أنواع الفتق الستة الشائعة وعلاج الفتق ونصائح للوقاية منه

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 20 نوفمبر 2020
أنواع الفتق الستة الشائعة وعلاج الفتق ونصائح للوقاية منه

يحدث الفتق عندما تدفع الأنسجة أو الأعضاء الداخلية من خلال منطقة ضعيفة في جدار البطن. في مقالنا اليوم نتعرف على انواع الفتق وعلاج الفتق ونصائح للوقاية منه.

انواع الفتق

فتق شرسوفي

يحدث الفتق الشرسوفي في المنطقة التي تقع فوق السرة وتحت القفص الصدري. إذا كنت تعاني من فتق شرسوفي، فقد تتمكن من الشعور به عندما يكون هناك ضغط على جدار البطن، مثل عند السعال أو الضحك أو أثناء حركة الأمعاء.

وتشمل الأعراض الأخرى التي قد يعاني منها المريض:

  • الألم حول السرة.
  • تورم وانتفاخ حول مكان الفتق.

فتق فخذي

يحدث الفتق الفخذي عندما تُدفع الأنسجة في منطقة ضعيفة في الفخذ أو الفخذ الداخلية. يمثل الفتق الفخذي 2 – 4% من انواع الفتق. وغالبًا ما يصاب النساء أكثر من الرجال.

الفتق الفخذي من أكثر أنواع الفتاق قلقًا، بسبب قرب الشريان والوريد الفخذي من الفتق. ولذلك، من الممكن أن يؤثر الفتق على هذه الأوعية الدموية ويمنع تدفق الدم من وإلى الساق. ولذلك يعد الفتق الفخذي من الأنواع التي تتطلب الجراحة لعلاجها.

انواع الفتق

فتق الحجاب الحاجز

يحدث فتق الحجاب الحاجز عندما تدفع المعدة في الحجاب الحاجز، وهي العضلة التي تفصل بين الرئتين (الصدر) والبطن. إذا كنت تعاني من فتق الحجاب الحاجز، فمن المرجح أن تعاني من مشاكل الحموضة وارتجاع المريء.

يتم تصنيف فتق الحجاب الحاجز إلى أربع أنواع، وتختلف هذه الأنواع وفقًا لمكان وجودها. تقربيًا 95% من المصابين من الفتق الحجابي يصابون بالنوع الأول، حيث تظل المعدة في مكانها الطبيعي ولكن المنطقة التي تربط المريء بالمعدة تنزلق أو تدفع فوق الحجاب الحاجز.

إقرأ أيضا  تلفاست أقراص Telfast مضاد للهيستامين لعلاج الحساسية الجلدية وأعراض حمى القش

الفتق الجراحي

الفتق الجراحي يمكن أن تحدث بعد بعض العمليات الجراحية في المعدة، وخاصةً التي يعمل الجراح فيها بعمل شق أسفل منتصف المعدة. إذا لم يلتئم الجرح الجراحي تمامًا أو بطريقة جيدة، فقد يكون هذا الشخص أكثر عرضة للإصابة بالفتق الجراحي.

الفتق الإربي

يحدث الفتق الإربي عندما يدفع جزء من الأمعاء أو الدهون من خلال جدار البطن عبر القناة الأربية، التي تقع في منطقة الفخذ، لذلك يُعرف باسم الفتق الإربي.

  • يمكن أن يحتوي الفتق الإربي على جزء من الأمعاء الدقيقة لدى بعض الأشخاص وحتى أجزاء من الأعضاء التناسلية الأنثوية عند بعض النساء.

وفقًا للإحصائيات، عادةً ما يحدث الفتق الإربي في الجانب الأيمن، وتؤثر على الرجال أكثر من النساء.

  • يصاب 27% من الرجال بالفتق الإربي.
  • ويصاب 3% فقط من النساء بفتق إربي.

الفتق السري

الفتق السري يشير إلى الانتفاخ الذي يحدث في منطقة السرة بسبب دفع أنسجة الجسم إلى منطقة السرة. يسبب هذا النوع من الفتق انتفاخًا مرئيًا في السرة أو حولها، وعادة ما يكون أسوأ عند السعال أو أثناء حركة الأمعاء.

اقرأ أيضًا:

الأعراض التي تستدعي الرعاية الطبية العاجلة

إذا كنت تعاني من الفتق ولاحظت هذه الأعراض، يجب عليك الذهاب إلى الطواريء لتلقي العلاج الطبي اللازم:

  1. الإمساك.
  2. الحمى.
  3. الغثيان.
  4. ألم مفاجئ وشديد في موقع الفتق.
  5. التقيؤ.

العلاج

الفتاق من الحالات الخطيرة التي يجب عليك مراقبتها جيدًا والاستماع إلى أوامر الطبيب جيدًا. يوصي بعض الأطباء بالتصحيح الجراحي (الجراحة) للتخلص من الفتق والوقاية من مضاعفاته الخطيرة.

يمكن علاج الفتق من خلال جراحة البطن المفتوحة أو باستخدام المنظار، وبعد الإطلاع على حالة المريض الصحية ونوع الفتق وحالته، يحدد الطبيب الطريقة المثالية لإجراء الجراحة.

إقرأ أيضا  بيناموكس مضاد حيوي Penamox كبسول وشراب اموكسيسيلين واسع المدى

نصائح للوقاية من الفتاق

على الرغم من أن الفتق من الحالات التي لا يمكن الوقاية منها، ولكن تساعد هذه النصائح على الوقاية من الفتق:

  1. الحفاظ على الوزن الصحي للجسم مما يقلل من الضغط على جدار البطن.
  2. الامتناع عن التدخين.
  3. تجنب رفع الأوزان الثقيلة: لأنها تزيد من الضغط على جدار البطن.

بعد تحديد نوع الفتق الذي تعاني منه، يقوم الطبيب بمناقشة أفضل خطة علاجية مناسبة لك لعلاج الفتق والتخلص منه لتجنب مضاعفاته الخطيرة.

المصدر

268 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x