أفضل الأطعمة التي يوصي بتناولها أثناء العلاج الكيميائي Chemotherapy

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 14 نوفمبر 2021
أفضل الأطعمة التي يوصي بتناولها أثناء العلاج الكيميائي Chemotherapy

العلاج الكيميائي من العلاجات الأساسية لعلاج السرطان ويعمل على مكافحة الخلايا السرطانية في الجسم. ولكنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية المزعجة للمرضى. ولهذا يجب عليهم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للحفاظ على صحة الجسم وتعزيز قدرته على مواجهة الآثار الجانبية للعلاج.

أفضل الاطعمة التي يوصي بتناولها أثناء العلاج الكيمياوي

دقيق الشوفان من الاطعمة التي يوصي بها

يوفر دقيق الشوفان العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد جسمك أثناء العلاج الكيميائي. حيث يحتوي على كميات وفيرة من الكربوهيدرات والبروتين ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى الدهون الصحية. كما أنه يساعد في تنظيم حركة الأمعاء لأنه يحتوي على البيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تغذي البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

الأفوكادو

إذا كنت تعاني من نقص في الشهية، يمكن للأفوكادو أن يعوضك عن نقص السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الضرورية في نظامك الغذائي. يتميز الأفوكادو بأنها غنية بـ:

  • الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية، والتي يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول الضار (LDL) مع زيادة الكوليسترول الجيد HDL (الجيد).
  • الألياف: يحتوي 100 جرام منها على 27% من القيمة اليومية (DV).

تعتبر الأفوكادو من أفضل الأطعمة المناسبة لك إذا كنت تعاني من جفاف الفم أو الإمساك أو تقرحات الفم أو فقدان الوزن.

فقط تأكد من غسل الأفوكادو غير المقشر قبل تقطيعه، حيث يمكن أن تحتوي قشرته على الليستيريا، وهي بكتيريا شائعة يمكن أن تسبب التسمم الغذائي.

الاطعمة

البيض من الاطعمة التي يوصي بها

البيض من أكثر الاطعمة التي تعالج التعب الناتج من العلاج الكيميائي، لأنه غني بالبروتين (6 جرام) والدهون (4 جرام) في البيضة الواحدة.

بينما تمد الدهون جسمك بالطاقة، يساعد البروتين في الحفاظ على كتلة العضلات وبنائها. وبالإضافة إلى ذلك، فهو مثالي إذا كنت تعاني من تقرحات الفم.

إقرأ أيضا  فوائد زيت البرتقال الصحية وبعض التحذيرات الهامة قبل استخدامه

المرق

تعتبر تغيرات الطعم أمرًا طبيعيًا أثناء العلاج الكيميائي، حتى إن بعض المرضى يعانون من تغير مذاق الماء نفسه. ولهذا ينصح بتناول المرق للحفاظ على ترطيب الجسم وأيضًا يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم.

خلال عملية ظهي المرق، يتم إطلاق الشوارد من المكونات في السائل. تساعد هذه الجسيمات، والتي تحتوي على عناصر غذائية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد والكالسيوم، في الحفاظ على وظائف الجسم بشكل صحيح.

اللوز والمكسرات الأخرى

يعد المكسرات واللوز من أكثر الاطعمة والوجبات الخفيفة صحة ومفيدة لصحتك، لأنها غنية بالبروتين والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن.

اللوز مصدر غني للمنغنيز والنحاس، حيث يوفر 28 جرام من اللوز على:

  • المنغنيز: 27% من القيمة اليومية.
  • النحاس: 32% من القيمة اليومية.

تشكل هذه المعادن ديسموتازات الأكسيد الفائق، وهي من أقوى مضادات الأكسدة في الجسم. تساعد مضادات الأكسدة في محاربة الجذور الحرة التي تتلف خلايا الجسم.

بذور اليقطين من الاطعمة التي يوصي بها

بذور اليقطين غنية بالدهون والبروتين ومضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ، والتي يمكن أن تساعد في مكافحة الالتهاب، والحديد، يحتوي 33 جرام من بذور اليقطين على 3 جرام من الحديد أو 15 % من القيمة اليومية.

البروكلي والقرنبيط

يتميز البروكلي كمية كبيرة من فيتامين سي. وعلاوة على ذلك، فهو يحتوي على مادة السلفورافان، وهو مركب نباتي يُعتقد أنه يحسن صحة الدماغ .

أظهرت الأبحاث أن السلفورافان يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على صحة الدماغ عن طريق تقليل الالتهاب وحماية الخلايا من التلف.

عصائر الفواكه

تعتبر العصائر المصنوعة منزليًا خيارًا رائعًا إذا كنت تواجه صعوبة في مضغ الطعام الصلب أو الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية في نظامك الغذائي. فهي تساعدك على تعويض العناصر الغذائية التي تفقدها بسبب عدم قدرتك على تناول الطعام.

إقرأ أيضا  كل ما تريد معرفته عن سرطان البنكرياس وعلاجه ونصائح للوقاية منه

اقرأ أيضًا:

الخبز أو البسكويت

إذا كنت تعاني من الإسهال أو الغثيان، فإن الخبز الأبيض أو البسكويت يعد خيارًا جيدًا لأنه يسهل هضمه. ويعد البسكويت المملح أو المملح مفيد بشكل خاص في تعويض الصوديوم المفقود من خلال الإسهال أو القيء، من أكثر الآثار الجانبية للعلاج الكيمياوي.

السمك من الاطعمة التي يوصي بها

ينصح بتناول وجبتين من الأسماك أسبوعيًا عندما تكون في العلاج الكيميائي، لأنه يوفر البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

تساعد أوميغا 3 على تعزيز صحة الدماغ وهي غنية بخصائصها المضادة للالتهابات. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك تناول الكثير من البروتين والأطعمة الصحية الغنية بالدهون مثل الأسماك على تجنب فقدان الوزن غير الصحي أثناء العلاج.

يحتوي السلمون والماكريل والتونة الباكورة والسردين على نسبة عالية من هذه الدهون بشكل خاص. ويتميز سمك السلمون والرنجة بأنها مصدر غني لفيتامين د الضروري لصحة العظام والمناعة.

يمكن أن يؤدي العلاج الكيميائي إلى ظهور مجموعة من الآثار الجانبية، بما في ذلك جفاف الفم وتغيير المذاق والتعب وتقرحات الفم والغثيان. ولذا قد يكون تناول الطعام أمرًا صعبًا وغير سهل. ولكن يمكنك تناول هذه الاطعمة لمساعدك على تعويض جسمك بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

المصدر

222 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x
المقال إظهار إشعارات بآخر وأحدث المقالات!
Dismiss
Allow Notifications