أمومة وطفولة

طرق عقاب الأطفال

طريقة عقاب الطفل

عقاب الأطفال هو احد الأمور المهمة لأن الطفل لا يمكن أن لا يخطأ في بعض الأمور وبالتالي لابد أن يكون له عقاب رادع من شأنه أن يجعله لا يعود لفعل نفس الخطأ أو أخطاء مختلفة مرةً آخري،ولكن فكرة العقاب لا تجيدها جميع الأمهات حيث هناك أمهات لا تعرف كيف تقوم بعقاب الطفل وردعه عن خطأه .

وكيف تُشعر الطفل بأنه مخطئ بحيث لا يعود ثانيةً للخطأ، المتبع بشكل معتاد في عقاب الطفل للأسف هو الضرب باليدين وهذا أمر غير صحيح على الإطلاق لأن ضرب الطفل لا يُجدي نفعاً بل بالعكس يجعل الطفل يعود للخطأ مرةً آخري ويكرر أخطاء آخري أيضا.

إن الطفل لا يعرف ما الذي يؤذيه وما الذي قد يتسبب له في الخطر،ومن هنا يأتي واجب الأم وهي التي تعرفه الأصح من الخطأ والأشياء التي لا يمكن عليه فعلها لأنه قد تُسبب له خطورة إلى غير ذلك ولكن بطريقة تُشعر الطفل بخوف الأم عليه وبأنها ليست أوامر أو تعليمات يجب عليه تنفيذها،تابعي المقالة للتعرف على أسلوب التعامل مع طفلك.

كيفية عقاب الأطفال وأسلوب التعامل معهم

الأسلوب الذي تستخدمه الأم مع طفلها له العامل الأكبر في تكوين شخصية الطفل وفي تعامله مع الآخرين،وهنا ننوه على أن الأم التي تستخدم أسلوب الضرب ورفع الصوت مع طفلها تكون بهذا الشكل تخلق شخصية طفل عدوانية لا تبني طفل جيد بل تُربي شخص عدواني وبالتالي سوف تُقابله الكثير من المشكلات في حياته،الأسلوب الذي يجب على كل أم استخدامه مع طفلها هو الهدوء واللين مع الشدة القليلة والغير مبالغ فيها.

إقرأ أيضا  كيفية حمل طفل حديث الولادة

وهذا يتم من خلال تعامل الأم بلطف مع طفلها ولكن عندما يخطي لا تتغاضى عن ذلك وتقوم بمعاقبته في الحال بحيث يشعر بخطئه يُحذر من التسويف في عقاب الأطفال لأنه يجعل الطفل يُفكر بأنه لم يخطئ أو أن مفاعله ليس خطأ،بينما العكس عندما يُعاقب الطفل مباشرةً بعد عمل خطأ معين، المهم هو عدم ضرب الطفل ويكتفي فقط بحرمانه من شيء يُحبه أو معاقبته بعدم التحدث معه فترة من الوقت ولكن غير طويلة حتى لا يعتاد على ذلك.

كيف تناقشين خطأ طفلك

يُمكنك أن تناقشين خطأ طفلك بكل سهولة فقط من خلال أخذه بعد العقاب ومناقشته والتحدث معه بشكل هادئ إلى أن يستوعب ذلك،ولكن لا تناقشينه بعد العقاب لأنه بمجرد أخذ عقابه الأمر أصبح منتهيا فاختاري هل تعاقبيه من أول خطأ أم تناقشيه، هناك خبراء يقولون بأن المناقشة هي الأفضل وأنها تأتي بنتائج إيجابية على شخصية الطفل من المرة الأولى،أي انه أسلوب لا يصلح إلا مع الطفل الذي أخطأ أول مرة بينما الطفل كثير الخطأ والذي اعتاد على نيل عقاب الأطفال لا ينفع معه هذا الحل إلا عندما يُصبح الأمر فاق الحد وفاق الوصف ولم يعد يستجيب للعقاب.

التنوع في العقاب وأساليبه لها دور في إنهاء معادوة الطفل للخطأ مرة آخري،لذا جربوا في العقاب حرمان الطفل من أشياء مختلفة يحبها حتى يشعر بمدى خطأه وإلى أين أوصله، المناقشة يفهمها أكثر الأطفال في عمر المراهقة ويستجيبون لها لأنهم لا يحبون فكرة نيل العقاب إطلاقاً.

الطرق المتبعة لعقاب الأطفال

هناك أكثر من طريقة تستطيع الأم من خلالها عقاب الأطفال والحد من معاودته لنفس الخطأ أو خطأ آخر،نوضحها كما الآتي

النظر لعين طفلك مباشرةً

عندما يخطأ الطفل قومي بالنظر المباشر إلى عينيه على أن تكون النظرة حادة تجعل الطفل يشعر بأن ما قام به هو خطأ ولابد من الرجوع عنه،هذهِ النظرة ليست عادية وبالفعل لها أسلوب السحر لأن الطفل لم يعتاد عليها من قبل وبالتالي عندما يراها يشعر بفعله الخطأ ويرجع عنه،تفيد هذهِ النظرة أكثر من كانوا سيقومون بفعل الخطأ أي لم يتمموا فعله وبالتالي النظرة تجعلهم يرجعون عن عمله.

إقرأ أيضا  التعامل مع الطفل العنيد؛ الصفات و10 نصائح للتعامل وكيفية العقاب

محاورة الطفل

عندما يُخطيء طفلك قومي بالتحدث معه بمنتهى الهدوء وفي نفس الوقت تحدثي معه بشكل حازم ،والتحدث يكون بتفهيم الطفل بضرر الفعل الذي كان سيقوم بهِ من جميع الجوانب النفسية والمادية وأيضا المعنوية،وهو أسلوب فعال في عقاب الطفل.

أسلوب غرفة العقاب

غرفة العقاب أو كرسي العقاب هي وسيلة لها نتائج فعالة وتستخدم منذ فترات طويلة لـ عقاب الأطفال ، وصف هذا النوع من العقاب هو إدخال طفلة في غرفة معينة لفترة من الوقت على ان تمنعيه من الخروج لأي مكان حتى تنتهي مدة العقاب.

أسلوب حرمان الطفل

حرمان الطفل من الأشياء التي يُحبها هو أسلوب عقاب جيد جداً، فكلما قامت الأم بحرمان طفلها من الأشياء التي يُحبها كلما قل خطأه وزاد تحسن أسلوبه والابتعاد عن كل ما يضُر ، على أن لا يتسبب الحرمان بصدمة عاطفية لطفلك.

أسلوب خصام الطفل

جربي مع طفلك أسلوب الخصام وعدم التحدث مع طفلك بسبب ما فعله من خطأ حتى يعرف أنه اخطأ وبالتالي يتراجع عن محاولة عمل الخطأ مرةً آخري،بالإضافة إلى أنه أسلوب يجعله يعترف بخطئه.

نصائح لكل أم

  • ابتعدي عن مقارنة طفلك بأطفال آخري عندما يخطأ.
  • لا تقومين بضرب الطفل مهما كان الأمر.
  • قومي بعمل تنوع في استخدام عقاب الأطفال.
السابق
فوائد المكمل الغذائي سنتروم Centrum
التالي
حساسية العين | أسبابها وكيفية الوقاية منها ؟
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments