هل الكرياتين آمن أم له آثار جانبية ضارة تؤثر على صحتك؟

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 19 مايو 2021
هل الكرياتين آمن أم له آثار جانبية ضارة تؤثر على صحتك؟

على الرغم من أن الكرياتين يعد المكمل الغذائي الأشهر بين الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام نظرًا لفوائده الصحية الملحوظة على الأداء الرياضي وكتلة العضلات، ولكن هناك أيضًا مزاعم وتخوفات بشأن مدى أمانه.

اضرار الكرياتين

تشمل الآثار الجانبية المقترحة للكرياتين ما يلي:

  • تلف الكلى
  • تلف الكبد
  • حصوات الكلى
  • زيادة الوزن
  • الانتفاخ
  • الجفاف
  • تشنجات العضلات
  • مشاكل في الجهاز الهضمي
  • متلازمة الحيز
  • انحلال الربيدات.

وبالإضافة إلى ذلك، يدعي بعض الناس خطأً أن الكرياتين عبارة عن ستيرويد ابتنائي، وأنه غير مناسب للنساء أو المراهقين أو أنه يجب استخدامه فقط من قبل الرياضيين المحترفين أو لاعبي كمال الأجسام.

على الرغم من هذه المزاعم والأقاويل، تعتبر الجمعية الدولية للتغذية الرياضية أن الكرياتين آمن للغاية، وخلصت إلى أنه أحد أكثر المكملات الرياضية المفيدة. وخلص الباحثون البارزون الذين درسوا الكرياتين لعدة عقود أيضًا إلى أنه أحد أكثر المكملات أمانًا في السوق.

كما تم استخدام الكرياتين في علاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، بما في ذلك الاضطرابات العصبية والعضلية والارتجاجات والسكري وفقدان العضلات.

لذا لا تدعم الأبحاث أيًا من هذه الأقاويل والمزاعم.

ماذا يفعل الكرياتين في جسمك؟

يوجد الكرياتين بنسبة 95% في العضلات. ويمكنك الحصول عليه من اللحوم والأسماك ويمكن أيضًا أن ينتج بشكل طبيعي في جسمك من الأحماض الأمينية.

أثناء تمارين القوة، يساعد الكرياتين المخزن عضلاتك على إنتاج المزيد من الطاقة، ولذا فهو يعزز الأداء الرياضي.

هل يسبب الجفاف أو المغص؟

يغير الكرياتين محتوى الماء المخزن في الجسم، ويدفع الماء الإضافي إلى خلايا العضلات. وقد يكون هذا السبب بأن العديد يقول أنه يسبب الجفاف.

إقرأ أيضا  بيفولفيت حبوب Befolvit حمض الفوليك مكمل غذائي قبل الحمل وللحامل

ولكن، وفقًا للأبحاث، فإن هذا التحول في محتوى الماء الخلوي ضئيل، ولا يوجد بحث يدعم الادعاءات حول الجفاف.

وأكد الفحص الإضافي عن طريق اختبارات الدم أيضًا عدم وجود اختلاف في مستويات الماء أو الإلكتروليت، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في تقلصات العضلات.

وتم إجراء أكثر الأبحاث حسمًا على الأفراد الذين يخضعون لغسيل الكلى، وهو علاج طبي قد يسبب تقلصات العضلات. لاحظ الباحثون أن الكرياتين قلل من حالات التشنج بنسبة 60%.

ولذا بناءً على الأدلة الحالية، لا يسبب الكرياتين الجفاف أو التشنج.

اضرار الكرياتين

هل يسبب زيادة الوزن؟

لقد وثقت الأبحاث بدقة أن مكملات الكرياتين تسبب زيادة سريعة في وزن الجسم. فبعد أسبوع واحد من تحميل جرعة عالية من الكرياتين (20 جرامًا / يوم)، يزداد وزنك بحوالي 1-3 كجم بسبب زيادة الماء في عضلاتك.

ولكن زيادة الوزن هذه ناتجة عن زيادة نمو العضلات وليس زيادة الدهون في الجسم. بالنسبة لمعظم الرياضيين، فهذه لا تعد من آثاره الجانبية لأنه يحسن الأداء الرياضي من خلال زيادة نمو العضلات.

وليس للرياضيين فحسب، فقد يكون لزيادة العضلات فوائد أيضًا لكبار السن والأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يعانون من أمراض معينة.

اقرأ أيضًا:

اضرار الكرياتين على الكلى والكبد

يمكن أن يرفع الكرياتين قليلاً من مستويات الكرياتينين في الدم. ويتم قياس الكرياتينين عادةً لتشخيص مشاكل الكلى أو الكبد. وعلى الرغم من ذلك، فإن حقيقة أن الكرياتين يرفع مستويات الكرياتينين لا يعني أنه يضر بالكبد أو الكلى. حتى الآن، لم تقدم أي دراسة أي دليل يثبت ان الكرياتين يضر بصحة الكلى أو الكبد. 

ولكن نوصي بشدة بضرورة التعامل مع مكملات الكرياتين بحذر إذا كان لديك تاريخ من مشاكل الكبد أو الكلى.

إقرأ أيضا  فوائد الكمثرى الصحية وقيمتها الغذائية

هل يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي؟

كما هو الحال مع العديد من المكملات الغذائية أو الأدوية، قد تسبب الجرعات الزائدة مشاكل في الجهاز الهضمي. إحدى الدراسات أشارت أن 10 جرام من مكملات الكرياتين يزيد من خطر الإصابة بالإسهال بنسبة 37%.

  • ولذا، فإن الحصة الموصى بها هي 3-5 جرام.

وأكد الأطباء والباحثون أن الكرياتين لا يزيد من مشاكل الجهاز الهضمي عند تناوله بالجرعات الموصى بها.

اضرار أو آثار الكرياتين الجانبية المحتملة الأخرى

يقترح بعض الأشخاص أن الكرياتين يمكن أن يؤدي إلى متلازمة الحيز، وهي حالة تحدث عندما يتراكم الضغط المفرط داخل عضلات الذراع أو الساق.

وعلى الرغم من أن إحدى الدراسات وجدت زيادة في ضغط العضلات خلال ساعتين من التدريب الحراري، إلا أنها أكدت أن هذه الزيادة نتجت بشكل أساسي عن الجفاف الناجم عن الحرارة والتمارين الرياضية وليس من الكرياتين.

ويزعم البعض أن مكملات الكرياتين تزيد من خطر الإصابة بانحلال الربيدات، وهي حالة تتفكك فيها العضلات وتسرب البروتينات إلى مجرى الدم. ولكن لم تؤكد أي دراسة أو بحث هذه المزاعم. 

وأخيرًا، هناك اعتقاد خاطئ بأن الكرياتين مناسب فقط للرياضيين الذكور وليس لكبار السن أو النساء أو الأطفال. ولكن في بعض الحالات، تم إعطاء الكرياتين للأطفال كتدخل طبي وخاصةً في الاضطرابات العصبية والعضلية أو فقدان العضلات.

تم استخدام الكرياتين لأكثر من قرن، وهناك أكثر من 500 دراسة أكدت أنه من أكثر المكملات الغذائية أمانًا وفعالية.

المصدر

365 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x