العناية بالأظافرالعناية بالذاتصحة وطبمعلومات ونصائح طبيةمنوعات طبية

على ماذا يدل اصفرار أظافرك؟ وهل يجب أن تقلق بسبب ذلك؟

الأظافر الصفراء من الأشياء المزعجة بكل تأكيد للعديد من الناس. وعلى العموم، يوجد العديد من اسباب اصفرار الاظافر والتي ستكون موضوعنا اليوم، بالإضافة لطرق الوقاية والعلاج.

اصفرار الأظافر

تغير شكل أو لون الأظافر يدل في العديد من الأحيان على صحة الجسد، ولهذا فهو من المنبهات المفيدة للإنسان قبل زيارة الطبيب. يدل تغير لون الأظافر في الغالب أن الجسم أصيب بعدوى فطرية واللون الأصفر بالتحديد ينعكس على أمراض الرئة الخطيرة، ولكن يمكن أن يتغير لون الأظافر بسبب اصطباغها بطلاء على سبيل المثال، فدعونا ندخل في التفاصيل.

اسباب اصفرار الاظافر

هناك العديد من الأسباب كما وضحنا في الفقرة السابقة، ولهذا نذكر لكم بعض هذه الأسباب بشيء من التفصيل:

عدوى فطرية

من الأسباب المحتملة والمرجحة جدًا خاصة مع التغير المفاجئ، وستلاحظ أنها موجودة في أظافر القدم أكثر من اليدين.

ينتشر اللون أن يصبح أكثر اصفرارًا مع ارتداء الأحذية الضيقة لفترات طويلة، ويرتبط المرض بشكل وثيق مع حالة القدم الرياضي. ومن الجدير بالذكر أن الاصفرار قد يصاحبه بعض الأعراض كانتفاح الظفر أو تشوهه.

الطلاء

هذا السبب خاص بالنساء بالتحديد، حيث أن بعض النساء ،(خاصة من يفرط في استخدام طلاء الأظافر)، قد تلاحظ أن أصابعها تصطبغ تدريجيًا باللون الأصفر بعد طلائها بطلاء الأظافر.

يوجد بعض أنواع الطلاء تسبب هذه المشكلة والتي في الواقع لا تعبر أن أي عدوى أو مرض، ولكن من شأنها أن تشوه شكل يديك الجميلتين، كما أن استخدام أي نوع من طلاء الأظافر بشكل مكثف يسبب نفس المشكلة.

 العديد من النساء لاحظن أيضًا أن بعض مزيلات الطلاء تسبب نفس المشكلة مع الاستخدام المكثف، ولهذا فمن الأفضل بالتأكيد عدم استخدامها إلا في حالات نادرة للحفاظ على جمال اليدين.

مشكلة في الغدة الدرقية

تؤدي بعض المشاكل في الغدة الدرقية إلى تشوه شكل الأظافر واصفرارها في بعض الأحيان، ومن الشائع بين الأطباء أن قصور الغدة الدرقية عادة هو ما يسبب الاصفرار.

مشاكل الكبد

مشاكل الكبد تسبب اصفرار الوجه والأسنان والعديد من الأعراض الأخرى، وهذا المرض من أخطر الأمراض ويستحسن زيارة الطبيب سريعًا مع الشعور بأي مشكلة في الكبد.

انفكاك الظفر عن مكانه

في حالة انفكاك الظفر عن مكانه الأصلي، يصبح عرضة للهواء والأتربة والملوثات بشكل أكبر وخاصة الجزء الملامس للجلد، وانفكاك الظفر أو حتى سقوطه قد يكون بسبب مرض الصدفية أو مجرد أثر جانبي لنوع من الأدوية القوية.

الصدفية

تحدث الصدفية بسبب تراكم خلايا الجلد على شكل طبقات، مما يسبب شكل عجيب مع الحكة وقد يصل الأمر للألم في بعض الأحيان. يسبب المرض أحيانًا مشاكل في الأظافر كالاصفرار وزيادة السمك أو حتى سقوط الظفر تمامًا.

اقرأ أيضًا:

مرض السكري

من المعروف أن مرض السكري له العديد من الأعراض من أشهرها مشاكل عديدة في الأظافر، وقد يؤدي المرض إلى سقوط الأظافر أو تشوهها واصفرارها.

طرق لعلاج اصفرار الأظافر

كما وصحنا، الأظافر الصفراء تكون دليل في الغالب على الإصابة بمرض ما، ولهذا فالعلاجات التي سنذكرها لا تعني أنك لا تحتاج إلى زيارة الطبيب.

صودا

تنمو الفطريات التي تصيب الأظافر في بيئة غنية بالأس الهيدروجيني حمضيا، ولهذا يمكنك أن تضع يديك أو قدميك في مياه ساخنة ممزوجة بصودا الخبز بعض المرات وستجد أن الأظافر أصبحت أكثر جمالًا بسبب البيئة القلوية التي تنتج عن صودا الخبز.

زيت شجرة الشاي

أظهرت دراسات أن زيت شجرة الشاي من العلاجات الفعالة والسهلة في الواقع لعلاج اصفرار الأظافر.

فقط ضعي قطرتين من الزيت مع زيت آخر كزيت جوز الهند أو زيت زيتون، ومن ثم ادهني الأظافر بالخليط لعدد من المرات.

تساعد هذه الوصفة على إيقاف التكاثر للعديد من الفطريات.

بيروكسيد الهيدروجين

أثبتت العديد من الدراسات أن بيروكسيد الهيدروجين يساعد على تبييض الأسنان بشكل كبير حيث لديه خصائص أكسدة مميزة، ولهذا فهو من الحلول الفعالة في حالة الاصفرار بسبب طلاء الأظافر.

يمكنك استخدامه عن طريق دمجه مع مياه ساخنة والقليل من صودا الخبز لضمان فاعلية أكبر.

طرق وأساليب مفيدة للعلاج والوقاية من اصفرار الأظافر

  • تجفيف الأظافر بشكل دائم، خاصة أظافر القدم قبل ارتداء الجوارب والحرص على تهوية المنطقة بشكل مستمر
  • الاهتمام بالنظافة بالتأكيد وغسل اليدين والقدمين مع الأظافر جيدًا عدة مرات يوميًا إن لزم الأمر
  • عدم ارتداء أحذية ضيقة تسبب العرق أو تضغط على الأظافر
  • استشارة الطبيب في أسرع وقت في حال ازدادت الأعراض بشكل واضح
  • التقليل بشكل ملحوظ من طلاء الأظافر لأن هذه الأشياء عبارة عن مواد كيميائية غير صحية بالمرة
  • قد يكون الخل فعالًا في بعض الأحيان لتبييض الأظافر من جديد
  • الإكثار من مصادر فيتامين ه أو شراؤه كمكملات غذائية إن لزم الأمر لأنه نقصه من أهم أسباب الإصابة وقد يسبب مضاعفات

وختامًا، قدمنا لكم اسباب اصفرار الاظافر مع طرق للوقاية ووصفات فعالة للعلاج. نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع. لا تنسوا بالتأكيد أن تشاركونا آراءكم وكل اقتراحاتكم الجديدة والمميزة.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى