قضايا المجتمع

حافظ على البيئة باتباعك لهذه النصائح

وسائل الحفاظ على البيئة

إن التطور الذي جعل حياتنا أكثر سهولة وجعل الذكاء الصنعي في خدمتنا، والصناعات التي تطورت وازدهرت وتوسعت، كل ذلك كان له أثر كبير على البيئة المحيطة بنا، والذي أدى بدوره إلى اختلال النظام البيئي وتغير المناخ وانقراض العديد من الكائنات الحية. وللأسف فإن الوضع يتدهور يوماً بعد يوم والموارد تُستنفد. ولن يبقى للأجيال القادمة أو حتى للأيام القادمة موارد وأماكن قابلة للعيش في حال لم نحافظ على بيئتنا كل منا من موقعه.

إن كل شخص فينا له بصمة بيئية قادرة على إحداث الفرق عندما يسعى ويلتزم باتباع وسائل الحفاظ على البيئة التي سنقدمها في هذا المقال.

وسائل الحفاظ على البيئة

استخدام أكياس قابلة لإعادة الاستخدام

إن الأكياس البلاستيكية كالتي يتم استخدامها في البقالة والتي يتم التخلص منها في نهاية المطاف في مدافن النفايات أو في أجزاء أخرى من البيئة. يمكن أن تخنق الحيوانات التي تتعثر فيها. كما أنها، تستغرق بعض الوقت لتتحلل.

سواء كنت تتسوق لشراء طعام أو ملابس أو كتب، استخدم حقيبة قابلة لإعادة الاستخدام. هذا يقلل من القمامة ويمنع الحيوانات من التعرض لها. حتى أن هناك بعض المتاجر تقدم خصومات لاستخدام الحقائب القابلة لإعادة الاستخدام!

هذه الحقائب مفيدة لأشياء أخرى غير التسوق أيضًا. لقد سمعت عن أشخاص يستخدمون حقائب قابلة لإعادة الاستخدام بدلاً من الحقائب!

إذا كنت في وضع تحتاج فيه إلى استخدام الأكياس البلاستيكية، فأعد استخدامها في المرة التالية التي تذهب فيها للتسوق، أو استخدمها في شيء آخر. المهم ألا ترمهم فور استخدامهم، حاول أن تقلل من كمية النفايات الناتجة عن هذه الحقائب قدر الإمكان.

إقرأ أيضا  تعرف معنا على حلول البطالة الممكنة

هناك بعض الدول التي تحظر أو تفرض رسومًا إضافية على استخدام الأكياس البلاستيكية. لذا فإن استخدام أكياس قابلة لإعادة الاستخدام يساعد البيئة وميزانيتك!

التقليل من الطباعة قدر الإمكان

غالباً ما يصر بعض الأساتذة على حصول كل طالب على نسخة ورقية من كل مرجع وكل كتاب، هذه الأمور جيدة ولكن استخدام الكثير من الورق يضر بالبيئة.

ما الذي تستطيع القيام به؟ اسأل معلمك عما إذا كان بإمكانك إحضار جهاز كمبيوتر محمول أو قارئ إلكتروني إلى الفصل حتى تتمكن من تنزيل الكتب عليه وقراءتها من هناك. إذا لم يجدي الأمر، فقم بالطباعة على كلا وجهي الصفحة لتقليل كمية الورق المستخدم.

إذا كنت بحاجة إلى تقديم ورقة طويلة، اسأل البروفيسور عما إذا كان من المقبول أن تطبع على كلا وجهي الصفحة واشرح سبب طلبك. يهتم معظم المعلمين بالبيئة أيضًا وسيكونون على استعداد للسماح لك بالقيام بذلك.

إعادة التدوير من أهم وسائل الحفاظ على البيئة

إعادة التدوير شيء بسيط، لكن الكثير من الناس لا يفعلون ذلك. تقدم العديد من شركات التخلص من القمامة خدمات إعادة التدوير، لذا تحقق من الشركة التي تستخدمها لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم مساعدتك في البدء! الأمر بسيط مثل الحصول على صندوق وإخراجه مع علب القمامة الخاصة بك مجانًا!

في حال كانت الحاويات المحددة لإعادة التدوير أو أن مفهوم إعادة التدوير غير منتشر حولك. قم بذلك بنفسك، حاول أن تقلل من رمي الأشياء قم بتحويلها وإعادة تدويرها والاستفادة منها. حاول التقليل من النفايات البلاستيكية والزجاجية.

وسائل الحفاظ على البيئة

اقرأ أيضاً:

تعرف على آثار تلوث المياه والحلول الممكنة للحفاظ على مواردنا المائية

استخدام حاويات المشروبات القابلة لإعادة الاستخدام

بدلاً من شراء مشروبات معبأة بشكل فردي، فكر في شراء عبوة كبيرة من المشروبات التي تريدها وشراء زجاجة مياه قابلة لإعادة الاستخدام. لن يساعد هذا فقط البيئة، ولكنه سيساعدك أيضًا في توفير المال نظرًا لأنك تشتري حاوية كبيرة الحجم.

إقرأ أيضا  ماهو التنوع الحيوي؟ وما أهميته في حياتنا؟

الحفاظ على الكهرباء

استخدم المصابيح الكهربائية الموفرة للطاقة بدلاً من المصابيح العادية. فهي تستمر لفترة أطول، مما سيوفر لك القليل من المال، حاول إطفاء الأنوار عندما لا تكون بحاجتها، والتلفزيون، وغيرها من الأجهزة عند عدم استخدامها.

قلل من تكييف الهواء أو الحرارة عندما لا يكون ذلك ضروريًا. خصوصاً في الفصول الانتقالية.

المحافظة على الماء

يضيع الماء بشكل متكرر أكثر مما يمكننا رؤيته. أغلق الصنبور أثناء تنظيف أسنانك بالفرشاة. لا تقم بتشغيل دشك حتى تكون مستعدًا للدخول وغسل شعرك. قلل من استخدامك للماء أثناء غسل الصحون. تغيير العادات القديمة سيكون مفيدًا لكل من البيئة ومحفظتك!

تجنب ركوب السيارات عندما يكون ذلك ممكنا

السيارات ضارة بالبيئة. يعتبر استخدام وسائل النقل العام أو المشي أو ركوب الدراجة من الخيارات الأفضل التي تساعد البيئة وميزانيتك، بالإضافة إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية!

كما يمكنك في حال كنت مضطر إلى الذهاب للعمل أو الجامعة بسيارتك أن تشارك ذلك مع بعض الزملاء بحيث تتقاسمون تكلفة الوقود وتخففون من التلوث ومن استهلاك الوقود، كما أن ذلك سيقوي من العلاقة بينكم.

بشكل عام حاول قدر الإمكان التقليل من النفايات وذلك باقتناء أدوات قابلة لإعادة الاستخدام وقم باستخدامها بالعديد من الأشياء، واحرص عند التخلص من نفاياتك أن تتأكد من أنها لن تذهب إلى مكان يمكن أن تؤذي فيه الكائنات الأخرى كالبحار. كوكبنا وبيئتنا هم مسؤوليتنا.

المصدر

ways-to-help-the-environment

السابق
بنادول أدفانس أقراص Panadol Advance
التالي
ضغط الدم Blood Pressure سؤال وجواب
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments