تبحث عن علاج للعناية بالبشرة، فاستشر طبيب الأمراض الجلدية. حيث يمكنهم وضع نظام للعناية بالبشرة يناسب احتياجاتك على أفضل وجه.

المصدر

96 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x