كيفية تنظيف منفذ شحن هواتف iPhone بدون كسره أو إتلافه

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 11 سبتمبر 2021
كيفية تنظيف منفذ شحن هواتف iPhone بدون كسره أو إتلافه

في بعض الأحيان عندما تحاول شحن هاتفك تجد أن الهاتف لا يصل إلى كهرباء وعلى الرغم من تجربتك للعديد من كابلات الشحن المختلفة إلا أن النتيجة نفسها. قد يكون هذا بسبب وجود أوساخ وغبار في منفذ الشحن الخاص بهاتفك او سقوك منفذ الشاحن ودخول الماء به مما يسبب عزل الكهرباء من الوصول إلى الهاتف لشحنه.

في هذا المقال سنوضح لك كيفية تنظيف منفذ الشحن الخاص بهاتف iPhone دون كسره أو إتلافه.

لماذا يتسخ منفذ شحن iPhone الخاص بي؟

يتسخ منفذ الشاحن نتيجة العديد من الأسباب ولعل أكثر الأسباب شيوعًا هو الغبار. حيث تتجمع الأوساخ والغبار في منفذ الشاحن، مما يعيق موصلات البطارية. فعند إدخال كابل الشحن، يعزل الغبار توصيل الكهرباء بشكل جيد. يفضل دائمًا التأكد من مؤشر الشحن في كل مرة تقوم باستخدامه حتي تتأكد من عدم وجود أى مشاكل في شحن الهاتف.

من السهل معرفة ما إذا كان المنفذ يحتوى على الغبار أم لا. وذلك عن طريق، تسليط ضوء مصباح على منفذ الشاحن، إذا لم تري نقاط التلامس المعدنية للشحن، أو كان الغبار واضح، فهذا يعني أنك تحتاج إلى تنظيف منفذ الشاحن الخاص بهاتفك.

كيفية تنظيف منفذ الشحن الخاص بهاتف iPhone؟

  • أولاً، قم بإيقاف تشغيل هاتفك iPhone.
  • بعد ذلك، احضر مصباح يدوي وألقِ نظرة على منفذ الشحن. وهي فكرة جيدة أن تفعل ذلك بعد كل خطوة أيضًا حتى تتمكن من رؤية تقدمك.
  • يمكنك استخدام عود الأسنان، ولكن يجب أن تفعل هذا بحذر شديد، وذلك لأن منطقة الشحن عرضة للتلف بسهولة، كما يُنصح بلف عود الأسنان بقطن.
  • بعد ادخال عود الأسنان، قم بتحريكه برفق على جدران المنفذ، وقم بتنظيف عود الأسنان قبل إدخاله مرة أخري.
  • إذا لم يكن هناك شئ، يمكنك الكشط باستخدام عود الأسنان على منفذ الشاحن برفق. من الضروري أن يكون الضغط بشكل خفيف وذلك لسهولة تلف منفذ الشاحن، وابتعد عن الجوانب وذلك لأنها شديدة الحساسية.
  • إذا لم تنجح هذه الطريقة قم بالذهاب إلى مركز معتمد لشركة Apple من أجل تنظيف منفذ الشاحن بشكل متخصص.
إقرأ أيضا  كيفية إيقاف تشغيل تطبيق Find My iPhone وإزالة هاتفك منه

لا توصي شركة Apple باستخدام الهواء المضغوط لتنظيف أجهزة iPhone. ولكن يوجد بعض الأشخاص الذين يفضلون استخدام هذه الطريقة، وهي طريقة معروفة وناجحة، وتوجد بعض التوجيهات لأولئك الذين يختارون استخدامها. قم باستخدام علبة من الهواء المضغوط، وامسكها في وضع مستقيم وامنح منفذ الشحن بضع انفجارات قصيرة لإزالة أي غبار فوري. ثم قم بتوصيل جهاز iPhone الخاص بك بعد ذلك لمعرفة ما إذا كان هذا قد حل المشكلة.

إقرأ أيضًا:

تنظيف iPhone

كيفية تنظيف منفذ الشحن الخاص بهاتف iPhone عند دخول الماء به؟

عند دخول الماء في منفذ الشحن الخاص بالهاتف، يؤدي هذا إلى تضرر الهاتف وتأكله وتلف منفذ الشحن مما يمنع وصل الكهرباء إلى البطارية.

إذا كنت غير متأكد من دخول الماء لمنفذ الشحن قم بتجربة شحن الهاتف بكبلات شحن آخري للتأكد من أن المشكلة في المنفذ وليس في كابل الشاحن.
يقوم بعض الأشخاص، في وضع الهاتف في الأرز عند دخول الماء به، على الرغم من أنه لا يوصي بتلك الطريقة، فهي تؤدي إلى دخول حبة أرز في منفذ الشاحن. إذا حدث هذا قم باستخدام فرشاة أسنان نظيفة لتنظيف الأوساخ. ولإخراج حبة الأرز بدون إحداث ضرر في منفذ الشحن.

في بعض الأحيان، يكون من المستحيل إزالة حبة الأرز بدون حدوث ضرر، لذلك قد تحتاج إلى الذهاب إلى مركز الصيانة. أو إستخدام أدوات حادة من أجل التخلص منها ( ولكن لا تستعملها إلا بعد تجربة جميع الحلول الأخرى).

يُنصح باستخدام أعواد الأذن (أو عود أسنان وقطن، أو يمكنك استخدام أدوات تنظيف الهواتف) من أجل تنظيف المنفذ من الماء دون إلحاق الضرر بأى جزء من الهاتف.

إقرأ أيضا  ما هي Apple Live Text وكيف تعمل على صورك؟

يعتبر منفذ الشحن الخاص بهواتف iPhone من الأماكن التي تحتاج إلى عناية خاصة عند إحتوائها على الأوساخ أو الغبار أو حتي عند دخول الماء بها، وذلك لأنه عرضة للتلف بسهولة. لذلك يجب تنظيفه برفق وعناية لمنع تضرره.

المصدر

116 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x