الطب البديل

فوائد الزنجبيل الصحية

يعتبر الزنجبيل من أكثر التوابل صحة ولذة على الكوكب. وله فوائد قوية على جسمك وعقلك حيث أنه ملئ بالمواد المغذية والمركبات الحيوية النشطة.

تعرف على 11 فائدة من فوائد الزنجبيل الصحية

الزنجبيل يحتوي على Gingerol وهى مادة ذات خواص طبية قوية

الزنجبيل هو نبات مزهر ينشأ في الصين من فصيلة الزنجبارية ويشبه الكركم وحب الهال والخولنجان. وجذر الزنجبيل هو الجزء المستخدم منه . والزنجبيل له تاريخ طويل في استخدامه في الطب البديل، فقد استخدم للمساعدة في الهضم وتقليل الغثيان و لعلاج البرد والانفلونزا. كما أن له تأثيرات قوية كمضاد الأكسدة ومضاد التهابات. و يمكن استخدام الزنجبيل بعدة طرق طازجا أو مجففا أو مسحوقا أو زيتا أو عصيرا وقد يضاف إلى الأطعمة المصنعة ومستحضرات التجميل فهو مكون شائع الاستخدام. والزنجبيل رائحة ونكهة فريدة تأتي من الزيوت الطبيعية في جذوره.

يمكن للزنجبيل علاج العديد من الغثيان خصوصا غثيان الصباح

الزنجبيل له تاريخ طويل في علاج  دوار البحر وهناك بعض الادلة على فعاليته مثل الادوية. ويمكنه أيضا تخفيف الغثيان والقيء بعد الجراحة ولمرضى السرطان الخاضعين للعلاج الكيميائي. ولكنه أكثر فعالية في علاج غثيان الصباح في الحمل. وفقا لدراسة شملت 1278 امرأة حامل فإن (1.1/1.5) جرام من الزنجبيل يقلل من أعراض الغثيان بشكل ملحوظ. وعلى الرغم من تناول الزنجبيل آمن لكن استشر طبيبك قبل تناول كمية كبيرة منه عند الحمل حيث يعتقد البعض ان كثرته يمكن أن تزيد من خطر الإجهاض ولكن لا توجد دراسة مؤكدة.

إقرأ أيضا  اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي (PMDD) الأعراض والأسباب والعلاجات الطبية والمضاعفات
فوائد الزنجبيل الصحية
فوائد الزنجبيل الصحية

الزنجبيل قد يقلل من آلام ووجع العضلات

لقد ثبت أن الزنجبيل فعال وبشكل جيد ضد آلام العضلات بعد التمرينات الرياضية. حسب الدراسة فإن تناول 2 جرام يوميا لمدة 11 يوما يقلل بشكل كبير من الام العضلات خصوصا للأشخاص الذين يقومون بتمرينات الكوع. ليس للزنجبيل تأثير فورى ولكنه فعال في الحد من التقدم اليومي لألم العضلات .

يمكن أن يساعد الزنجبيل كمضاد للالتهابات فى هشاشة العظام

هشاشة العظام مشكلة صحية شائعة تؤثر على المفاصل مما تؤدي إلى كثير الأعراض مثل آلام وتصلب المفاصل. وفي تجربة شملت 247 شخصا يعانون من هشاشة العظام في الركبة ممن تناولوا مستخلص الزنجبيل كانوا اقل الما وكانوا بحاجة إلى علاج اقل للألم. ودراسة اخرى اثبتت ان مزيج من الزنجبيل والقرفة وزيت السمسم يمكن ان يقلل من الألم والتصلب لمرضى هشاشة العظام عند استخدامه موضعيا.

الزنجبيل يقلل بشكل كبير سكر الدم ويحسن عوامل خطر الإصابة بمرض القلب

وفقا للدراسات الحديثة قد يكون للزنجبيل خصائص كمضاد لمرض السكرى. فى دراسة في عام 2015 على 41 مشارك من النوع الثاني لمرض السكر فإن تناول 2 جرام من الزنجبيل البودرة يوميا يقلل نسبة سكر الصائم ب 12%. كما تحسنت بشكل كبير HbA1C مما أدى الى انخفاض سكر الدم  بنسبة 10% على مدى 12 اسبوعا.

الزنجبيل يمكن أن تساعد فى علاج عسر الهضم المزمن

يتميز عسر الهضم المزمن بألم متكرر وانزعاج في الجزء العلوي من المعدة ويبدو أن الزنجبيل يسرع من إفراغ المعدة من 16 دقيقة الى 12 فقط وتكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم

فوائد الزنجبيل المطحون والمسحوق قد يقلل بشكل كبير الام الدورة الشهرية

إن أحد الاستخدامات التقليدية للزنجبيل هو تخفيف الام الدورة الشهرية. فى احدي الدراسات تناول 150 امرأة 1 جرام من مسحوق الزنجبيل يوميا خلال اول 3 ايام وتمكن الزنجبيل من تخفيف الألم بشكل فعال مثل الايبوبروفين

إقرأ أيضا  دايجستيل كبسول Digestyl لعلاج عسر الهضم والمغص والتخلص من الإمساك المزمن

الزنجبيل قد يخفض مستويات الكوليسترول فى الدم

فى دراسة استمرت 45 يوما على 85 فردا يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم فإن تناول 3 غرام من مسحوق الزنجبيل تسبب فى انخفاض كبير فى الكوليسترول  فهو يمكن ان يؤدي الى تقليل نسبة الكوليسترول و LDL

يحتوي الزنجبيل على مادة قد تساعد في منع السرطان

يحتوي الزنجبيل على مادة 6 Gingerol  لها آثار وقائية في سرطان القولون والبنكرياس ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث

صورة الزنجبيل المطحون
صورة الزنجبيل المطحون

الزنجبيل قد يحسن وظيفة الدماغ ويحمي من مرض الزهايمر

تشير الدراسات إلى أن الزنجبيل يمكن أن يحمي من الأضرار المرتبطة بالعمر في الدماغ ويحسن وظائف المخ لدى المسنين

يمكن ان يساعد الزنجبيل كمضاد الالتهابات

فهو يمكن أن يمنع العديد من أنواع البكتريا المختلفة مثل التهاب اللثة و فيروس RSV عدوى الجهاز التنفسي

مقالات قد تفيدك :

المصادر 1

السابق
كيفية كتابة مقال جيد من وجهة نظر جوجل
التالي
حقق النجاح الوظيفي باتباع هذه النصائح
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments