فوائد دبس الرمان الصحية والتجميلية على البشرة والشعر

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 16 نوفمبر 2020
فوائد دبس الرمان الصحية والتجميلية على البشرة والشعر

يتميز دبس الرمان بأنه غني بالعديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجسم والجهاز المناعي. تعرف معنا على فوائد دبس الرمان الصحية والتجميلية.

الرمان

الرمان من الفواكه التي نمت في الأصل في آسيا الاستوائية، ويتميز بطعمها الحلو مع لسهة قليلة من الحموضة. دبس الرمان عبارة عن مزيج بسيط من عصير الرمان والسكر وعصير الليمون. لذلك، تحصل على نفس الفوائد الصحية منها كما يمكنك ان تحصل عليها من الرمان أو عصير الرمان. يحتوي عصير الرمان على مضادات الأكسدة وفيتامينات B التي تعزز صحة الجسم العامة ومن الفيتامينات المهمة للجسم.

يعتبر دبس الرمان مصدرًا غنيًا بفيتامينات B وفيتامين C والعديد من مضادات الأكسدة البوليفينولية. وليس هذا فحسب، فهو يمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية المتنوعة. تحتوي ملعقة كبيرة من دبس الرمان على 40 سعرًا حراريًا.

فوائد دبس الرمان

يتميز دبس الرمان بالفوائد التالية:

الرمان يعزز صحة الجهاز المناعي

من أهم فوائد دبس الرمان الصحية أنه يعزز صحة جهاز المناعة. يحتوي دبس الرمان على مضادات الأكسدة وخاصةً فيتامين سي وهو من الفيتامينات التي تؤثر بشكل مباشر على جهاز المناعة.

تحدث عملية الأكسدة لسبب عملية الهضم، حيث تتشكل جزيئات تسمى الجذور الحرة. الجذور الحرة هي مواد يمكن أن تؤدي إلى تلف الأنسجة والخلايا وقد تسبب أمراضًا مثل أمراض القلب أو السرطان. ويمكنك أيضًا امتصاص الجذور الحرة من الملوثات البيئية مثل الدخان والإشعاع. تساعد مضادات الأكسدة جهاز المناعة على حماية الخلايا من الآثار الضارة للجذور الحرة.

إقرأ أيضا  الحصول على بشرة صحية بخطوات سهلة وبسيطة

ويمكن لدربس الرمان تعزيز جهاز المناعة أيضًا من خلال تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهي خط الدفاع الأول للجسم ضد العديد من مسببات الأمراض.

انخفاض الكوليسترول

عصير الرمان قد يمنع أو يبطئ تراكم الكوليسترول في الشرايين. ويؤدي تراكم الكوليسترول إلى تصلب الشرايين مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتعمل مضادات الأكسدة، مثل البوليفينول، علىتقليل مستويات الكوليسترول الضارة التي تؤدي إلى تراكم الكوليسترول في الشرايين. يحتوي الرمان على كمية أعلى من مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول مقارنة بمعظم الفواكه الأخرى.

غني بفيتامين B

يحتوي دبس الرمان على العديد من فيتامينات B، ويعد فيتامينات B من أهم الفيتامينات للجسم.

  1. فيتامين B1 أو الثيامين: يساعد على إنتاج الطاقة ويعمل كمساعد للإنزيمات التي تساعد العضلات والقلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي.
  2. فيتامين B3 أو النياسين: يساعد في الحفاظ على صحة وحيوية البشرة والجلد والجهاز العصبي والجهاز الهضمي.
  3. فيتامين B5 أو حمض البانتوثنيك: يدخل في تعزيز النمو.
  4. فيتامين B6 أو البيريدوكسين: يعمل على تكسير البروتينات ويحافظ على صحة خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم.

فوائد دبس الرمان على البشرة

يحتوي دبس الرمان على فيتامين C والعديد من مضادات الأكسدة البوليفينولية، وهذه المواد تساعد على تحسين صحة الجلد عن طريق الحد من حالات الالتهاب ومنع الإجهاد التأكسدي، وهو ما يسبب الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.

ويحتوي دبس الرمان على مستويات عالية من النياسين، وهو من المعادن التي تعمل على زيادة مرونة الجلد.

اقرأ أيضًا:

فوائد دبس الرمان

مفيد لصحة الشعر

بسبب المعادن والمركبات العضوية القوية التي توجد في دبس الرمان، يعمل دبس الرمان على تحسين صحة الشعر من خلال تعزيز قوة بصيلات الشعرمع زيادة لمعان الشعر.

إقرأ أيضا  فوائد شاي الكركم Turmeric Tea الصحية وبعض التحذيرات الهامة قبل تناوله

يساعد على الهضم

تعمل فيتامينات B الموجودة بتركيزات عالية في دبس الرمان على زيادة وظيفة العضلات وكفاءة الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى تحسين عملية الهضم والوقاية من الإمساك والانتفاخ والتشنجات.

قد يقي من السرطان

أشارت العديد من الدراسات أن دبس الرمان قد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، لأنه غني بمضادات الأكسدة القوية، والتي يمكن أن تقلل من تأثير الجذور الحرة في الجسم، مما تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

الرمان من الفواكه التي يُنصح بضرورة تناولها بسبب فوائدها المذهلة على صحتك وبشرتك صحة الشعر.

المصدر

315 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x