كل ما تريد معرفته عن عملية تكميم المعدة لإنقاص الوزن ومضاعفاتها المحتملة

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 1 نوفمبر 2020
كل ما تريد معرفته عن عملية تكميم المعدة لإنقاص الوزن ومضاعفاتها المحتملة

تعد عملية تكميم المعدة من أشهر طرق معالجة السمنة، حيث تعمل هذه الجراحة على إزالة جزء أو تقليل حجم المعدة. وتعد من الجراحات التي تسهل فقدان الوزن بسرعة. تعرف معنا في مقالنا اليوم على عملية التكميم ومدى فعاليتها ومضاعفاتها المحتلمة.

جراحة تكميم المعدة

تم إجراء جراحة تكميم المعدة دائمًا باستخدام منظار البطن، وهذا النوع من العمليات الجراحية يشير إلى إدخال أنبوب طويل ورفيع في البطن من خلال عدة شقوق صغيرة. يحتوي هذا الأنبوب على ضوء وكاميرا صغيرة متصلة به لتسمح للطبيب برؤية داخل البطن بسهولة.

يتم إجراء جراحة تكميم المعدة تحت التخدير العام. تتضمن الجراحة تقسيم المعدة إلى قسمين غير متساويين. يتم قطع وإزالة حوالي 80% من الجزء الخارجي المنحني من المعدة.

ثم يتم تدبيس أو خياطة باقي 20% المتبقية معًا، مما ينتج عن هذا معدة على شكل موزة وبحجم 25% فقط من حجمها الأصلي.

تستمر العملية لمدة ساعة تقربيًا. وبعد الجراحة، سيتم نقل المريض إلى غرفة الإنعاش للحصول على رعاية ما بعد الجراحة، ومتابعة العلامات الحيوية للمريض خلال استيقاظه من التخدير.

عادة ما تلتئم الشقوق الصغيرة في البطن بسرعة. ومن مميزات عمليات المنظار أن معدل التعافي أسرع من الإجراء الذي يتم فيه فتح البطن بشق جراحي.

ما لم تكن هناك مضاعفات، يجب أن تكون قادرًا على العودة إلى المنزل في غضون يومين أو 3 أيام بعد الجراحة.

تكميم المعدة

هل عملية تكميم المعدة فعالة لإنقاص الوزن؟

تساعدك جراحة تكميم المعدة على إنقاص الوزن بطريقتين:

إقرأ أيضا  ما أسباب التهاب عظام العانة وعلاجها؟ ونصائح للوقاية منها

الطريقة الأولى: أن معدتك تصبح حجمها أصغر بكثير، لذا تشعر بالشبع وتتوقف عن تناول الطعام بسرعة، مما يعني هذا أن عدد السعرات الحرارية المتناولة يصبح أقل.

الطريقة الثانية: تتم إزالة الجزء من المعدة الذي ينتج هرمون الجريلين، وهو هرمون مرتبط بالجوع، ويساعد ذلك على عدم الشعور بالجوع، مما يقلل من رغبتك في تناول الطعام.

وفقًا للمنظمات الصحية، يمكنك توقع فقدان 50% على الأقل من وزنك الزائد خلال 18 إلى 24 شهرًا بعد جراحة تكميم المعدة. وبعض الأشخاص، يخسرون 60-70% من ورنهم بعد الجراحة.

ولكن الجراحة وحدها لا تؤدي إلى هذه النتيجة المذهلة، لذلك يجب عليك الالتزام باتباع النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية التي يوصي بها الطبيب. من خلال هذه التغييرات في نمط الحياة، من المرجح أن تحافظ على الوزن الصحي لفترة طويلة.

الأشخاص المؤهلون لعملية التكميم

تعتبر جراحات السمنة، بما في ذلك جراحة تكميم المعدة، خيارًا متاحًا عندما لا تنجح المحاولات الأخرى لفقدان الوزن الزائد.

ولكن هناك بعض المعايير التي يجب أن تكون متوفرة في الشخص لإجراء عملية تكميم المعدة، تعتمد هذه المعايير على مؤشر كتلة الجسم BMI وما إذا كنت تعاني من أي حالات صحية مرتبطة بالسمنة.

المعايير:

  • يعاني الشخص من السمنة المفرطة أي أن مؤشر كتلة الجسم 40 أو أعلى.
  • يعاني الشخص من بعض مضاعفات السمنة.

في بعض الأحيان، يتم إجراء جراحة تكميم المعدة إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ولكنك لا تستوفي شرط السمنة المفرطة، ولكن لديك حالة صحية خطيرة تتعلق بوزنك الزائد.

اقرأ أيضًا:

إقرأ أيضا  جاناتون أقراص 50 Ganaton ايتوبرايد للقولون لعلاج عسر الهضم والانتفاخ

المخاطر والمضاعفات المحتملة

تعتبر عملية التكميم من الجراحات الآمنة نسبيًا، ولكن مثل جميع العمليات الجراحية الكبرى، يمكن أن يكون هناك بعض المخاطر والمضاعفات المحتملة.

وتشمل المضاعفات التي يمكن أن يعاني منها البعض بعد العمليات الجراحية ما يلي:

  1. النزيف.
  2. تجلط الأوردة العميقة DVT: يمكن أن تزيد الجراحة وعملية التعافي من خطر تكون جلطة دموية في الوريد، عادةً في وريد الساق.
  3. الانسداد الرئوي: يحدث عندما تنتقل الجلطة إلى الرئتين.
  4. عدم انتظام ضربات القلب: يمكن أن تزيد الجراحة من مخاطر عدم انتظام ضربات القلب، وخاصةً الرجفان الأذيني.
  5. الالتهاب الرئوي.

وقد يعاني البعض من بعض المضاعفات بعد عملية تكميم المعدة مثل:

  1. تسرب سوائل المعدة.
  2. ضيق أو انسداد المعدة.
  3. نقص الفيتامينات في الجسم: الجزء الذي تمت إزالته من المعدة مسؤول جزئيًا عن امتصاص الفيتامينات التي يحتاجها الجسم. ولذلك يصف الطبيب دائمًا بعد الجراحة مكملات الفيتامينات لتجنب النقص.
  4. ارتجاع المرئ GERD: يمكن أن تؤدي إعادة تشكيل المعدة إلى حرقة المعدة. يمكن علاج ذلك عادةً باستخدام الأدوية.

ويجب عليك أن تتذكر أن تغيير نظامك الغذائي وممارسة التمارين الرياضية ضروريان لفقدان الوزن والحفاظ عليه بعد جراحة تكميم المعدة. من الممكن استعادة الوزن مرة أخرى إذا:

  • كنت تتناول الطعام بكثرة.
  • تتناول نظام غذائي غير صحي.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

بعض المضاعفات الأخرى

من المخاوف الشاءعة بعد عملية التكميم وخاصةً عندما تفقد الكثير من الوزن بسرعة، وهو الكمية الكبيرة من الجلد الزائد الذي قد يظهر بعد فقدان الوزن. ويعد من أحد الآثار الجانبية الشائعة لجراحة تكميم المعدة.

ولكن يمكن التخلص منهذا الجلد الزائد جراحيًا. ولكن ضع في اعتبارك أن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى 18 شهرًا حتى يستقر الجسم بعد جراحة تكميم المعدة. لذلك من الأفضل الانتظار قبل التفكير في إزالة الجلد. ويمكنك استغلال هذا الوقت في تجربة بعض التقنيات لشد الجلد المترهل.

إقرأ أيضا  التبرع بالدم ينقذ حياة الآخرين، تعرف على فوائد التبرع بالدم

شيء آخر يجب مراعاته قبل اتخاذ قرار بإجراء جراحة تكميم المعدة هو أنه على عكس بعض جراحات السمنة الأخرى، فإن جراحة تكميم المعدة لا رجعة فيها. إذا لم تكن راضيًا عن النتيجة، فلا يمكن إعادة معدتك إلى ما كانت عليه. لذلك قبل إجراء العملية، يجب أن تكون متأكدًا 100% بالنسبة لقرارك.

تغيير النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة

قبل إجراء جراحة تكميم المعدة، سيقوم الطبيب بوضع نظام غذائي يجب عليك اتباعه لفقدان الوزن الزائد والحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم.

سيوصي الطبيب بنظام غذائي خاص بك قبل الجراحة وبعدها. وتشمل التغييرات الغذائية:

  • قبل أسبوعين قبل الجراحة: يفضل زيادة تناول البروتين وتقليل الكربوهيدرات والتخلص من السكر تمامًا من نظامك الغذائي.
  • قبل يومين والأسبوع الأول بعد الجراحة: ينصح الطبيب بتناول السوائل.
  • بعد الجراحة ولمدة ثلاث أسابيع: يمكنك إضافة الطعام المهروس إلى نظامك الغذائي.

ستتمكن عادةً من تناول طعام صحي بعد شهر تقريبًا من الجراحة. ولكن قد يتسبب نظامك الغذائي والوجبات الصغيرة المتناولة في حدوث بعض النقص في الفيتامينات، ولذلك يجب تعويض هذه النقص من خلال تناول الفيتامينات المتعددة ومكملات الكالسيوم وحقنة B12 وغيرها من المكملات التي يوصي بها الطبيب.

تعد عملية تكميم المعدة من أشهر عمليات السمنة التي يقوم بها العديد من الأششخاص للتخلص من الوزن الزائد، من خلال تقليص حجم المعدة وإزالة جزء منها.

المصدر

570 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x