العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT): دواعي استخدامه ومخاطره ومضاعفاته

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 27 أكتوبر 2021
العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT): دواعي استخدامه ومخاطره ومضاعفاته

العلاج بالصدمات الكهربائية ECT هو إجراء طبي يستخدم لعلاج مجموعة من الأمراض العقلية، مثل الاكتئاب الشديد وبعض أشكال الهوس والفصام. يتسبب العلاج في التحكم في النوبات عن طريق وضع أقطاب كهربائية صغيرة في مواقع محددة على الرأس.

تم استخدام العلاج بالصدمة الكهربائية لأكثر من نصف قرن في العديد من البلدان المختلفة، وفعاليته موثقة جيدًا. وعلى الرغم من أنه لا يزال تفسير فعالية هذا العلاج غير واضحة حتى الآن، ولكن رجح الباحثون أن يعمل الدماغ باستخدام الرسائل الكهروكيميائية، ويُعتقد أن النوبات التي يسببها العلاج بالصدمة الكهربائية تقطع هذه الرسائل.

يستخدم العلاج بالصدمة الكهربائية بشكل عام عندما تفشل أشكال العلاج الأخرى، بما في ذلك الأدوية والعلاج النفسي. ولكن غالبًا ما يكون العلاج بالصدمة الكهربائية هو العلاج الأول المفضل في الأمراض النفسية التي تؤثر على حياة الفرد، مثل التفكير في الانتحار أو الاكتئاب الشديد. وفي بعض الأحيان، يوصف العلاج بالصدمة الكهربائية لكبار السن الذين لا يستطيعون تحمل الأدوية.

العلاج بالصدمات الكهربائية

إجراء العلاج بالصدمة الكهربائية

يتم إجراء العلاج بالصدمة الكهربائية تحت إشراف الطبيب النفسي. يتم تخدير الشخص وإعطائه مرخيات للعضلات. ثم يتم وضع الأقطاب الكهربائية في نقاط معينة على رأس الشخص. اعتمادًا على المشكلة، سيتم تحفيز جانب واحد (من جانب واحد) أو كلا الجانبين (ثنائي) من الدماغ.

تؤدي سلسلة من النبضات الكهربائية القصيرة منخفضة التردد إلى حدوث تشنجات. يخضع الشخص للتخدير قبل العلاج، كما أن مرخيات العضلات تقلل من شدة التشنجات العضلية. وغالبًا يستيقظ الشخص بعد بضع دقائق من انتهاء الجلسة.

يُعطى العلاج بالصدمات الكهربائية عادةً ثلاث مرات في الأسبوع، ولكن عدد جلسات العلاج يعتمد على طبيعة المرض واستجابة الشخص للعلاج.

اقرأ أيضًا:

إقرأ أيضا  كيف يساعد العلاج السلوكي المعرفي CBT على علاج الاكتئاب والقلق؟

مخاطر ومضاعفات العلاج بالصدمات الكهربائية

يحمل العلاج بالصدمة الكهربائية درجة صغيرة من المخاطر، وتتضمن بعض الآثار الجانبية الفورية للعلاج بالصدمة الكهربائية:

  • الصداع.
  • التهاب العضلات.
  • الغثيان.
  • الارتباك.

وقد يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل في الذاكرة قصيرة المدى، لكن هذا التأثير الجانبي يستمر عادةً بضعة أيام أو أسابيع.

يعالج العلاج بالصدمة الكهربائية (ECT) مجموعة من الأمراض العقلية عن طريق إحداث نوبات متحكم فيها. وعلى الرغم من عدم معرفة كيفية العلاج بالصدمة الكهربائية، ولكن يعتقد الباحثون أنها تقطع الرسائل الكهروكيميائية للدماغ

المصدر

233 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x
المقال إظهار إشعارات بآخر وأحدث المقالات!
Dismiss
Allow Notifications