اجابات تقنية

تعرف على أهم المعلومات لكتابة CV بأفضل طريقة للحصول على وظيفة

سيرة ذاتية

إذا كان الوقت الذي تقضيه في كتابة سيرتك الذاتية CV هو مجرد وقت تقضيه في التحديق على شاشة فارغة، فأنت لست وحدك، لقد عانيت من ذلك كثيراً.

هناك أمور محددة ومخصصة تطلبها الشركة أو المكان الذي تنوي التقديم على عمل فيه بشكل واضح وصريح.

أما بالنسبة للشكل العام لل CV هناك آداب معينة يجب الالتزام بها.

 يتلقى المشغلون وأرباب العمل كميات كبيرة من CV لا تجعل ارتكابك لأحد الأخطاء الشنيعة سبباً في انتقال ملفك لآخر الترتيب في الأولوية أو حتى إلغاء احتمال قبولك في الوظيفة.

وبعد أن شرحنا في مقال سابق عن الفرق بين Resume و CV، وبيننا شمولية CV أكثر. سنقدم كل ما تحتاج معرفته عند انشاء سيرة ذاتية في مقالنا هذا.

المسلمات التي يجب أن تتواجد بال CV بشكل قاطع وقبل البدء بأي شيء آخر

  • اسمك الثلاثي
  • وسيلة للتوصل (رقمك الموبايل مع رمز الدولة و إيميلك الألكتروني)
إقرأ أيضا  فوائد التجارة الإلكترونية

بالنسبة للإيميل يفضل أن يكون Gmail بسبب التعارف عليه عالمياً.

وفي حال أنه كان لديك إيميل من أيام المراهقة وكان على الشكل:

rose-love666@gmail.com، فإن أول شيء عليك فعله قبل البدء بكتابة سيرتك الذاتية هو إنشاء إيميل جديد يتضمن اسمك الحقيقي لأن ذلك مهم جداً.

  • العنوان (لا داعي للتفصيل إذا لم يكن ذلك مطلوب)

سنقدم لك المعلومات الضرورية الأخرى على شكل سؤال وجواب لتتمكن من كتابة الCV بأفضل طريقة.

كم يجب أن يكون طول الCV؟

عندما يتعلق الأمر بالطول، حاول أن تفكر في سيرتك الذاتية باعتبارها مقبلات لذيذة ستزيد من حماس الناس للمزيد. يجب أن يكون طوله حوالي صفحتين للتأكد من توصيل رسالتك بسرعة، دون أن يشعر أصحاب العمل بالملل ودون أن تطيل بالكلام لتوصيل فكرتك.

إذا كنت تشعر أن تجاربك جيدة (وأن إدراجها جميعها سيجعلك تحصل على وظيفة)  فلا تقلق بشأن إدراجها. فقط تأكد من الاحتفاظ بها في 3 صفحات أو أقل. وتأكد أن تكون لها صلة بالعمل الذي تنوي التقديم عليه، لا تدرج خبرة بعيدة كل البعد عن العمل المنشود مهما كانت جيدة.

ما الذي يبحث عنه أصحاب العمل في السيرة الذاتية؟

إنهم يريدون شخص لديه المهارات والمعرفة الصحيحة كي يقوم بالمهمة المنوطة به، لذلك يجب أن يظهر ذلك في سيرتك الذاتية.

إذا كانت لديك الخبرة الدقيقة التي يبحثون عنها، فتأكد من أنها واضحة – لا تجعلهم يقرؤون بين السطور ولا تجعلها تضيع بين الكثير من النقاط الأخرى.

إذا لم يكن لديك الملف الشخصي المثالي للدور ولكنك تعلم أنه يمكنك القيام بذلك، فقم بتوضيح مهاراتك القابلة للنقل. من المهم دائمًا البحث عن أدوارك المستهدفة مسبقًا لمعرفة ما يبحثون عنه بالضبط في مقدم الطلب.

ما الخط الذي يجب علي استخدامه في سيرتي الذاتية؟

استخدم خطًا بسيطًا يبدو احترافيًا ويسهل على أصحاب التوظيف وأصحاب العمل قراءته ((Arial-Tahoma-Verdana. والحجم مهم للغاية يجب أن يكون متوسط بين 12-16.

إقرأ أيضا  التجارة الالكترونية

هل يجب إضافة مواقع التواصل الاجتماعي؟

بالتأكيد لا داعي لإضافة حساب الانستغرام الذي يحوي صورك فلن يهتم أحد بذلك، ولا حساب السناب شات أو تيك توك وغيرها من هذه البرامج.

لكن في حال وجود حساب لينكدن، بالتأكيد يجب إضافته فهو يحوي نبذة عامة وتصور شامل عن خبراتك السابقة وتجاربك وجديتك.

هل يجب عليّ تضمين صورة على سيرتي الذاتية؟

بشكل عام، لا يوجد داعي لإضافة صورتك ما لم يكن العمل يتطلب ذلك كالتمثيل أو التقديم (وعندها سيكون إرفاق صورتك مطلوب بشكل واضح من قبل الشركة غالباً)، أظهر لهم كيف أنك أكثر من مجرد وجه جميل وأنيق.

هل أدرج كل تجاربي في سيرتي الذاتية؟

بشكل عام فإن آخر ثلاث سنوات هي ما تهم، إلا في حال أن تجاربك ذات الصلة بالعمل الذي تقدم عليه كانت في الأعوام السابقة، عندها يجب عليك إدراجها حتماً. بشكل عام قم بإدراج التجارب ذات الصلة بالعمل المقدم عليه والتجارب المهمة جداً. لا تشغل مساحة بأمور ثانوية أو غير ذات صلة.

هل يجب أن أدرج تاريخ ميلادي في سيرتي الذاتية؟

العمر ليس سوى عدد، أليس كذلك؟ لا يتخذ أصحاب العمل قرارات التوظيف بناءً على عمر المرشح، لذلك ليست هناك حاجة لتضمين تاريخ ميلادك.

إلا في حال كان العمر أحد شروط التقديم للعمل، عندها يجب عليك إدراج عمرك للتأكيد على أن الشرط محقق، وعندها قد يكون هناك أولويات حسب العمر.

هل يجب أن أخفي فجوات التوظيف في سيرتي الذاتية؟

بالتأكيد لا يجب أن تشغل أرباب العمل بالتساؤل عن الفجوات الموجودة في تجاربك، لذا إذا كنت تعاني من فترات بطالة طويلة فيجب أن تكون في المقدمة وأن توضحها. أبقِ ذلك قصيرًا وحلوًا.

إقرأ أيضا  أهمية الوقت وكيفية تنظيم وقتنا والحصول على أفضل النتائج

 كل ما عليك هو السماح لهم بمعرفة ما الذي جعلك مشغول خلال تلك الفترة. من الناحية المثالية استخدم أسباب بناءة مثل المشاريع الشخصية، والدراسة أو السفر.

هل يجب علي تضمين اهتمامات على سيرتي الذاتية؟

كقاعدة عامة، قم بتضمين الاهتمامات فقط إذا كانت ذات صلة باالعمل الذي تتقدم إليه وستكون لها تأثيرات إيجابية على قبولك.

أما إذا كانت هواياتك واهتماماتك بعيدة عن مجال ومتطلبات العمل المنشود، لا تقم بإضافتها مهما كانت رائعة. ببساطة لأن لا أحد يهتم.

هل أحتاج إلى رسالة دوافع؟

إن كتابة رسالة دوافع شخصية مقنعة توضح أنك جاد في حياتك المهنية والفرصة. ويجب أن ترسم صورة واضحة عن من أنت وما الذي تبحث عنه، ولماذا تريد الدخول في محادثة أخرى. لكن غالباً سيطلبون ذلك في حال أنهم يريدون منك كتابة ذلك.

هل يجب علي تضمين المراجع (شخص موثوق كأحد المدراء أو المعلمين) في سيرتي الذاتية؟

لن يتصل أصحاب العمل بالمراجع أو مدراء عملك السابق حين يكون لديهم نوايا عرض العمل عليك.

 لست بحاجة إلى إدراجها في سيرتك الذاتية، فبدلاً من ذلك، يمكنك إضافة أن “المراجع موجودة في حال الطلب”.

ماذا لو لم يكن لدي أي خبرة؟

يجب أن يبدأ الجميع في مكان ما، لذلك لا داعي للقلق إذا كان هذا العمل مناسب لك. هذا هو المكان الذي تحتاج فيه إلى إبراز كل ما قمت به، والذي سيؤهلك للنجاح في عالم العمل. فكر في التدريب، التعليم، المشاريع الإضافية، الأعمال الخيرية أو العمل التطوعي، إلخ.

تحميل نموذج CV قابل للتعديل

تفضل بالأسفل عدة نماذج اختر منها ما يعجبك

المصدر

السابق
لا ولاية على سفر المرأة السعودية وتعديلات أخرى على القانون السعودي لصالح المرأة
التالي
تعريف الإدمان وأعراضه وعلاجه

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن