أمراض صدرية

أعِد التفكير، بعد التعرف على أضرار التدخين

التدخين

إن التدخين هو أحد أكبر الأسباب التي تؤدي للموت بأمراض يمكن منعها والوقاية منها، في إنجلترا شخص واحد من كل شخصين مدخنين سيموت بسبب أحد الأمراض التي يسببها التدخين. هل تتخيل حجم الكارثة؟ إن السيجارة التي تعتقد أنها تساندك وتخفف من غضبك أو تسلّيك هي تقتلك حرفياً بأبشع الطرق. هل تعتقد أن الأمر يستحق العناء؟ تعرف على أضرار التدخين على كل عضو من أعضاء جسدك وثم أعد الإجابة على هذا السؤال.

أضرار التدخين على أعضاء الجسم

أضراره على الدورة الدموية

عندما تقوم بالتدخين ستنتقل السموم من التبغ إلى دمك مما سيسبب:

  • زيادة سماكة الدم مما قد يسبب حدوث جلطات.
  • زيادة ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب مما سيجهد قلبك.
  • تضيق الشرايين مما سيسبب ضعف كمية الدم الحامل للأوكسجين والمنتشر في الجسم.
  • بسبب حدوث هذه التغييرات عندما تدخن وبسبب تضيق الشرايين واحتمال تشكل الجلطات ستزداد فرصة حدوث السكتة القلبية والجلطة الدماغية.

أضراره على القلب

إن التدخين يضر القلب بالتأكيد ويزيد خطر الإصابة بأمراض مثل مرض الشريان التاجي، ومرض الأوعية المحيطية والسكتة القلبية والجلطة الدماغية والأمراض الوعائية الدماغية.

كما يسبب أو أكسيد الكربون الناتج عن التدخين إجهاد القلب بسبب جعله يعمل بشكل أسرع. كما أنه يزيد من خطر جلطات. والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في التبغ تسبب تلف بطانة الشرايين التاجية مما يسبب تشقق الشرايين.

كما يضاعف التدخين احتمال الإصابة بأزمة قلبية. كما أن المدخنين معرضين للموت بمرض الشريان التاجي ضعف الأشخاص غير المدخنين.

إقرأ أيضا  هل الحمية الغذائية تساعد في العلاج من السرطان

لكن الوقت لم يفت بعد، فبعد عام واحد من الإقلاع عن التدخين ستخف هذه المخاطر بمقدار الضعف. وبعد 15 عام ستصبح كأنك لم تدخن أبداً.

أضرار التدخين على المعدة

المدخنون أكثر عرضة للإصابة بالقرحة أو بسرطان المعدة. حيث أن التدخين يسبب ضعف في عضلات النهاية السفلى للمريء مما يسمح للحمض القادم من المعدة في السير في الاتجاه الخاطئ نحو المريء وهذه الظاهرة تسمى الارتجاع.

كما أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكلي حيث أظهرت بعض الدراسات أن الذين يدخنون 10 سجائر يومياً معرضون للإصابة بسرطان الكلى مرة ونصف أكثر من غير المدخنين وتتزايد هذه النسبة بتزايد عدد السجائر التي تدخنها يومياً.

أضرار التدخين على الجلد والبشرة

بما أن كمية الأوكسجين المنقول بالدم ستقل في حال كنت مدخن بالتالي فإن كمية الأوكسجين التي تصل إلى بشرتك ستقل أيضاً، مما سيجعلها تبدو أكبر سناً.

فالتدخين يسبب تقدم بشرتك بالعمر بين 10-20 عام، ويزيد التجاعيد ثلاثة مرات. كما يسبب اصفرار البشرة وجعلها شاحبة وهزيلة.

أي أن يمكن للسيدات تفادي حقن البوتوكس والحصول على بشرة مشرقة بالابتعاد عن التدخين فقط. وكما قلت فالأوان لا يفوت أبداً لأن عندما تتوقف عن التدخين ستوقف تدهور حالة بشرتك في الحال.

أضرار التدخين على العظام

إن التدخين يسبب هشاشة العظام، ولابد أن ذلك يؤثر على النساء أكثر باعتبارهن أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

أضرار التدخين على الدماغ

إن التدخين يزيد من خطر إصابتك بسكتة دماغية بمعدل 50%، أي أنه يضاعف احتمال إصابتك بسكتة دماغية. وذلك بسبب زيادة احتمال إصابتك بمرض أم الدم الدماغية. وهو انتفاخ في الأوعية الدموية نتيجة ضعف في جدران الأوعية الدموية. وقد يؤدي ذلك إلى تمزق الأوعية الدموية مما يسبب ما يعرف بنزف تحت العنكبوتية. وهو أحد أنواع السكتة الدماغية وقد يؤدي لتلف الدماغ والموت.

إقرأ أيضا  الصدفية Psoriasis

لكن عند الإقلاع عن التدخين، فسيقل خطر إصابتك بالسكتة الدماغية بمقدار النصف فيما لو كنت لاتزال مدخن في غضون عامين. وعند الإقلاع لمدة خمسة أعوام فسيصبح خطر إصابتك بالسكتة الدماغية مماثل لغير المدخنين.

أخطار السجائر على الرئتين

لابد أن التأثير الأكبر للدخان سيكون على الرئتين حيث كل الأضرار ستذهب مباشرة إلى رئتيك. كنزلات البرد والصفير وضيق التنفس والربو كأعراض أولية فقط.

ويمكن ان يسبب التدخين أمراض قاتلة كسرطان الرئة وذات الرئة والنُفاخ الرئوي. حيث أن 84% من الوفيات التي يسببها مرض سرطان الرئة تكون بسبب التدخين.

و83% من الوفيات التي يسببها مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) أيضاً ناتجة عن التدخين!

ويعتبر مرض الانسداد الرئوي المزمن، اسم لعدة أمراض بالرئة كالتهاب الشعب الهوائية المزمن والنفاخ الرئوي. وهو مرض مُرهِق، حيث يسبب للأشخاص الذين يعانون منه صعوبة في التنفس، كما تشمل أعراضه ما يلي: تزايد ضيق التنفس عند النشاط، سعالمتكرر ومستمر يرافقه البلغم والتهابات الصدر ابشكل متكرر.

رغم أن الجميع يرفض أن يعترف بالعلامات الأولى لمرض الانسداد الرئوي المزمن بحيث يصفوها ب “سعال المدخن”، لكن إذا استمر الناس في التدخين وتفاقمت الحالة، يمكن أن يؤثر ذلك بشكل كبير على نوعية حياتهم. يمكنك إبطاء تقدم المرض، والإقلاع عن التدخين هو الطريقة الأكثر فعالية للقيام بذلك.

أضراره على الفم والحنجرة

للتدخين أضرار جمالية أيضاً وتسبب ضعف الجاذبية في الشخص كاصفرار الأسنان ورائحة الفم الكريهة. كما قد يسبب أمراض اللثة وضعف حاسة التذوق لديك مما يحرمك متعة التذوق كما يجب.

وطبعاً الأمر يتعدى ذلك ليشمل خطر الإصابة بسرطان الفم والبلعوم حيث أن 93% من هذه السرطانات سببها التدخين.

وعند التوقف عن التدخين فإن فرص الإصابة بسرطان الرأس والعنق ستقل بالتأكيد، لذا أرجو أن تتذكر دوماً أنه لم يفت الأوان يمكنك الإقلاع وحماية نفسك.

إقرأ أيضا  إكليل الجبل Rosemary عشبة تتألق في مطبخنا العربي

أضرار التدخين على التكاثر والخصوبة

يمكن أن يسبب التدخين العجز الجنسي للذكور، وذلك لأنه يدمر الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى القضيب، كما يمكن أن يقلل عدد الحيوانات المنوية ويتلفها. ناهيك عن خطر الإصابة بسرطان الخصية.

أما بالنسبة للنساء يؤثر التدخين على خصوبتهن ويقللها، حيث أن هماك دراسة قدّرت أن نسبة خصوبة النساء المدخنات تبلغ 72% من خصوبة النساء غير المدخنين.

أما بالنسبة لسرطان عنق الرحم فإن خطر الإصابة به يتزايد عند المدخنات حيث أنه لدى الأشخاص المدخنون قدرة أقل على التخلص من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري من الجسم، والتي يمكن أن تتطور إلى سرطان.

كما أن المرأة التي تدخن أثناء الحمل عرضة للإجهاض والولادة المبكرة وولادة جنين ميت أو مريض.

أتمنى أن تكون قد أدركت حجم الضرر والأذى الذي تلحقه بنفسك وبمن تحب عندما تدخن، لا أعتقد أن الأمر يستحق هذا العناء. كما اعتقد أنه حين تقرر الإقلاع ستستطيع حتماً عند وجود الإرادة. نحن نملك حياة واحدة فقط ونستحق أن نعيشها بجمالها وصحتها وبعيداً عن المشافي والأمراض والأدوية خصوصاً عندما يكون ذلك بيدنا ومتوقف على قرار واحد فقط.

المصدر

Effects of smoking on the body

السابق
المهارات الشخصية وأنواعها وأهميتهما في العمل
التالي
شراب وان تو ثري One Two Three syrup لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن