كيفية الوقاية من الآثار الجانبية الشائعة لإزالة الشعر بالليزر وعلاجها

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 16 مايو 2021
كيفية الوقاية من الآثار الجانبية الشائعة لإزالة الشعر بالليزر وعلاجها

ساعد إزالة الشعر باليزر العديد من الأشخاص للتخلص من شعر الجسم بشكل دائم. ولكن على الرغم من هذه الفوائد الرائعة، ولكن قد يعاني العديد من الأشخاص من بعض الآثار الجانبية بعد إزالة الشعر بالليزر. في مقالنا اليوم نتعرف على هذه الآثار الجانبية وكيفية علاج تهيج الجلد بعد الليزر والوقاية من حدوثها.

الآثار الجانبية الشائعة بعد إزالة الشعر بالليزر

الإحمرار والتهيج

قد تواجه بعض الإحمرار والتهيج بعد جلسة الليزر. ولكن هذه الآثار الجانبية مؤقتة وعادةً ما تختفي من تلقاء نفسها في غضون بضع ساعات إلى يومين. ولكن في معظم الحالات، قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية باستخدام بعض الكريمات المرطبة والملطفة للجلد لتتمكن من علاج تهيج الجلد بعد الليزر.

ويمكنك أيضًا تجربة الألوفيرا أو جل الصبار على المنطقة المعالجة أو استخدام كمادات الثلج لتقليل التورم أو الشعور بالحرقان أو الحكة.

ويجب عليك تجنب استخدام غسولات الجسم القوية أو المقشرات على المنطقة المعالجة، لأن ذلك يؤدي إلى زيادة تهيج الجلد.

تصبغ الجلد بعد جلسة الليزر

بعد إزالة الشعر بالليزر، قد يلاحظ البعض تصبغ الجلد قليلًا في المنطقة المعالجة. ولكن لحسن الحظ، فهو من الآثار الجانبية المؤقتة والتي عادةً ما يزول من تلقاء نفسه في غضون أسبوع.

ولكن إذا كنت تشعر بالألم أو الحرقان مع تصبغ المنطقة المعالجة، يجب عليك استشارة الطبيب على الفور.

علاج تهيج الجلد بعد الليزر

فرط التصبغ التالي للالتهابات (علامات الحروق)

يمكن لفرط التصبغ الدائم التالي للالتهابات أن يخلق “علامة حروق” إذا تم استخدام الليزر بشكل غير لائق أثناء جلسات إزالة الشعر.

إقرأ أيضا  دايجينورم شراب Digenorm وأقراص إنزيمات هاضمة فاتح للشهية ومحسن للهضم

يحدث فرط التصبغ التالي للالتهابات نتيجة تأثر الجلد بالعلاج بالليزر بدلاً من بصيلات الشعر فقط. بالتأكيد لا ينبغي أن يفعل الليزر هذا، ولكن إذا تم ضبط الليزر على مستوى عالٍ جدًا، فقد يزداد من فرص علامات الاحتراق.

وكإجراء احترازي، يجب ألا تخضع أبدًا للعلاج بالليزر إذا كنت قد تعرضت لأشعة الشمس مؤخرًا. لأن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يحفز نشاط الخلايا الصباغية في البشرة، مما يجعلك أكثر حساسية لفرط التصبغ الناتج عن علاجات الليزر.

ويجب أيضًا تجنب التعرض لأشعة الشمس بعد الليزر، واستخدام واقي من الشمس عالي الحماية من الشمس يوميًا.

اقرأ أيضًا:

ظهور حب الشباب والبثور بعد جلسة الليزر

بعد جلسات إزالة الشعر بالليزر، قد يعاني البعض من ظهور حب الشباب في المنطقة المعالجة. وتظهر هذه الحبوب نتجية لانسداد المسام، ولذا لا يتمكن الجلد من التخلص من خلايا الجلد الميتة والبكتيريا.

يمكن منع والوقاية من ظهور حب الشباب بعد الليزر عن طريق:

  • الحفاظ على نظافة المنطقة المعالجة.
  • تجنب وضع المكياج أو مزيل العرق أو مستحضرات التجميل الأخرى مباشرة بعد الجلسات.

وإذا استمر حب الشباب بعد إزالة الشعر بالليزر، فقد يوصي الطبيب بتطبيق مرهم مضاد حيوي موضعيًا للتخلص من حب الشباب. ويجب عليك الامتناع عن فقع بقع حب الشباب لتجنب الندوب والتي يصعب علاجها كثيرًا.

البثور

نظرًا لأن الليزر يستخدم الحرارة من الطاقة الضوئية لتدمير بصيلات الشعر، ولكنه أيضًا قد يسبب ظهور البثور. ولتجنب هذه المشكلة، يجب الحفاظ على برودة الجلد أثناء الجلسة.

وإذا لاحظت ظهور البثور، فيجب عليك تركها كما هي ولا تحاول فقعها ويمكنك استخدام كريم التئام الجروح لتجنب العدوى.

إقرأ أيضا  كل ما تريد معرفته عن سرعة ضربات القلب (خفقان القلب) والعلاج

إعادة نمو الشعر مجددًا بعد جلسة الليزر

يمكن أن تؤدي إزالة الشعر بالليزر إلى تقليل الشعر بنسبة 80-90% فقط. ولكن إذا تم الإفراط في استخدامه، فيمكن أن يعيد تنشيط بصيلات الشعر.

وأفضل طريقة لتجنب هذا هو الوقاية. يجب ألا يبالغ الطبيب في محاولة إزالة 100% من الشعر المرغوب في إزالته.

تكون الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر محدودة ومؤقتة، إذا قمت بعملها تحت إشراف طبي متخصص وذو خبرة. وإذا كنت تعاني من بعض الآثار الجانبية النادرة وطويلة الأمد، يجب عليك الرجوع إلى طبيبك مجددًا لمعرفة المشكلة وأفضل طريقة لعلاجها.

المصدر

120 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x