أسباب حدوث القرنية المخروطية Keratoconus وأعراضها وعلاجها

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 25 سبتمبر 2021
أسباب حدوث القرنية المخروطية Keratoconus وأعراضها وعلاجها

القرنية المخروطية من أمراض العين التي تصاب العديد من الأشخاص، وتسبب تشوه في الرؤية وفقدان البصر. وتتسبب في أن تصبح القرنية أرق تدريجياً وتنتفخ للخارج في شكل مخروطي، ولهذا عرفت باسم القرنية المخروطية.

علامات وأعراض القرنية المخروطية

تشمل أعراض القرنية المخروطية ما يلي:

  • رؤية مشوهة.
  • رؤية مشوشة.
  • الحساسية للضوء.
  • حكة في العيون.
  • قصر النظر.
  • الاستجماتيزم.

الأسباب

تشير الأبحاث إلى أن القرنية المخروطية قد تكون ناتجة عن خلل في الإنزيمات داخل القرنية. ويجعل هذا الخلل القرنية أكثر عرضة للتلف التأكسدي من الجذور الحرة، مما يؤدي إلى إضعافها وانتفاخها إلى الأمام.

وتشمل عوامل الخطر للإصابة بضعف القرنية ما يلي:

  • العوامل الوراثية.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • فرك العين.
  • سوء استخدام العدسات اللاصقة.
  • تهيج العين المزمن.

علاج القرنية المخروطية

في الحالات الخفيفة من القرنية المخروطية، يمكن أن تساعد النظارات أو العدسات اللاصقة. ولكن مع تقدم المرض وترقق القرنية وتصبح غير منتظمة الشكل بشكل متزايد، فقد يوصي الطبيب بأحد من العلاجات التالية.

تشمل خيارات علاج القرنية المخروطية ما يلي:

القرنية المتشابكة أو ربط القرنية بالكولاجين أو CXL

ويساعد هذا الإجراء على تقوية القرنية وتثبيتها. والهدف من الربط المتقاطع للقرنية هو تقوية القرنية عن طريق زيادة عدد الروابط التي تربط ألياف الكولاجين ببعضها البعض. وتتم من خلال الخطوات التالية:

  • تتم إزالة الطبقة الخارجية من القرنية (الظهارة).
  • ويتم بعد ذلك وضع الريبوفلافين، وهو نوع من فيتامين ب، على نسيج القرنية الأساسي (السدى).
  • ثم يتم تنشيطه باستخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية.
إقرأ أيضا  اليرسيت كبسول Allercet مضاد للحساسية لعلاج أعراض نزلات البرد والإنفلونزا

غالبًا ما يكون الربط المتقاطع للقرنية فعالًا في استقرار القرنية لعلاج ضعف القرنية بنجاح. وتساعد أيضًا كطريقة لعلاج أو منع المضاعفات بعد الليزك وجراحات تصحيح الرؤية الأخرى.

القرنية المخروطية

العدسات اللاصقة اللينة المخصصة

تكون العدسات اللاصقة اللينة المصممة خصيصًا فعالة أحيانًا في علاج مشاكل الرؤية الناتجة عن القرنية المخروطية الخفيفة إلى المتوسطة. كما يتم تصنيع هذه العدسات حسب الطلب بناءً على القياسات التفصيلية لعين الشخص المصابة.

العدسات اللاصقة الغازية

يتم وضع هذه العدسات فوق القرنية، لتحل محل شكلها غير المنتظم بسطح انكسار أملس وموحد لتحسين الرؤية. وغالبًا ما يكون تركيب العدسات اللاصقة على العين المصابة بالقرنية المخروطية أمرًا صعبًا ويستغرق وقتًا طويلاً.

العدسات اللاصقة Piggybacking

قد يكون ارتداء العدسات اللاصقة الغازية للقرنية المخروطية غير مريح في بعض الأحيان. ولهذا، يوصي بعض أطباء العيون باستخدام نوعين مختلفين من العدسات اللاصقة على نفس العين.

  • كما تتضمن هذه التقنية عادةً تركيب عدسة لاصقة لينة هيدروجيل السيليكون على العين ثم تركيب عدسة GP عليها.

اقرأ أيضًا:

العدسات اللاصقة الهجينة

العدسات اللاصقة الهجينة لها مركز صلب شديد النفاذية للأكسجين محاطًا بعدسة محيطية ناعمة. وتقع المنطقة المركزية للعدسة فوق القرنية المخروطية الشكل لزيادة الراحة.

العدسات الصلبة وشبه الصلبة

العدسات اللاصقة الصلبة وشبه الصلبة هي عدسات نفاذة للغازات ذات قطر كبير تغطي القرنية بأكملها وتمتد إلى بياض العين (الصلبة). تغطي العدسات الصلبة جزءًا أكبر من الصلبة، بينما تغطي العدسات شبه الصلبة مساحة أصغر.

نظرًا لأن مركز العدسات الصلبة وشبه الصلبة يقع فوق القرنية ذات الشكل غير المنتظم، فإن هذه العدسات لا تضغط على سطح العين المخروطي، مما يزيد من الراحة.

إقرأ أيضا  تايلينول تحاميل TYLENOL باراسيتامول للأطفال خافض للحرارة ومسكن للآلام

رأب القرنية الموصلة طبوغرافيا

يساعد رأب القرنية التوصيلي الموجّه طبوغرافيًا CK في تخفيف الأعراض والانزعاج التي تسببها ضعف القرنية.

تستخدم هذه التقنية الطاقة من موجات الراديو، ويتم تطبيقها بمسبار صغير في عدة نقاط في محيط القرنية لإعادة تشكيل السطح الأمامي للعين.

زراعة القرنية

لا يستطيع بعض الأشخاص المصابين بضعف القرنية تحمل العدسات اللاصقة الصلبة، أو يصلون إلى النقطة التي لم تعد فيها العدسات اللاصقة أو العلاجات الأخرى تساعدهم على الرؤية. ولهذا غالبًا ما يوصي الطبيب بزراعة القرنية.

ويمكنك التعرف على زراعة القرنية بالتفصيل من هذا المقال.

على الرغم من أن القرنية المخروطية من أكثر أمراض العين شيوعًا، ولكن هناك العديد من العلاجات التي تساعد على علاجها وتحسين الرؤية. وإذا كنت تعاني من مشاكل في الرؤية، نوصي باستشارة طبيب العيون لمعرفة السبب والحفاظ على نظرك.

المصدر

83 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x