القلب والشرايين

ضغط الدم Blood Pressure سؤال وجواب

ضغط-الدم-سؤال-وجواب

يعد اضطراب ضغط الدم (ارتفاع او انخفاض ضغط الدم) من الأمراض الشائعة حول العالم التي تؤثر على القلب والأوعية الدموية. لذلك قم بزيارة الطبيب بصورة دورية للتحقق من ضغط الدم للأهمية.

عندما يتعلق الأمر بضغط دمك الذي لا تعرفه يمكن أن يضر بصحتك، فنادرا ما يصاحب ارتفاع ضغط الدم اى اعراض او علامات. لذلك لا يعرف الكثير من المصابين أنهم مصابون بارتفاع ضغط الدم، بالاضافة الى ان الكثيرين لا يعرفون أن النظام اليومي الحياتي يمكن أن يساهم فى ارتفاع ضغط الدم.

فى خلال اسبوع القلب عام 2017، تم مناقشة ضرورة واهمية معرفة ضغط الدم بصورة دورية وكيف الحفاظ عليه ضمن المعدل الطبيعي لضغط الدم. لنستعرض الأسئلة الشائعة حول ضغط الدم والاجابات عليها بالتفصيل:

ما هو ضغط الدم؟

القلب هو عضلة تضخ الدم الى اعضاء وانسجة الجسم. يتم ضخ الدم من الجانب الأيسر من القلب إلى الشرايين (شريان الأورطى والشريان الرئوي) والاوعية الدموية التى تنقل الدم المحمل بالاوكسجين والمواد الغذائية فى الدم الى الجسم باكمله. عندما يتم ضخ الدم من القلب إلى الشرايين، يتم ضخها إلى جدار الشرايين. ضغط الدم هو مقياس ضغط الدم فى الشريان.

يبلغ ضغط الدم ذروته عندما تنقبض عضلة القلب وضخ الدم فيما يسمى بالانقباض. وعندما تنبسط عضلة القلب و يمتلئ بالدم تعرف باسم الانبساط. ويعبر عن ضغط الدم الطبيعى برقمين وهما 120/80 مم زئبق.

صورة ما هو ضغط الدم الطبيعي؟

ما هو ضغط الدم الطبيعي؟

المعدل المثالي لضغط الدم عندما يكون القراءة تحت الرقم 120/80 مم زئبق. ولكن إذا زادت الأرقام إلى 139/89 مم زئبق فهي أيضا تتراوح بين المعدل الطبيعي والارتفاع الطفيف فى ضغط الدم.

إقرأ أيضا  املور كبسول Amlor Capsules لعلاج ضغط الدم المرتفع ومنع الذبحة الصدرية

يرجى زيارة الطبيب لمعرفة ضغط دمك المناسب لصحتك و حالتك الجسدية.

ما هو إرتفاع ضغط الدم؟

يعتبر ضغط الدم مرتفعا عندما يزيد عن 140/90 مم زئبق. عندما يرتفع ضغط الدم ، تصبح الشرايين ثقيلة ومضغوطة. ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يزيد فرصة الاصابة بتصلب الشرايين (حالة يتراكم فيها المواد مثل الكوليسترول والدهون مما يؤدي الى ضيق الشريان وبعض الحالات يصل الى انسداده) مما يزيد من فرصة إصابتك بالنوبة القلبية. كما أن ضيق الشريان يمكن أن يسبب أيضا السكتة الدماغية. ويؤثر ايضا على باقى الشرايين فى الجسم مثل الموجود في العينين والكليتين والساقين. لذلك يعتبر ضغط الدم المرتفع أحد العوامل الرئيسية للإصابة بأمراض القلب. لذلك يسمى بالقاتل الصامت.

ويمكن أيضا معرفة أسباب وعوامل الإصابة بارتفاع ضغط الدم من هذا المقال.

ما أسباب ارتفاع ضغط الدم؟

ضغط الدم يرتفع وينخفض ضمن المعدل الطبيعي طوال اليوم، ويعتمد على الأوقات المختلفة من اليوم وكمية السوائل وتناول الادوية المختلفة. يمكن ايضا ان يتأثر ضغط الدم من عوامل اخرى مثل تنفسك أو عواطفك أو التمارين الرياضية وعند النوم، ولكنها اختلافات مؤقتة وطبيعية وعادة ما يعود ضغط الدم الى معدله الطبيعى عند الراحة.

غالبا السبب الدقيق لارتفاع ضغط الدم غير واضح. لكن يمكن أن تساهم بعض السلوكيات المختلفة ونمط الحياة اليومي في ارتفاع ضغط الدم، ومن هذه العوامل:

  • الوزن الزائد او السمنة.
  • عدم ممارسة الرياضة بانتظام.
  • المشروبات الكحولية.
  • الضغط العصبي.
  • الشيخوخة.
  • التدخين.
  • وجود تاريخ مرضي مع إرتفاع ضغط الدم فى العائلة.

يعتبر ضغط الدم مرتفعا عندما يرتفع لفترة طويلة. اذا لم يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم مبكرا، يمكن ان يؤدي الى العديد من المشاكل الصحية الأخرى مثل امراض القلب، مرض الشريان التاجى، الوفاة.

إقرأ أيضا  لا تصدق هذه الخرافات حول فيروس كورونا
صورة  كيفية التحكم فى ارتفاع ضغط الدم Blood Pressure؟
صورة كيفية التحكم فى ارتفاع ضغط الدم Blood Pressure؟

كيفية التحكم فى ارتفاع ضغط الدم؟

يمكن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، أو حتى منعه فى بعض الأحيان من خلال بعض التغيرات الصحية لحياتك، مثل:

  • اتباع نظام غذائي صحي مثل: تقليل تناول الملح والدهون في الطعام وتناول الكثير من الفواكه والخضراوات.
  • ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • التوقف عن التدخين.

قد لا تكون التغييرات وحدها كافية لمعالجة ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب استشارة الطبيب. ومراجعة خطة العلاج المناسبة لصحتك.

كيفية معرفة إذا كان ضغط دمك سليما؟

عليك أن تزور طبيبك لفحص ضغط الدم بانتظام، وهو اختبار سهل وسريع ويطمنك على ضغط دمك. اذا لم يتم فحص دمك مؤخرا، حدد موعدا مع طبيبك للاطمئنان على صحتك وقلبك.

ايضا يمكنك تغيير بعض العادات اليومية والحفاظ على نشاطك البدني للمحافظة على صحتك بصورة عامة وقلبك بصورة خاصة.

المصدر

طبيبة حاصلة على أربع لغات، وكاتبة في العديد من التخصصات، الطبية والأسرية والمجتمع والرياضية والتغذية والسياحة.

السابق
حافظ على البيئة باتباعك لهذه النصائح
التالي
طريقة عمل الملوخية بطعم شهي
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments