ما هي الأسهم وأنواعها؟ وكيف تعمل الأسهم في البورصة؟

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 15 يناير 2021
ما هي الأسهم وأنواعها؟ وكيف تعمل الأسهم في البورصة؟

كثيرًا ما نسمع عن كلمة الاستثمار في الشركات، أو أن بعض الشركات تطرح بعضًا من أسهمها في البورصة من أجل الحصول على مستثمرين جدد، أو أن شخص ما باع أسهمه. تعرف معنا على ماهي الاسهم وماذا تعني، وهل هي مهمة إلى هذه الدرجة، تجد هذه الإجابات في هذا المقال.

ماهي الاسهم

تعتبر الأسهم هي الاستثمار الذي يسمح للحامل هذه الأسهم بامتلاك جزء من شركة عامة.

تمثل الأسهم ملكية في شركة مساهمة عامة. فعندما تشتري أسهم شركة ما، فإنك تصبح مالكًا جزئيًا لتلك الشركة.
يتيح لك امتلاك الأسهم الحصول على نسبة من أرباح الشركة كما يمنحك حقوق تصويت المساهمين. وفي بعض الأحيان يتم تلقيبها بحقوق الملكية.

ماهي الاسهم

كيف تعمل الأسهم

تعرض الشركات أسهمها في البورصة للبيع من أجل الحصول على رأس مال إضافي وذلك إما لتنمية أعمالها أو إطلاق منتجات جديدة أو سداد الديون.

تسمى المرة الأولى التي تصدر فيها الشركة الأسهم للجمهور الاكتتاب العام الأولي.

بعد الاكتتاب العام، يمكن للمساهمين إعادة بيع أسهمهم في سوق الأوراق المالية، ويتحكم العرض والطلب في الأسعار، فمثلًا كلما زاد عدد بائعي أسهم شركة ما، انخفض السعر؛ وكلما زاد عدد الأشخاص الذين يشترون الأسهم، ارتفع السعر. “يوجد علاقة عكسية بين سعر السهم ونسبة بيعه”.

يقوم المستثمرين بشراء أو بيع الأسهم بناءً على توقعات أرباح الشركات أو أرباحها. إذا اعتقد المتداولون أن أرباح الشركة مرتفعة أو سترتفع أكثر، فإنهم يشترون أسهم كثيرة، أو يقومون ببيعها بثمن أعلي مما اشتروه به.

وإذا لم تعمل الشركة بشكل جيد، وانخفضت قيمة أسهمها، فقد يخسر المساهمون جزءًا أو حتى كل استثماراتهم عند البيع.

إقرأ أيضا  دليلك لفهم ماهية الجدوى الاقتصادية وكيفية عملها

وعند تحقيق الشركة إلي أرباح فإنه يتم توزيعها على حاملي الأسهم إما بشكل ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوى، وتعتبر طريقة لمكافأة وتحفيز المساهمين للاستثمار. إنه مهم بشكل خاص للشركات المربحة ولكنها قد لا تنمو بسرعة.

كما قد يشتري بعض المستثمرين سندات، ولكنها تحتوى على نسبة مخاطر أكثر من الأسهم، وتمنح تلك السندات خيارات الشراء أو البيع بسعر معين بموجب اتفاق متفق عليه.

خيار الشراء هو حق الشراء بسعر محدد. عندما يرتفع سعر السهم، فإنك تكسب المال عن طريق شرائه بسعر أقل ثابت وبيعه بسعر اليوم.

أما خيار البيع هو حق البيع بسعر محدد. يمكنك كسب المال عندما ينخفض سعر السهم. في هذه الحالة، تشتريها بسعر الحد الأدنى وتبيعها بالسعر الأعلى المتفق عليه.

وينصح العديد من المحللين الماليين المستثمرين بالإحتفاظ بالأسهم على المدى الطويل ضمن محفظة متنوعة للحصول على أعلى عائد بأقل المخاطر.

اقرأ أيضًا:

أنواع الأسهم

يتم تقسيم الأسهم إلى نوعين وهما:

أسهم عادية “Common Stock”: تسمح هذه الأسهم لحامليها بالتصويت على شؤون الشركة مثل تحديد مجلس إدارة الشركة، وعمليات الدمج، والاستحواذ، التصفية.

ولكن، إذا أفلست الشركة وقامت بتصفية أصولها، فإن مالكي الأسهم العادية يكونوا آخر الأشخاص الذين يحصلون على تعويضات، بعد حملة سندات الشركة والمساهمين المفضلين والدائنين والبنوك.

أسهم مفضلة “Preferred Stocks”: تكون أغلي ثمنًا من الأسهم العادية، وتكون بنسبة 10% من أسهم الشركة ككل، لا يحق لحامليها التصويت، وعند إفلاس الشركة يحصلون على أموالهم بعض الدائنين والبنوك.

بالإضافة إلى هذين النوعين، هناك طرق أخرى لتصنيف الأسهم حسب خصائص الشركات التي أصدرتها. تلبي هذه المجموعات المختلفة الاحتياجات المتنوعة للمساهمين. يمكن تجميع الأسهم حسب قطاع الصناعة، بما في ذلك:

  • المواد الأساسية.
  • التكتلات: شركات عالمية في صناعات مختلفة.
  • السلع الاستهلاكية.
  • المالية.
  • الرعاية الصحية.
  • السلع الصناعية.
  • الخدمات.
  • التكنولوجيا.
  • المرافق.
إقرأ أيضا  كل ما يتعلق بالمضاربة في المصارف الإسلامية

وفي نهاية مقالنا، نتمنى أن تكون قد حصلت على إجابات الأسئلة التي طرحناها في أول المقال وتعرفت على ماهي الاسهم وطريقة عملها في البورصة.

المصدر

370 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x