أفضل الأطعمة التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار في الدم

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 5 أغسطس 2021
أفضل الأطعمة التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار في الدم

الكوليسترول من المواد التي تسبب القلق للعديد من الأشاص، فالبعض يعتقد أن الكوليسترول من المواد الضارة والتي يجب الاهتمام بمراقبة مستوياته في الجسم. ولكن يُستخدم الكوليسترول في الجسم لصنع الأحماض الصفراوية، وهي مواد تساعد الجسم على هضم الدهون. ويحول الكبد الكولسترول إلى أحماض صفراوية، والتي يتم إفرازها في الجهاز الهضمي كلما تناولت وجبة دهنية.

وهذا يعني أن الكوليسترول يساعد على هضم الدهون التي نتاولها. ولكن زيادة الكوليسترول أكثر من الطبيعي قد يتسبب في الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية. ولهذا نقدم لكم هذه الأطعمة والتي تعرف بأنها اطعمة تخفض الكوليسترول

اطعمة تخفض الكوليسترول

يمكن أن تساعد الأطعمة التي يتكون منها نظام غذائي منخفض الكوليسترول في تقليل المستويات المرتفعة منه. حيث قد يؤدي تغيير الأطعمة التي تتناولها إلى خفض نسبة الكوليسترول الضار والتخلص من الدهون الموجودة في مجرى الدم. إن إضافة الأطعمة التي تخفض البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL، وهي الجزيئات الضارة التي تحمل الكوليسترول والتي تساهم في انسداد الشرايين وتصلب الشرايين، هي أفضل طريقة لتحقيق نظام غذائي منخفض الكوليسترول.

وتعمل هذه الأطعمة على خفض الكوليسترول بطرق مختلفة، فالبعض منها يزيد من كمية الألياف القابلة للذوبان في الجسم، والتي ترتبط مع الكوليسترول في الجهاز الهضمي وتطردها خارج الجسم قبل أن تدخل الدورة الدموية. وبعض الأطعمة تمنحك الدهون المتعددة غير المشبعة، والتي تخفض LDL مباشرةً. وبعضها يحتوي على الستيرولات والستانولات النباتية التي تمنع الجسم من امتصاص الكوليسترول.

إقرأ أيضا  هل البيض يزيد من مستوى الكوليسترول في الدم؟

اطعمة تخفض الكوليسترول

الشوفان

من أفضل الأطعمة التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول. يمنحك الشوفان 1 إلى 2 جرام من الألياف القابلة للذوبان، والتي تتحد مع الكوليسترول ليتمكن الجسم من طرده خارجًا.

  • توصي إرشادات التغذية الحالية بالحصول على 20 إلى 35 جرامًا من الألياف يوميًا، مع ما لا يقل عن 5 إلى 10 جرام من الألياف القابلة للذوبان.

الشعير والحبوب الكاملة الأخرى

يمكن أن يساعد الشعير والحبوب الكاملة الأخرى في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بشكل رئيسي عن طريق الألياف القابلة للذوبان التي توفرها.

اطعمة تخفض الكوليسترول

الفاصوليا تخفض الكوليسترول

الفاصوليا غنية بالألياف القابلة للذوبان. كما أنها من الأطعمة التي تستغرق بعض الوقت حتى يهضمها الجسم، مما يعني هذا أنها يزيد من الشعور بالشبع لفترة أطول، ولهذا فهي من الأطعمة المفيدة والتي  يوصي بها للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن.

الباذنجان والبامية

وهذه الخضروات من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية. وهما مصدران جيدان للألياف القابلة للذوبان.

المكسرات

تعد المكسرات من أفضل الأطعمة التي تعزز صحة القلب بشكل ملحوظ. يمكن أن يؤدي تناول 2 أونصة من المكسرات يوميًا إلى خفض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة بشكل طفيف (بنسبة 5%).

الزيوت النباتية تخفض الكوليسترول

استخدام الزيوت النباتية مثل زيت الكانولا وعباد الشمس بدلاً من الزبدة أو السمن عند الطهي يساعد على خفض الكوليسترول الضار LDL.

اقرأ أيضًا:

بعض الفواكه

قد يساعد تناول التفاح والعنب والفراولة والحمضيات في خفض الكوليسترول الضار، لأن هذه الفواكه تتميز بأنها غنية بالبكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تخفض LDL.

إقرأ أيضا  ريفو 75 Rivo أقراص للمضغ مضاد للتجلط مسكن للآلام وخافض للحرارة

الأطعمة الغنية بالستيرولات والستانولات

تعمل الستيرولات والستانولات المستخرجة من النباتات أو الموجودة في المكملات الغذائية على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الكوليسترول من الطعام. يمكن أن يؤدي الحصول على 2 جرام من الستيرولات أو الستانولات النباتية يوميًا إلى خفض نسبة الكوليسترول الضار بنحو 10%.

فول الصويا

أكدت العديد من الأبحاث أن استهلاك 25 جرامًا من بروتين الصويا يوميًا يمكن أن يخفض LDL بنسبة 5% إلى 6%.

الأسماك الدهنية تخفض الكوليسترول

يمكن أن يؤدي تناول الأسماك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع إلى خفض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة بطريقتين:

  • استبدال اللحوم التي تحتوي على دهون مشبعة تعزز البروتين الدهني منخفض الكثافة.
  • تحتوي على الأوميغا 3 التي تخفض البروتين الدهني منخفض الكثافة. تقلل الأوميغا 3 من الدهون الثلاثية في مجرى الدم وتحمي القلب أيضًا من خلال منع ظهور إيقاعات القلب غير الطبيعية.

يوصي الأطباء وخبراء التغذية على إضافة العديد من الأطعمة لخفض الكوليسترول بطرق مختلفة بشكل أفضل من التركيز على واحد أو اثنين. حيث تعمل هذه الأطعمة بطرق مختلفة، فبعض الأطعمة تخفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بشكل مباشر، والآخر تعمل على زيادة الألياف الغذائية القابلة للذوبان.

وفي نهاية مقالنا، نذكر أن النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات والفاصوليا والمكسرات مفيد للجسم بطرق تتجاوز خفض الكوليسترول. حيث يساعد على الحفاظ على ضغط الدم ضمن المستوى الطبيعي، تعزيز صحة الجهاز الهضمي والعظام والرؤية والصحة العقلية.

المصدر

121 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x