أمراض العظام والمفاصل

تأثير فيتامين د Vitamin D على الوقاية من أو منع مرض هشاشة العظام

فيتامين د

من المعروف أن الكالسيوم من العناصر الغذائية التي تساعدك على تقوية العظام. ولكن ما لا يعرفه العديد من الأشخاص أن فيتامين د لا يقل أهمية عن الحفاظ على قوة العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام.

فيتامين د

يساعد فيتامين د الأمعاء على امتصاص الكالسيوم من الطعام الذي تتناوله. ولهذا، يعد الحصول على ما يكفي من فيتامين د والكالسيوم جزءًا مهمًا للتأكد من أن قوة وكثافة العظام وللحفاظ أيضًا على كتلة العظام.

على عكس الكالسيوم، الذي لا تحصل عليه إلا من خلال الطعام، يصنع جسمك فيتامين د بعد تعرف الجلد إلى أشعة الشمس.

يعتمد المقدار الذي يصنعه جلدك لفيتامين D على المكان الذي تعيش فيه، والوقت الذي تكون فيه بالخارج ولون الجلد.

• يمكن أن يستغرق الأمر حوالي 15 دقيقة لشخص ذو بشرة فاتحة جدًا وساعة أو ساعتين لشخص ذو بشرة داكنة.

ولكن عليك أن تكون حذرًا عند التعرض إلى أشعة الشمس، فقضاء الكثير من الوقت في الشمس يزيد من فرص إصابتك بسرطان الجلد. على الرغم من أن ضوء الشمس هو جزء أساسي من إنتاج الجسم لفيتامين د، ولكن من الأفضل أيضًا حماية بشرتك بالملابس وواقي الشمس إذا كنت ستبقى بالخارج لأكثر من بضع دقائق.

اقرأ أيضًا:

فيتامين د

الأطعمة الغنية بفيتامين د

يمكن الحصول على فيتامين د من بعض الأطعمة، مثل:

  • الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل.
  • الكبد البقري.
  • الجبن وصفار البيض
  • الأطعمة المضاف إليها فيتامين D، مثل الحليب وعصير البرتقال والحبوب.

لكن من الصعب الحصول على الكمية التي تحتاجها من الطعام وحده. يوصي الخبراء بـ 600 وحدة دولية (IU) من فيتامين D يوميًا للبالغين حتى سن 70، و 800 وحدة دولية للأشخاص الذين يبلغون 71 عامًا أو أكبر.

وإذا كنت لا تحصل على ما يكفي من ضوء الشمس والطعام، فقد تحتاج إلى تناول مكمل غذائي. ولكن لا تتناول أي مكمل غذائي إلا بعد استشارة الطبيب أولًا للحفاظ على صحتك.

يمكنك الحصول على فيتامين D من الفيتامينات المتعددة ومن مكملات الكالسيوم أو يمكنك الحصول عليه من تناول مكملات فيتامين D فقط.

ولكن يجب أن تنتبه إلى كمية ما تتناوله من فيتامين D يوميًا. قد يكون الحصول على الكثير من فيتامين D، خاصةً فوق 4000 وحدة دولية يوميًا، أمرًا خطيرًا ويؤثر على صحتك.

وإذا كنت مصابًا بهشاشة العظام بالفعل. فيجب أن تدرك جيدًا أن فيتامين D والكالسيوم وحدهما لا يكفيان لعلاج هشاشة العظام. ولكنك ستحتاج إلى تناول الأدوية التي يصفها طبيب العظام والتي يراها مناسبة لحالتك الصحية.

المصدر

السابق
الطريقة الصحيحة لاستخدام ووضع قطرات الأذن Ear Drops
التالي
فوائد واستخدامات شاي اللافندر Lavender Tea
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments