هل تشير تجاعيد الجبهة إلى أنك تعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية؟

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 21 يوليو 2021
هل تشير تجاعيد الجبهة إلى أنك تعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية؟

بعد سن الثلاثين، من الطبيعي ظهور التجاعيد أو الخطوط الرفيعة وخاصةً على الجبهة وحول العين وخطوط الابتسامة، بسبب انخفاض قدرة الجلد على إنتاج الكولاجين.

في مقالنا اليوم نتحدث حول دراسة انتشرت مؤخرًا وهي أنه كلما كانت تجاعيد الجبهة أعمق، زادت مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تجاعيد الجبهة وعلاقتها بأمراض القلب والأوعية الدموية

أشارت إحدى الدراسات مؤخرًا، التي وجدت بعد أن تابعت النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 و 60 عامًا، على مدار 20 عامًا، أن بشرة قليلة التجاعيد أو معدومة (درجة صفر) تحمل أقل المخاطر بالنسبة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. والدرجة “ثلاثة” تحمل 10 أضعاف خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتشير النظرية التي قامت عليها الدراسة هي أن الأوعية الدموية حول الجبهة بها تراكم للويحات، مما يؤدي إلى تجاعيد عميقة وصلبة.

لكن قبل أن تشعر بالقلق أو الخطر أو الخوف، فإن هذه الدراسة لم ثبتها الدراسات الأخرى حتى الآن. وبالإضافة إلى ذلك، فإن إزالة التجاعيد ليس هو الحل للوقاية من أمراض القلب.

في الوقت الحالي، تشير الدلائل إلى أن سبب تجاعيد الجبهة العميقة تشمل انعكاس لعوامل نمط الحياة (العمر، والنظام الغذائي غير الصحي، والإجهاد، والعوامل الأخرى التي تساهم في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أسباب ظهور التجاعيد وفقًا لعمرك

إذا كنت في العشرينات والثلاثينيات من عمرك

أكدت الدراسات أن هذه العوامل تسبب ظهور التجاعيد المبكرة:

  1. عدم استخدام واق من الشمس قبل الخروج.
  2. عدم ترطيب الجلد أو شرب ما يكفي من الماء يوميًا.
  3. عدم الحفاظ على روتين البشرة اليومي والأسبوعي.
  4. عدم تقشير البشرة مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا.
إقرأ أيضا  متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟

وبالإضافة إلى ذلك، يسبب الإجهاد والعوامل البيئية والتلوث الخارجي زيادة ظهور حب الشباب أو تكوين تجاعيد للبشرة.

ومن الجيد أنه يمكنك الوقاية من ظهور التجاعيد المبكرة من خلال:

  1. الحفاظ على هدوء أعصابك والبعد عن الإجهاد والضغط.
  2. ممارسة تمارين اليوجا والتأمل.
  3. تغيير عاداتك الغذائية لتصبح أكثر صحية.
  4. الحفاظ على الروتين اليومي والأسبوعي لبشرتك.
تجاعيد الجبهة

إذا كنت في الثلاثينيات إلى الأربعينيات من عمرك

يمكنك الاعتماد على التقشير الكيميائي الخفيف للتخلص من تراكم خلايا الجلد الميتة والتي تزيد من فرص ظهور التجاعيد. وينصح باستخدام سيروم فيتامين سي ضمن روتينك اليومي.

بالطبع مع الاقتراب إلى سن الأربعين، قد تصبح البشرة أقل ترطيبًا بشكل ملحوظ. لذا، بالإضافة إلى التقشير، احرصي على الترطيب بكريم ليلي وشرب الكثير من الماء يوميًا لإعادة المرونة إلى بشرتك وتقليل التجاعيد.

اقرأ أيضًا:

في عمر الأربعينيات إلى الخمسينيات

تكون البشرة في الأربعينيات إلى الخمسينيات من العمر أقل ترطيبًا بشكل ملحوظ ويقل إنتاج الدهون بها، ويشير هذا إلى أنها ستكون أكثر تفاعلًا مع التغيرات البيئية والإجهاد.

في هذا العمر أيضًا، تبدأ التغييرات الهرمونية في الظهور بشكل ملحوظ، ويعاني البعض من زيادة في الوزن. ولذا فهذا العمر هو الوقت المناسب لإعادة تقييم نظامك الغذائي وعاداتك في ممارسة الرياضة حيث تزداد أيضًا مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وعلى الرغم من أن البعض قد يعتقد أن عدد التجاعيد تزيد من عمرك، وقد تسبب الإزعاج للبعض. ولكن تذكر أنه لا يوجد سبب للتخلص منها إذا كنت لا ترغب في التخلص منها. فعلى عكس المتوقع يؤكد العمر أنه كلما تقدمت في العمر، كلما زادت سعادتك أيضًا. تعلم أن تحب نفسك مهما كان شكلك.

إقرأ أيضا  فوائد فيتامين B12 المذهلة والمدهشة على صحتك

المصدر

68 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x