العناية بالبشرة

أفضل الأطعمة التي تعزز من صحة ونضارة بشرتك

عناية بالبشرة

يؤدي النظام الغذائي غير الصحي إلى إتلاف عملية التمثيل الغذائي، وزيادة الوزن، وحتى إتلاف الأعضاء، مثل القلب والكبد. كما يؤثر أيضًا على البشرة وشيخوخة البشرة. 

لذا لنتعرف على أفضل الأطعمة للحفاظ على صحة بشرتك ونضارتها.

الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية، مثل:

  • السلمون.
  • الماكريل.
  • الرنجة، من الأطعمة الممتازة لصحة الجلد. 

كما أنها مصادر غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر مهمة للحفاظ على صحة الجلد والعناية بالبشرة. يمكن أن يسبب نقص الأحماض الدهنية أوميغا 3 جفاف الجلد.

تقلل دهون أوميغا 3 الموجودة في الأسماك من الالتهابات التي يمكن أن تسبب الاحمرار وحب الشباب. يمكن أن تجعل بشرتك أقل حساسية لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

كما أن مكملات زيت السمك قد تساعد في مكافحة:

  • الأمراض الالتهابية.
  • أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على البشرة، مثل:
    • الصدفية.
    • الذئبة.

تعتبر الأسماك الدهنية أيضًا مصدرًا لفيتامين هـ، أحد أهم مضادات الأكسدة للبشرة.

أخيرًا، توفر الأسماك الزنك – وهو معدن حيوي لتنظيم ما يلي:

  • صحة الجلد بشكل عام
  • إنتاج خلايا الجلد الجديدة
  • يمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى التهاب الجلد، والآفات، وتأخر التئام الجروح.

الافوكادو

الأفوكادو غني بالدهون الصحية. يحتوي الأفوكادو على مركبات قد تساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس. 

كما يعتبر الأفوكادو أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة التي تساعد على حماية البشرة من الأكسدة. 

توفر حصة 100 جرام، أو حوالي 1/2 حبة أفوكادو، 14٪ من القيمة اليومية (DV) لفيتامين E و 11٪ من DV لفيتامين C.

الجوز

للجوز العديد من الخصائص التي تجعله غذاء ممتازا لبشرة صحية ونضارة البشرة. هو مصدر جيد للأحماض الدهنية الأساسية، وهي دهون لا يستطيع جسمك تكوينها بنفسه.

في الواقع، الجوز أغنى من معظم المكسرات الأخرى في كل من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية. كما قد يؤدي اتباع نظام غذائي غني بدهون أوميغا 6 إلى تعزيز الالتهاب، بما في ذلك الحالات الالتهابية للجلد مثل الصدفية.

تحتوي أونصة واحدة (28 جرامًا) من الجوز على 8 ٪ من القيمة اليومية للزنك. الزنك ضروري لبشرتك لتعمل بشكل صحيح كحاجز. كما أنه ضروري لالتئام الجروح ومكافحة البكتيريا والالتهابات.

يوفر الجوز أيضًا كميات صغيرة من مضادات الأكسدة فيتامين E والسيلينيوم، بالإضافة إلى 4-5 جرام من البروتين لكل أونصة (28 جرام).

بذور دوار الشمس

المكسرات والبذور هي مصادر جيدة للعناصر الغذائية التي تعزز الجلد وتساعد في العناية بالبشرة. وتعتبر بذور دوار الشمس مثال ممتاز.

حيث تحتوي أونصة واحدة (28 جرامًا) من بذور عباد الشمس على 49٪ من DV لفيتامين E، و 41٪ من DV للسيلينيوم، و 14٪ من DV للزنك، و 5.5 جرام من البروتين.

البطاطا الحلوة

بيتا كاروتين مادة مغذية موجودة في النباتات. يعمل كبروفيتامين أ، مما يعني أنه يمكن تحويله إلى فيتامين أ في الجسم.

تم العثور على بيتا كاروتين في البرتقال والخضروات مثل الجزر والسبانخ والبطاطا الحلوة.

تعد البطاطا الحلوة مصدرًا ممتازًا – حيث تحتوي حصة نصف كوب (100 جرام) من البطاطا الحلوة المخبوزة على ما يكفي من البيتا كاروتين لتوفير أكثر من ستة أضعاف القيمة اليومية لفيتامين أ والتي تعمل كواقي طبيعي من أشعة الشمس وقد تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس.

عناية بالبشرة

إقرأ أيضًا:

الفلفل الحلو

يعتبر الفلفل الحلو مصدرًا ممتازًا للبيتا كاروتين، والذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ المفيد للبشرة. كوب واحد (149 جرام) من الفلفل الأحمر المفروم يحتوي على ما يعادل 156٪ من DV لفيتامين أ. كما أنها من أفضل مصادر فيتامين سي.

كوب واحد (149 جرام) من الفلفل الحلو يوفر 211٪ من القيمة اليومية DV لفيتامين سي.

البروكلي

البروكلي مليء بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجلد، بما في ذلك الزنك وفيتامين أ وفيتامين ج.

كما أنه يحتوي على اللوتين، وهو كاروتينويد يعمل مثل بيتا كاروتين. يساعد اللوتين على حماية البشرة من الأكسدة، والتي يمكن أن تسبب جفاف بشرتك وتجعدها.

لكن زهور البروكلي تحتوي أيضًا على مركب خاص يسمى سلفورافان، والذي يتميز ببعض الفوائد المحتملة الرائعة. قد يكون لها أيضًا تأثيرات مضادة للسرطان، كما أنه عامل وقائي قوي ضد أضرار أشعة الشمس. إنه يعمل بطريقتين: 

  • تحييد الجذور الحرة الضارة.
  • تشغيل أنظمة الحماية الأخرى في الجسم. 

الطماطم

تعتبر الطماطم مصدرًا رائعًا لفيتامين C وتحتوي على جميع الكاروتينات الرئيسية، بما في ذلك الليكوبين. وقد ثبت أن بيتا كاروتين ولوتين والليكوبين تحمي بشرتك من التلف الناتج عن أشعة الشمس. كما قد تساعد أيضًا في منع التجاعيد.

ولأن الطماطم غنية بالكاروتينات، فهي غذاء ممتاز للحفاظ على بشرة صحية.

فول الصويا

يحتوي فول الصويا على الايسوفلافون، وهي فئة من المركبات النباتية التي يمكن أن تحاكي أو تمنع هرمون الاستروجين في الجسم.

قد تفيد الايسوفلافون عدة أجزاء من الجسم، بما في ذلك البشرة. حيث يعمل على تحسين التجاعيد والكولاجين ومرونة الجلد وجفاف الجلد، وكذلك يحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

الشوكولاته الداكنة

يحتوي الكاكاو على مضادات الأكسدة التي قد تحمي البشرة من حروق الشمس. قد تعمل مضادات الأكسدة هذه أيضًا على تحسين التجاعيد وسمك الجلد وترطيبه وتدفق الدم وملمس الجلد.

الشاي الأخضر

قد يساعد الشاي الأخضر في العناية بالبشرة وحمايتها من التلف والشيخوخة. تسمى المركبات القوية الموجودة في الشاي الأخضر بمضادات الاكسدة وتعمل على تحسين صحة بشرتك بعدة طرق. منها:

  • حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.
  • تحسين رطوبة الجلد ومرونته.
  • تقليل الاحمرار.

ما تأكله يمكن أن يؤثر بشكل كبير على صحة ونضارة البشرة. لذلك تأكد من حصولك على ما يكفي من العناصر الغذائية الأساسية لحماية البشرة.

السابق
كم يجب أن تتناول أوميغا 3 يوميًا؟
التالي
تفسيرات ودلالات خشب العود في المنام
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments