ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكثير من المكسرات يوميًا

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 1 أبريل 2021
ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكثير من المكسرات يوميًا

تعتبر المكسرات من أفضل الأطعمة الصحية والتي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، مثل، تعزيز صحة القلب، وخفض نسبة الكولسترول في الدم، وفقدان الوزن.

المكسرات من الأطعمة الغنية بالبروتينات والألياف والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تساعد في تعزيز طاقة الجسم. ولكن على الرغم من ذلك، هناك بعض المخاوف المحتملة لتناول المكسرات.

نظرًا لسهولة تناول الكثير من المكسرات، خاصة أنها تعتبر من الوجبات الخفيفة، فقد لا يلتزم البعض بتناول الحصة اليومية مما يسبب ذلك بعض المشاكل الصحية. في مقالنا اليوم نتعرف على اضرار المكسرات.

اضرار المكسرات عند تناولها يوميًا

قد يكون تناول المكسرات بشكل يومي أمر صحي، فهي تساعد على تقليل الوزن، وزيادة نشاط الجسم، وتقليل معدلات الإصابة بأمراض القلب والشرايين. ولكن تناول الكثير من المكسرات أو تناولها يوميًا فقد تؤثر سلبًا على صحتك. وتشمل اضرار المكسرات على صحتك كالتالي:

زيادة الوزن

نظرًا لاحتواء المكسرات على البروتينات والألياف والدهون الصحية، فيمكن أن تساعد على تقليل الوزن. ولكن إذا تناولت أكثر من الكمية الموصي بتناولها ستبدأ في اكتساب الوزن، وذلك بسبب ارتفاع السعرات الحرارية في المكسرات.

ولكن إذا كنت من محبي المكسرات وترغب في تناولها يوميًا فيجب عليك حساب السعرات الحرارية الزائدة في نظامك الغذائي وتجعله متوازن، عندها لن تسبب زيادة الوزن ولن تصبح مشكلة بالنسبة إليك. وإذا كنت تتبع حمية غذائية تتناول فيها سلطة قليلة السعرات الحرارية وأردت إضافة بعض السعرات الحرارية لتجعلها أكثر صحة يمكنك إضافة بعض حبات اللوز التي ستساعدك على الوصول إلى هدفك.

اقرأ أيضًا:

إقرأ أيضا  لم ينصحنا الأطباء بضرورة تناول الهليون في نظامنا الغذائي؟

الاضطرابات الهضمية

الشعور بالانتفاخات أو الغازات من أحد الآثار الجانبية الشائعة بعد تناول المكسرات. ويحدث ذلك بسبب المركبات الموجودة في المكسرات والتي تسمى الفيتات مما يجعل من الصعب هضمها.

ويقول بعض الأطباء أن تناول الكثير من الدهون، والتي توجد بكثرة في المكسرات، في فترة زمنية قصيرة يمكن أن يؤدي إلى الإسهال.

ولمنع حدوث هذه المشاكل، يجب عليك الإلتزام بحجم الحصة اليومية الموصى بها، أو قم بإختيار المكسرات المنبثقة والتي يسهل هضمها.

اضرار المكسرات

المكسرات البرازيلية قد تسبب التسمم بالسيلينيوم

في بعض الحالات النادرة، قد يصاب البعض بالتسمم بالسيلينيوم نتيجة كثرة تناول المكسرات البرازيلية.

حيث أن المكسرات البرازيلية غنية بالسيلينيوم بشكل طبيعي. حيث تحتوي ستة إلى ثمانية حبات من الجوز على ما يزيد بمقدار 10 أضعاف الكمية اليومية الموصى بها من السيلينيوم (55 ميكروغرامًا).

يسبب التسمم بالسيلينيوم العديد من المشاكل الصحية منها:

  • هشاشة الأظافر.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • آلام في العضلات والمفاصل.
  • صعوبة التركيز.
  • الإصابة بالفشل الكلوي.
  • الإصابة بأمراض الكبد.
  • الغثيان.
  • الإصابة بالوذمة الرئوية Pulmonary edema.

و لتجنب حدوث هذا النوع من التسمم، ينصح الأطباء بتناول الحد الأدنى من المكسرات البرازيلية في اليوم، حيث يوصى بتناول ما يصل إلى أربع حبات من المكسرات البرازيلية في اليوم. ومن الأفضل خفضها إلى أربعة حبات كل يومين.

الحل الأمثل لتجنب كل تلك المشاكل الصحية هو الحرص على عدم تناول المكسرات أكثر من الحصة اليومية الموصي بتناولها. فعلى الرغم من فوائد المكسرات المتنوعة، إلا أن تناول الكثير منها يؤدى إلى العديد من المشاكل الصحية. لذلك تناولها باعتدال فخير الأمور أوسطها.

المصدر

362 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x