أمراض الدم

كورونا وارتفاع ضغط الدم: ما الرابط؟ 

ضغط الدم

انتشر مؤخرًا فيروس كورونا في العالم وأدي إلى ملايين الوفيات ومازال يعد من الفيروسات الغامضة والمحيرة للعلماء. وينصح الأطباء بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية للحفاظ على صحتك وللوقاية من مضاعفاته التي قد تسبب الوفاة.

يؤثر فيروس كورونا على الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة، مثل، مرض السكري أو الضغط المرتفع. ولذلك نوضح في مقالنا اليوم العلاقة بين فيروس كورونا وارتفاع ضغط الدم.

العلاقة بين فيروس كورونا وارتفاع ضغط الدم

ينصح الأطباء بضرورة اتباع الإجراءات الوقائية وارتداء الكمامة الطبية لتقليل فرص الإصابة بفيروس كورونا إذا كنت تعاني من الضغط المرتفع. حيث يزيد ارتفاع ضغط الدم من الإصابة بالمضاعفات وقد يسبب الوفاة.

حيث أكدت الدراسات والنتائج الطبية أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأصيبوا بفيروس كورونا يزيد بشكل كبير خطر حدوث المضاعفات والوفاة.

ما هو الرابط؟

غير معروف الرابط حتى الآن بشكل واضح، لأنه كما ذكرنا مازال الفيروس تحت البحث والدراسة. ولذلك معرفة أو تفسير لماذا يزيد خطر حدوث المضاعفات عند مرضى ارتفاع ضغط الدم غير واضح حتى الآن

ولكن رجح الأطباء أن ارتفاع ضغط الدم يزيد من ضعف جهاز المناعة مما يزيد من فرص حدوث المضاعفات نتيجة ضعف جهاز المناعة.

والاحتمال الآخر، أن الخطر لا يحدث نتيجة الضغط المرتفع نفسه، ولكن من بعض الأدوية المستخدمة لعلاجه، وخاصةً مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين. حيث تسبب هذه الأدوية ضعف جهاز المناعة مما تزيد من خطر المضاعفات.

ولكن لم تؤكد العديد من الدراسات وجود أي علاقة بين استخدام هذه الأدوية ومضاعفات فيروس كورونا. ويجب أن نذكر أن هذه النتائج هي نتائج أولية ومازالت تحت البحث والدراسة.

ولا يعني هذا، أنه يجب عليك التوقف عن تناول هذه الأدوية بدون استشارة الطبيب أولًا. حيث يؤدي عدم تناول أدويتك إلى تفاقم أمراض القلب والكلى ويزيد من خطر حدوث النوبة القلبية أو السكتة الدماغية والوفاة.

ضغط الدم

إقرأ أيضًا:

كيف يؤثر فيروس كورونا على المصابين بارتفاع ضغط الدم

يعد الالتهاب الرئوي تلف الجهاز القلبي الوعائي أكثر مضاعفات فيروس كورونا المستجد. كما قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى حدوث بعض المضاعفات، مثل:

  • تلف الشرايين.
  • تقليل تدفق الدم إلى القلب.
  • أمراض القلب.
  • النوبة القلبية.

كما أنه في حالة الضغط المرتفع، يعمل القلب بشكل أكبر لضخ الدم بشكل كافي للجسم، وهذا الجهد الإضافي يسبب ضغط عضلة القلب مما يؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم الغني بالأكسجين إلى جميع خلايا الجسم.

ويمكن أن يتسبب فيروس كورونا أيضًا في تلف القلب بشكل مباشر، ولذلك إذا كنت تعاني من الضغطالمرتفع وأصيبت بفيروس كورونا يؤثر على القلب بشكل مباشر، حيث يسبب الفيروس في حدوث التهاب عضلة القلب مما يصعب من قدرة القلب على ضخ الدم.

وإذا كنت تعاني أيضًا من تصلب الشرايين أو تراكم اللويحات في الشرايين، فقد يزيد الإصابة بالفيروس من تفكك هذه اللويحات والإصابة بأمراض القلب أو النوبة القلبية.

ماذا عليك أن تفعل للوقاية من فيروس كورونا ومضاعفاته؟

يجب على كل شخص اتخاذ الاحتياطات اللازمة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية للوقاية من فيروس كورونا، مثل، ارتداء الكمامة الطبية وتغييرها كل 4 ساعات وغسل اليدين باستمرار وتعقيم الأسطح بالكحول باستمرار.

كما يجب عليك البقاء في المنزل والحفاظ على التباعد الاجتماعي للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا. ولذلك يعد البقاء في المنزل هي الخطوة الجوهرية للحفاظ على صحتك.

المصدر

السابق
ألم قصبة الساق الناتج من ممارسة التمارين الرياضية
التالي
كيفية الحصول على فيتامين د بأمان من أشعة الشمس
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments