تمارين رياضية

فوائد تمرين رفع الساقين والحالات الصحية المناسبة لهذا التمرين

فوائد رفع الساقين

يقضي الكثير من الأشخاص الكثير من وقتهم إما جالسون أو واقفون، مما تؤثر على صحة الساقين وتزيد من خطر الإصابة بالدوالي أو مضاعفات أخرى. ولهذا السبب، ينصح بالاسترخاء وحركة الجسم من حين لآخر.

في مقالنا اليوم نتعرف على الفوائد الصحية لممارسة تمارين رفع الساقين والاحتياطات التي يجب أن تعرفها قبل ممارسة هذه التمارين.

فوائد رفع الساقين

من فوائد رفع الساقين أنه يساعد على:

يحسن تدفق الدم

يمكن أن يساعد رفع ساقيك في تحسين تدفق الدم في الأطراف السفلية. حيث يعود الدم من الأكسجين إلى القلب عبر العروق. على عكس الشرايين، يكون الضغط في الأوردة منخفضًا نسبيًا. وللمساعدة في تحريك الدم، تستخدم العروق صمامات صغيرة وتقلص العضلات المحيطة للمساعدة في تحريك الدم مرة أخرى نحو القلب.

عندما تكون جالسًا أو واقفًا، يجب أن يعمل الدم في ساقيك أيضًا ضد الجاذبية من أجل العودة إلى قلبك.

ولهذا، رفع الساقين فوق مستوى القلب، يعني أن الجاذبية تعمل الآن في صالحك. مما يساعد ذلك في تحسين تدفق الدم في أوردة الساقين.

يقلل من التورم

يمكن أن يحدث التورم بسبب تراكم السوائل الزائدة (الوذمة) أو الالتهاب. من المحتمل أن تتسبب الإصابات أو بعض الحالات الصحية في حدوث تورم الساقين.

ولذا يساعد رفع ساقيك فوق مستوى قلبك في تصريف السوائل الزائدة بشكل أكثر فعالية وتحسين تدفق الدم.

يخفض الضغط

يمكن أن تؤدي كثرة الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة إلى تجمع الدم في أوردة الساقين، مما يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط في هذه الأوردة والتي بدورها قد تساهم في زيادة خطر الإصابة بالدوالي.

يمكن أن يساعد رفع ساقيك على خفض الضغط في ساقيك عن طريق السماح للدم المتجمع بالتصريف بعيدًا. وإذا كنت واقفًا لفترة من الوقت، فإن الجلوس مع رفع رجليك يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف الضغط من القدم المتعبة.

فوائد رفع الساقين

الحالات الصحية المناسبة لتمارين رفع الساقين 

هناك بعض الحالات الصحية التي يمكن أن تكون تمارين رفع الساقين مفيدة لها، مثل:

الدوالي

تعد فترات الجلوس أو الوقوف أو الخمول لفترات طويلة من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالدوالي. قد يساعد رفع الساقين في الوقاية من أمراض الأوردة أو تخفيفها، مثل:

  • التهاب الوريد الخثاري السطحي: جلطة دموية في الوريد تحت الجلد مباشرةً يمكن أن تسبب التورم والألم.
  • تجلط الأوردة العميقة DVT: يحدث تجلط الأوردة العميقة عندما تتشكل جلطة دموية في أحد الأوردة العميقة في ساقك. يمكن أن تمنع هذه الجلطات تدفق الدم، مما يؤدي إلى تورم أو ألم في الساق. وقد تنتقل هذه الجلطة أيضًا إلى الرئتين، مما يسبب انسدادًا رئويًا.
  • الدوالي: تحدث الدوالي عندما يتجمع الدم في الأوردة، والتي تقع تحت سطح الجلد مباشرةً وتظهر منتفخة وزرقاء وملتوية.
  • القصور الوريدي المزمن: يحدث قصور القلب المزمن عندما لا يعود الدم بشكل طبيعي إلى قلبك، مما يؤدي إلى تجمعه في ساقيك. يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض في ساقيك، بما في ذلك الألم والتورم والدوالي.

الإصابات

إذا تعرضت لإصابة أثرت على ساقك، فمن المحتمل أن تعاني من أعراض مثل الألم والتورم. وقد يساعد رفع ساقيك في تخفيف هذه الأعراض.

بعد الجراحة

قد يساعد رفع الساق بعد الجراحة أيضًا في تخفيف الألم والتورم. بالإضافة إلى ذلك، يساعد على الوقاية من الإصابة الجلطات الدموية أو التهاب الوريد الخثاري.

أثناء الحمل

تورم الساقين من الأعراض الشائعة أثناء الحمل، ويحدث بسبب زيادة احتباس السوائل، والتغيرات الهرمونية، والضغط من الرحم المتوسع. ولهذا قد يساعد رفع الساق في تخفيف هذا التورم.

التهاب النسيج الخلوي

التهاب النسيج الخلوي هو عدوى جلدية تسببها البكتيريا. تدخل البكتيريا جسمك من خلال شقوق في جلدك ويمكن أن تسبب أعراضًا مثل الألم واحمرار الجلد والتورم.

يتم علاج العدوى نفسها بالمضادات الحيوية. ولكن إذا ظهر التهاب النسيج الخلوي في الذراع أو الساق، فقد يوصي الطبيب برفع الطرف المصاب فوق مستوى القلب لتقليل التورم.

اقرأ أيضًا:

الوذمة اللمفية

الوذمة اللمفية هي حالة يمكن أن تحدث بسبب تلف الجهاز اللمفاوي. يمكن أن يتسبب في تجمع السائل اللمفاوي في الجسم، مما قد يؤدي إلى تورم العديد من أجزاء الجسم، بما في ذلك الساقين.

  • الوذمة اللمفية هي حالة تقدمية، مما يعني أنها تتفاقم تدريجيًا بمرور الوقت.

وقد يساعد رفع الساق في تقليل التورم في المراحل المبكرة، ولكنه، للأسف، لا يكون فعالًا في المراحل اللاحقة.

كيفية رفع ساقيك للتخفيف من أعراض الدوالي

قم بالخطوات التالية لعمل التمرين بطريقة صحيحة:

  • انتقل إلى وضع الاستلقاء.
  • ضع مخدة أسفل ساقيك بحيث تكونا فوق مستوى قلبك.
  • حافظ على رجليك مرفوعة لمدة 15 دقيقة.
  • قم بأداء هذا التمرين من 3 إلى 4 مرات كل يوم.

ولكن يجب عليك التأكد من هذه النقاط قبل رفع الساقين:

  • تأكد من دعم واستلقاء الظهر على مكان مستوى. 
  • من المهم اتباع تعليمات الطبيب إذا كنت تتعافى من إصابة أو عملية جراحية.

يمكن أن يفيد رفع الساقين على تحسين تدفق الدم وتقليل الالتهاب وانخفاض الضغط في أوردة الساقين. ويمكنك استخدام وسادة لرفع الساق للمساعدة في تخفيف أعراض الدوالي وتقليل التورم أثناء الحمل. قد يكون أيضًا وسيلة مفيدة لمنع تجلط الدم بعد الجراحة.

المصدر

السابق
هل الدوالي Varicose Veins تشكل خطرًا على صحتك؟
التالي
أسباب القصور الوريدي Venous Insufficiency وأعراضه وعلاجه ونصائح للوقاية منه
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments