الطب البديلصحة نفسيةصحة وطبمنوعات طبية

امنح نفسك السعادة من خلال تناول بعض الأعشاب التي ترفع هرمون السعادة

السيروتونين هو هرمون مسؤول عن السعادة والعديد من المشاعر بالمتعلقة بالشعور بالألم والجوع. ويكثر السؤال عن أعشاب ترفع السيروتونين بشكل طبيعي. ولا يقتصر دور الأعشاب على رفع هذا الهرمون فحسب بل إن هناك العديد من الأطعمة الغذائية لها دور أيضًا في رفع السيروتونين وفي هذا المقال سوف نوضح أفضل أعشاب ترفع السيروتونين، كما سنشير إلى بعض النصائح المتعلقة بالنظام الغذائي وأسلوب الحياة التي تسهم في ذلك.

أعشاب ترفع السيروتونين

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في رفع هرمون السيروتونين بشكل كبير، ومن أفضل هذه الأعشاب ما يلي:

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على الثانين وهو من المركبات التي تساعد في زيادة نسبة هرمون السيروتونين في الجسم أو ما يسمى بهرمون السعادة. وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذي يتناولون الشاي الأخضر بشكل يومي هم أقل عرضة للاكتئاب من غيرهم.

ولا يقتصر دور الشاي الأخضر على هذا فحسب بل إنه كذلك يسهم في الوقاية من خطر التعرض لأمراض القلب والشرايين، وهو إلى ذلك يساعد في تقليل الدهون المتراكمة حول الكبد.

وبالرغم من فوائد الشاي الأخضر المتعددة إلا أنه في بعض الحالات قد يكون له آثار جانبية على صحة الجلد إذا تم تناوله بشكل مفرط ومن ذلك الإصابة بالإسهال وتسارع ضربات القلب واضطرابات في النوم.

الشاي الأخضر لرفع هرمون السعادة

باكوبا مونييري

عشبة باكوبا مونييري (Bacopa Monnieri) من الأعشاب التي تساعد بشكل كبير في علاج اضطرابات الدماغ وضعف الذاكرة وفرط الحركة. كما وجد أنها تساعد في تهدئة الجهاز العصبي وتقليل نوبات القلق والتوتر. وهي إلى ذلك تساعد في زيادة هرمون السيروتونين في الجسم مما يمنح الجسم الاستجابة بحالة مزاجية جيدة.

الكركم

الكركم من النباتات التي تستخدم في أغلب أنحاء العالم لا سيما جنوب شرق آسيا، له العديد من الفوائد لصحة الجسم والدماغ حيث إنه يعمل على تنظيم نشاط الناقل العصبي في الدماغ وعلى هذا يتم التقليل من فرص التعرض للاكتئاب.

والكركم يساعد في تعزيز صحة الجسم عمومًا حيث يقي من خطر الإصابة باضطرابات في المعدة والكبد لدوره في تحسين حركة الأمعاء، ومن المعلوم في علم الطب أن اضطرابات الجهاز الهضمي في كثير من الأحيان تؤدي إلى الاكتئاب مما يعني أن صحة الجهاز الهضمي تأتي أولًا قبل اللجوء لأدوية الاكتئاب والقلق.

اقرأ أيضًا:

نصائح لرفع السيروتوين

بعد أن ذكرنا أفضل الأعشاب الطبيعية التي تساعد في رفع السيروتونين، نذكر فيما يلي بعض النصائح التي لها دور كبير في زيادة نسبة هذا الهرمون في الجسم:

ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضة بصورة منتظمة لا يسهم في تعزيز صحة الجسم والدورة الدموية فحسب، بل إنه إلى ذلك يساعد بشكل كبير في تقليل فرص التعرض للاكتئاب ونوبات القلق حيث إنه يؤدي إلى زيادة نسبة الدوبامين في الدم مما يسهم في الشعور بالراحة والهدوء.

وينصح بممارسة التمارين الرياضة بمعدل ثلاث ساعات في الأسبوع كحد أدنى ولا يتم الإقلاع عن ممارستها من قبل الأشخاص الذين يعانون من النحافة ظنًا بأنها تسهم في خسارة الوزن، بل يتم ممارسة تمارين المقاومة التي تسهم في بناء العضلات دون التأثير على الوزن بشكل سلبي.

تناول الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مادة السيروتونين مما تساعد في التقليل من أعراض التوتر والقلق. كما أنها تسهم في تقليل ضغط الدم وتحسين تدفقه للمخ فتساعد في زيادة النشاط والتركيز. ولكن لا ينصح بالإفراط في تناولها لما قد تسببه من آثار جانبية على صحة الجسم.

الأفوكادو

يتميز الأفوكادو باحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في محاربة الاكتئاب ورفع هرمون السعادة في الجسم، حيث إنه يحتوي على المغنيسيوم وفيتامين E و K والبوتاسيوم.

والأفوكادو يساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين بشكل كبير بجانب دوره في تحسين جودة النوم والوقاية من التعرض لاضطرابات في الجهاز الهضمي.

الأفوكادو لرفع هرمون السيروتونين

شرب القهوة لرفع السيروتونين

تساعد القهوة في تحسين صحة الدماغ ورفع هرمون السيروتونين بشكل كبير  مما يساعد في الوقاية من التعرض للاكتئاب ونوبات القلق والتوتر. وينصح بتناول القهوة من مرتين لثلاث مرات فقط يوميًا لتجنب آثارها الجانبية التي قد تتمثل في اضطرابات النوم وسرعة نبضات القلب.

فيتامين د

فيتامين د هو من أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون وله دور كبير في الوقاية من التعرض للاكتئاب حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين د أكثر عرضة للاكتئاب من غيرهم. ويتم تناوله لمدة ثلاث أشهر فقط مرتين سنويًا بعد الاستشارة الطبية.

اقرأ أيضًا:

الإقلاع عن السكريات

السكريات إذا تم تناولها باستمرار وبصورة مفرطة تؤدي إلى اضطرابات في الدماغ والمخ مما يؤثر سلبًا على الخلايا. وبالرغم من أن السكريات تؤدي إلى رفع السيروتونين بشكل مؤقت إلا أن نتائجها طويلة المدى تؤثر سلبًا على صحة الجسم.

وبذلك نكون قد ذكرنا أعشاب ترفع السيروتونين، كما أشرنا إلى بعض النصائح التي تساعد في رفع نسبة هذا الهرمون في الجسم.

المصادر

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى