صحة و طب

احمِ أطفالك من خطر التسمم واعرف ما الذي يجب فعله؟

علاج التسمم

لا أعتقد أن هناك عائلة لم تتعرض لخطر تعرض الطفل لأحد المواد السامة أو ابتلاعه لها، خصوصاً أن ما يميز الأطفال هو رغبتهم في تذوق أي شيء أمامهم مهما كان وحتى لو كان سم قاتل! لذا تقدم الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) نصائح لمنع و علاج التسمم عند الأطفال.

الوقاية من التسمم في المنزل

تحدث معظم حالات التسمم عندما يكون الوالدان أو مقدمو الرعاية في المنزل ولكن لا ينتبهون. أخطر السموم المحتملة هي الأدوية ومنتجات التنظيف والنيكوتين السائل ومانع التجمد وسائل تنظيف الزجاج والمبيدات الحشرية وتلميع الأثاث والبنزين والكيروسين وزيت المصباح.

توخي الحذر خاصة عندما يكون هناك تغيير في الروتين. قد تؤدي العطلات والزيارات من وإلى منازل الأجداد والمناسبات الخاصة الأخرى إلى زيادة خطر التسمم في حالة غياب الضمانات المعتادة.

إبعاد المنتجات السامة عن متناول الأطفال

تخزين الأدوية ومنتجان التنظيف وغسيل الملابس (بما في ذلك أكياس المنظفات) الدهانات / الورنيش والمبيدات الحشرية في عبوتها الأصلية في خزانات أو حاويات مغلقة، بعيدا عن الأنظار وعن متناول الأطفال.

من الأفضل استخدام منظفات الغسيل السائل أو المسحوق التقليدية بدلاً من رزم المنظفات (الأكياس القابلة للذوبان) حتى يبلغ عمر جميع الأطفال الذين يعيشون في المنزل أو يزورونه 6 سنوات على الأقل.

حفظ الأدوية في علب خاصة

قم بشراء وحفظ جميع الأدوية التي تحتوي علبها على أغطية الأمان. لاحظ أن أغطية الأمان مصممة لتكون مقاومة للأطفال.

إقرأ أيضا  التسمم الغذائي Food poisoning

توضيح الأمور للطفل

لا تشير مطلقًا إلى الدواء على أنه “حلوى” أو اسم جذاب آخر.

التحقق من الجرعة الدوائية المناسبة

تحقق من الملصق في كل مرة تقوم فيها بإعطاء الدواء للطفل لضمان الجرعة المناسبة. بالنسبة للأدوية السائلة، استخدم جهاز الجرعات المصاحب للدواء. لا تستخدم ملعقة المطبخ أبداً.

حفظ المنتجات السامة في أماكن خاصة

إذا كنت تستخدم سيجارة إلكترونية، فاحفظ عبوات النيكوتين السائلة محفوظة بعيدًا عن متناول الأطفال واشترِ فقط العبوات التي تكون مقاومة للأطفال. يمكن أن تكون كمية صغيرة من النيكوتين السائل المنسكبة على الجلد أو التي يتم ابتلاعها مميتة للطفل.

لا تضع المنتجات السامة في عبوات الطعام أو الشراب.

احتفظ بالأجهزة الكهربائية التي تعمل بالغاز الطبيعي والأفران ومواقد الفحم والخشب أو الكيروسين في حالة عمل آمنة.

تأمين أجهزة التحكم عن بعد، والسلاسل الرئيسية، وبطاقات المعايدة، وكتب الأطفال الموسيقية. قد تحتوي هذه الأجهزة وغيرها على بطاريات صغيرة تعمل بخلايا زر يمكن أن تسبب إصابة في حالة تناولها.

نصائح من أجل علاج التسمم

إذا كان طفلك فاقدًا للوعي، ولا يتنفس أو يعاني من التشنجات أو النوبات بسبب ملامسة السم أو الابتلاع، فاتصل برقم الطوارئ المحلي فورًا. تتطلب أنواع وأساليب التسمم المختلفة علاجًا فوريًا مختلفًا.

السم المبتلع

 أبعد المادة عن الطفل واطلب منه أن يبصق أي مادة متبقية. لا تجعل طفلك يتقيأ. لا تستخدم شراب ipecac.

ابتلاع البطارية

إذا كان طفلك قد ابتلع بطارية خلية زر أو بطارية مثبتة في أنفه أو أذنه أو حلقه، فاطلب العلاج في قسم الطوارئ بالمستشفى على الفور. يمكن أن يحدث تلف خطير في الأنسجة في أقل من ساعتين.

تسمم الجلد

انزع ملابس الطفل واشطف الجلد بالماء الفاتر لمدة 15 دقيقة على الأقل، ذلك سيساعد على علاج التسمم في حالات تسمم الجلد.

إقرأ أيضا  طريقة استخدام الزنجبيل الصحيحة وأضرار الاستخدام الخاطئ للزنجبيل

تسمم العين

اغسل عين الطفل عن طريق فتح الجفن وسكب تيارًا ثابتًا من درجة حرارة الماء في الزاوية الداخلية لمدة 15 دقيقة.

التسمم بالأبخرة

خذ الطفل إلى الخارج أو في الهواء الطلق على الفور. إذا توقف الطفل عن التنفس، ابدأ في إنعاش القلب والرئتين (CPR) ولا تتوقف حتى يتنفس الطفل بمفرده، أو حتى يتولى شخص ما مهامه. بحيث تضمن علاج التسمم قبل تفاقم الأمر.

مقال قد يهمك:

إن التسمم وخصوصاً للأطفال من الأمور الخطيرة والمميتة ومن الأفضل أن نحاول قدر الإمكان تجنبها وذلك بالحرص والانتباه فكما يقال درهم وقاية خير من قنطار علاج، وفي حال حدث المكروه عليك التصرف بسرعة كما أسلفنا والاتصال بالإسعاف حالاً من أجل علاج التسمم بأقصى سرعة.

المرجع

السابق
مغامرة في أرض اللؤلؤ دُبي
التالي
الزيوت المهدرجة: أضرار و البدائل الصحية للزيوت والسمن النباتي

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن