صحة وطب

هل البيض مفيد لمرضى السكري وهل يمكنهم تناوله بأمان؟

مرضى السكري

يعتبر البيض من الأغذية ذات الكربوهيدرات المنخفضة ويساعد على انخفاض مستوى السكر في الدم. مما يجعلها مصدرًا جيدًا للبروتين لمرضى السكري، وفقا لما ذكرته جمعية السكري الأمريكية (ADA). ولكن على الرغم من ذلك يشعر العديد من الأشخاص بالقلق بسبب احتواء البيض على الكولسترول. ولكن لا يعتقد الخبراء أن تناول البيض باعتدال يؤثر سلبًا على مستويات الكوليسترول في الدم.

ونحاول في هذا المقال توضيح الآثار الصحية التي يمكن أن يحصل عليها مرضى السكري من تناول البيض وكذلك تغطية الأضرار التي من الممكن أن تحدث.

العلاقة بين مرض السكري والبيض

يوصي الأطباء للأشخاص المصابين بمرض السكري بإضافة البيض إلى نظامهم الغذائي. حيث يمكن أن يؤثر مرض السكري على توازن البروتين الدهني منخفض الكثافة (الضار) والكوليسترول الحميد (الجيد) في الجسم.

كما تؤدي الإصابة بمرض السكري إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وهذا ما يسبب شعور بعض الناس بالقلق من أن تناول البيض قد يرفع مستويات الكوليسترول. وبالتالي الزيادة من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يحتوي البيض على نسبة عالية من الكوليسترول حيث تحتوى بيضة واحدة على حوالي 200 ملغ من الكوليسترول. وعلى الرغم من كل تلك المزاعم، أظهرت الدراسات الحديثة أن الكوليسترول الموجود في الأطعمة له تأثير ضئيل على رفع مستويات الكوليسترول الكلية في الجسم.

كما أثبتت أنه يكمن الخطر في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. وتشمل هذه الأطعمة الكعك والبسكويت والحلويات والوجبات الخفيفة المصنعة.

كما توصل العلماء إلى أن تناول البيض بانتظام يمكن أن يحسن نسبة الجلوكوز في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري أو داء السكري من النوع 2. 

مرضى السكري

اقرأ أيضًا:

القيمة الغذائية للبيض

يحتوي البيض على مادة الكولين، والتي يمكن أن تعزز الحالة المزاجية والذاكرة. وتلعب دورًا حاسمًا أثناء الحمل في نمو دماغ الجنين. كما أنه غني بالعناصر الغذائية وقليل السعرات الحرارية. فالأطعمة الغنية بالبروتين، بما في ذلك البيض، يمكن أن تجعل الشخص يشعر بالشبع. قد يساعد هذا مرضى السكري في الحفاظ على وزن صحي.

ويعتبر البيض بروتين كامل، والتي تعني أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية التسعة التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بنفسه. ويجب على الناس الحصول عليها من نظامهم الغذائي.

بيضة واحدة مسلوقة تقدم القيمة الغذائية التالية:

  • 6.25 جرام من البروتين
  • 4.74 جرام من الدهون
  • 0.35 جرام من الكربوهيدرات
  • 72 كالوري
  • لا يحتوي على ألياف غذائية

على الرغم من أن ومعظم البروتين في البيض يأتي من بياض البيض. ولكن صفار البيض مليء بالدهون الصحية والفيتامينات A و D و E و K ومضادات الأكسدة مثل اللوتين. ويعتبر البيض من المصادر الموفرة لفيتامين B-12 والمعادن، مثل الحديد والنحاس والزنك.

طرق صحية لتحضير البيض لمرض السكري

أفضل طريقة لطهي البيض هي سلقه أو خلطه بالحليب قليل الدسم. كما يوصي الأطباء في بعض الأحيان بإدخال البيض في  السلطة بدلاً من تناولها جنبًا إلى جنب مع الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.

وفي حال رغبت بتناول البيض المقلي، يمكنك استبدال زيت الطهي بزيوت صحية أكثر، مثل زيت الذرة أو زيت الزيتون.

البيض من الأطعمة التي يمكن للأشخاص المصابين بالسكري إضافتها إلى روتينهم الغذائي دون الخوف من زيادة نسبة الكولسترول في الدم، وهذا لأن الدراسات الحديثة أثبتت أن نسبة الكولسترول هذه لا يمكن أن تساعد في زيادة نسبة الكولسترول في الدم.

ولكن يجب الحذر من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة فهي تساعد على زيادة نسبة الكولسترول في الدم، مما يؤدى إلى زيادة نسبة خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

المصدر

السابق
الاعتكاف وشروط صحته وكل ما يمكن أن تتساءل عنه
التالي
كيفية إقتران ساعات Wear OS بهواتف iPhone
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments