العناية بالبشرة

فوائد فيتامين B3 على الجلد وهل يجب تناول مكملات الفيتامين أم لا

فيتامين ب3

انتشرت في الآونة الأخيرة، سيروم النياسين وتعددت الأقاويل حول فوائد فيتامين ب3 للجلد والبشرة. تعرف معنا هل يستحق النياسين هذه الدعاية أم لا.

فيتامين ب3 

يعرف فيتامين ب 3 أيضًا باسم النياسيناميد، ويتميز بفوائده المتعددة للبشرة. فيتامين ب 3 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويأتي في شكلين، النياسين والنياسيناميد، ويلعب دورًا مهمًا في وظائف الجلد والجهاز الهضمي والجهاز العصبي.

وتنص المعاهد الوطنية للصحة على أن النياسين يساعد في تحويل الأطعمة التي نتناولها إلى الطاقة التي نحتاجها وتعزيز التطور السليم ووظيفة خلايا أجسامنا. تنتج أجسامنا النياسين بشكل طبيعي، ولكن يمكن أيضًا العثور عليه في الأطعمة مثل الحليب واللحوم والحبوب.

فوائد فيتامين B3 على الجلد

تطبيق النياسيناميد موضعياً يمكن أن يقلل من ظهور المسام والاحمرار، ويقوي حاجز الجلد، ويزيل التجاعيد. وتدعم العديد من الدراسات العلمية هذه الفوائد، وكذلك أشارت أيضًا إلى أنه يعمل كمضاد للأكسدة ويمكن أن يقلل من الاصفرار وفرط التصبغ الذي يمكن أن يأتي مع تقدم العمر.

وأكد العديد من أطباء الجلدية بأنه عنصر قوي في علاج حب الشباب. حيث يمكن أن يقلل النياسيناميد من إنتاج الزيت، ويقلل من النتوءات الحمراء بخصائصه المضادة للالتهابات، ويساعد في علاج تلون ما بعد الالتهاب.

وأفضل جزء هو أن فيتامين ب3 آمن بما يكفي لاستخدامه حتى على البشرة الأكثر حساسية ويمكن استخدامه مع أي مكون.

وينصح بعض الأطباء باستخدام واقي من الشمس يتضمن هذا الفيتامين كجزء من نظامك اليومي للحصول على أفضل النتائج. مهما كان واقي الشمس الذي تختاره، يجب أن يوفر حماية واسعة الطيف و SPF 30 أو أكثر، ويجب أن يوضع على أي جلد يمكن أن يتعرض للأشعة فوق البنفسجية.

إقرأ أيضًا:

فيتامين ب3

هل يجب أن تتناول مكملات فيتامين ب عن طريق الفم

على الرغم من أنه من الشائع العثور على B3 على العديد من الكريمات ومستحضرات العناية بالبشرة، إلا أن هناك فوائد لابتلاع هذا الفيتامين عن طريق الفم أيضًا.

فقد أشارت الدراسات إلى أن هذه المغذيات تساعد في الوقاية من سرطان الجلد عند تناولها عن طريق الفم.

في دراسة لمجلة نيو إنجلاند الطبية حيث أعطى الباحثون المرضى نياسيناميد عن طريق الفم أو دواء وهمي مرتين يوميًا لمدة 12 شهرًا كاملاً، وجدوا أن هناك 23% أقل من حالات سرطان الجلد في المجموعة التي تلقت النياسيناميد عن طريق الفم من أولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا.

وأظهرت الدراسات أيضًا أن تناول فيتامين B3 عن طريق الفم قد تقلل من التهاب الجلد وحب الشباب والوردية.

وفقًا لمايو كلينك، يوصف فيتامين ب3 عن طريق الفم أحيانًا لعلاج نقص النياسين وحتى كجزء من علاج ارتفاع الكوليسترول. وعلى الرغم من أنه آمن بشكل عام، إلا أنه يمكن أن يكون هناك آثار جانبية، وتشمل:

  • احمرار الجلد.
  • الحكة.
  • الغثيان.

ونظرًا لأن معظم الأشخاص يحصلون على الكمية المناسبة من فيتامين ب 3 من أجسامهم ونظامهم الغذائي، فيجب عليك استشارة الطبيب أولاً قبل تناول أي من المكملات الغذائية. 

وفي النهاية، يمكنك اعتبار هذا العنصر الغذائي الأساسي ضروريًا في روتين العناية بالبشرة للحفاظ على نضارة وتوهج البشرة الصحي.

المصدر

السابق
ما هو مساعد جوجل Google Assistant؟ وكيفية إعداده على هاتفك؟
التالي
الأجهزة التى تدعم مساعد جوجل Google Assistant
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments