العناية بالبشرة

أنواع البشرة وطرق العناية بكل منها

انواع البشرة

خلقنا الله بأنواع بشرة مختلفة لكل نوع منها مميزاتها وخصائصها الفريدة، ولكن الأهم من ذلك أن كل نوع يحتاج إلى طريقة عناية خاصة. ولهذا سيكون موضوعنا اليوم عن انواع البشرة وطرق وأساليب للعناية والاهتمام بها.

انواع البشرة

البشرة من أهم الأشياء التي يجب أن نهتم بها، فهي في النهاية تعكس شكلنا الخارجي ومظهرنا، ولهذا فمن الضروري الحفاظ عليها من أشعة الشمس والجفاف والعناية بها بأساليب مدروسة لضمان الحصول على وجه مشرق طوال الوقت.

هناك ٥ أنواع من البشرة منتشرة ومعروفة حتى الآن ويتمثلون في: (البشرة الطبيعية والجافة والدهنية والحساسة والمختلطة)، وسنعرض لكم كل واحدة بالتفصيل.

اقرأ أيضًا:

البشرة الطبيعية

تمثل البشرة الطبيعية النسبة الأكبر حول العالم وتكون في الغالب ناعمة، صافية وبدون أي مشاكل. كما أن البشرة الطبيعية تتميز بقلة مشاكلها وسهولة العناية بها، وإليكم وصفة مميزة للبشرة الطبيعية.

ماسك النعناع

واحد من أفضل الماسكات على الإطلاق ويتميز بكونه يصلح لجميع الأنواع، بالإضافة لكونه يساعد على تهدئة التهيجات وتقليل الحكة وإزالة حب الشباب أيضًا.

  1. أحضري حبة خيار وقومي بتقشيرها، ومن ثم ضعيها في الخلاط
  2. قومي بإضافة حفنة من أوراق النعناع وامزجيهم معًا
  3. أحضري بياض بيضة واحدة واخفقيه جيدًا حتى يصبح رغوًا ومن ثم ضعيه مع ملعقة ليمون كبيرة في الخليط وامزجي جيدًا
  4. ضعي الماسك على الوجه لـ ٣٠ دقيقة ومن ثم أزيليه بمياه فاترة

العناية

لا شك أن أي بشرة تحتاج لعناية مستمرة حتى وإن كانت تلك البشرة طبيعية، وإليكم بعض الأساليب المفيدة.

  • يفضل استخدام التونر للعناية بالبشرة ولكن ليست تلك الأنواع التي تحتوي على نسبة من الكحول لتجنب أي أضرار. يمكنك استخدام ماء الورد على سبيل المثال كتونر طبيعي
  • لا شك أن التطهير هو الأهم بين كل أساليب العناية، فهو يحافظ على البشرة صحية وخالية من البكتيريا والخلايا الميتة، ولكن لا ينصح باستخدام المنظفات الكبريتية
  • من الضروري استخدام الماسكات الطبيعية الغنية بالفيتامينات، وخاصة فيتامين ج، حيث تقوم بتنشيط الخلايا وتساعد على تجديدها 

البشرة الدهنية

انواع البشرة

تعد البشرة الدهنية من الأنواع المنتشرة أيضًا بين العديد حول الكوكب. والبشرة تكتسب الصفة الدهنية بسبب النشاط الزائد للغدد الدهنية الموجودة أسفل الجلد (خاصة الوجه)، وتكون في الغالب لأسباب وراثية.

تكون البشرة دهنية عن طريق إفراز الغدد لكميات كبيرة من الزيت والذي بدوره يسد الخلايا والمسام في الوجه مما ينتج عنه حبوب أبرزها حب الشباب.

ماسك الشوفان

يعمل دقيق الشوفان على تهدئة خلايا البشرة وترطيبها وتفتيحها أيضًا لمنع تكون الحبوب، كما يتميز بقدرته الرائعة على امتصاص الزيوت المتراكمة على الجلد مما يسمح للخلايا بالتنفس.

  1. قومي بخلط مقدار نصف كوب من دقيق الشوفان مع المياه الساخنة حتى يكون عجينًا ومن ثم أضيفي ملعقة عسل كبيرة
  2. لا تنسي أن تخلطي العسل مع العجين جيدًا
  3. ادهني الماسك على وجهك لمدة ٣ دقائق واتركيه لمدة من ١٠ إلى ٢٠ دقيقة
  4. قومي بغسل الوجه بمياه دافئة

البشرة الجافة

البشرة الجافة عكس الدهنية تمامًا، فهي تتكون بسبب فقر الزيت والدهون التي تنتجها الغدد الدهنية أسفل الجلد، وهي تتناقل أيضًا عن طريق الجينات في الغالب.

نسمع الكثير من الأقول التي تشير أن البشرة الجافة تتقدم في العمر سريعًا، وهذا ليس تمامًا في الواقع، إذ أنها فقط تظهر بشكل مجعد بسبب فقر الزيوت بها ولكن تجدد الخلايا وتقدمها في العمر لا يختلف مطلقًا بين جميع الأنواع. وإليكم نصائح وفكرة بسيطة للعناية بالبشرة الجافة.

ماسك الحليب

يساعد الحليب بشكل فعال جدًا في ترطيب البشرة والحفاظ عليها من الجفاف.

  1. أحضري قطعة من القماش واتركيها في وعاء من الحليب
  2. بعد التأكد من تشربها تمامًا، قومي بوضعها على الوجه لمدة ١٠ إلى ١٥ دقيقة تقريبًا
  3. اغسلي الوجه بمياه فاترة وقومي بتكرار العملية بصورة دورية

البشرة الحساسة

يوجد بالتأكيد فرد من العائلة أو أحد الأصدقاء لديه بشرة حساسة، وهي بالمناسبة قد تكون جافة أو دهنية أو حتى مختلطة ولكنها تختلف في كونها شديدة الحساسية وسريعة التفاعل مع أي شيء من حولها.

تسبب البشرة الحساسة لأصحابها بعض المشاكل كتهيج الجلد والحبوب المستمرة والمنتشرة في العديد من أنحاء الجسم.

ماسك مياه الورد مع العسل

هذا الماسك من الماسكات المهدئة والفعالة بإذن الله، وإليكم طريقة التحضير:

  1. ضعي الكمية المناسبة لاستخدامك من مياه الورد والعسل
  2. امزجي الخليط جيدًا 
  3. قومي بوضع الماسك على الوجه لمدة ١٠ دقائق ومن ثم اغسلي الوجه بالمياه الدافئة

البشرة المختلطة

هذه البشرة-كما هو واضح من اسمها-تعتبر مزيجًا من الدهنية والجافة أو الطبيعية مع الجافة أو الدهنية، ولتقريب الفكرة؛ قد تجد شخصًا يتمتع ببشرة صحية وطبيعية تمامًا ولكنه يعاني من الدهون الزائدة في منطقة الأنف فقط على سبيل المثال.

هذا النوع من البشرات يصلح مع أغلب الماسكات والوصفات ولكن أهم ما في الأمر أن نهتم بالترطيب المستمر والعناية بالبشرة بشكل دوري.

وفي الختام، قدمنا اليوم انواع البشرة وطرق العناية بكل نوع أيضًا، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع. لا تنسوا أن تشاركونا كل الآراء والاقتراحات الجديدة والمميزة.

المصدر

السابق
خلطة المايونيز لتحسين وإصلاح مشاكل الشعر
التالي
صبغة النسكافيه للشعر وخطوات تحضيرها في المنزل
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments