فوائد الشيكولاتة الصحية وتأثيرها على صحة القلب والدماغ وقيمتها الغذائية

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 19 ديسمبر 2020
فوائد الشيكولاتة الصحية وتأثيرها على صحة القلب والدماغ وقيمتها الغذائية

لا تتميز الشيكولاتة الداكنة بطعمها الرائع فقط، بل هي غنية بالعناصر الغذائية المفيدة لصحتك. تعرف معنا على فوائد الشيكولاتة وقيمتها الغذائية.

الشيكولاتة

تصنع الشيكولاتة من بذور شجرة الكاكاو. وتعد أحد أفضل مصادر مضادات الأكسدة. وفقًا للدراسات التي أكدت أن الشيكولاتة تحسن من صحتك العامة وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد الشيكولاتة

الشيكولاتة مغذية للغاية

تحتوي الشيكولاتة الداكنة على نسبة عالية من الكاكاو، ويمد الكاكاو بالعديد من الفوائد الصحية. وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي على كمية مناسبة من الألياف القابلة للذوبان وغنية بالمعادن.

تحتوي 100 جرام من الشيكولاتة الداكنة على:

  • السعرات الحرارية: 600 كالوري.
  • الألياف: 11 جرام.
  • الحديد: 67% من RDI.
  • المغنيسيوم: 58% من RDI.
  • النحاس: 89% من RDI.
  • المنغنيز: 98% من RDI.

كما أنها تحتوي على الكثير من البوتاسيوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم، وتحتوي أيضًا على الأحماض الدهنية، ومعظم هذه الدهون تكون مشبعة وأحادية غير مشبعة مع كميات قليلة من الدهون المتعددة غير المشبعة.

كما أنها تحتوي أيضًا على الكافيين والثيوبرومين، ولكن الشيكولاتة لا تسبب اليقظة ليلاً لأن كمية الكافيين صغيرة جدًا مقارنة بالقهوة.

غنية بمضادات الأكسدة القوية

الشوكولاتة الداكنة مليئة بالمركبات العضوية النشطة بيولوجيًا والتي تعمل كمضادات للأكسدة، مثل، البوليفينول والفلافانول ومضادات الاكسدة .

أكدت العديد من الدراسات أن الكاكاو والشوكولاتة الداكنة تتميز بخصائصها المضادة للأكسدة والبوليفينول والفلافانول أكثر من أي فاكهة أخرى.

فوائد الشيكولاتة

الشيكولاتة تحسن تدفق الدم وتخفض ضغط الدم

تحفز مركبات الفلافانول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة بطانة الشرايين لإنتاج أكسيد النيتريك NO. ومن أحد وظائف أكسيد النيتريك أنه يرسل إشارات لاسترخاء الشرايين مما يقلل من مقاومة تدفق الدم وبالتالي يقلل من ضغط الدم.

إقرأ أيضا  جينيكسين اف Ginexin F أقراص منتج طبيعي 100% لعلاج اضطرابات الدورة الدموية

أكدت العديد من الدراسات أن الكاكاو والشوكولاتة الداكنة تحسنان من تدفق الدم مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم. وإحدى الدراسات أشارت أن الشيكولاتة ليس لها تأثير ملحوظ على ضغط الدم المرتفع.

ترفع مستوى الكوليسترول الجيد ويحمي الكوليسترول الضار من الأكسدة

وفقًا للدراسات التي أكدت أن استهلاك الشوكولاتة الداكنة يقلل من عوامل الخطر التي تسبب أمراض القلب، حيث تعمل الشيكولاتة الداكنة علي:

  • تقلل بشكل كبير من نسبة الكوليسترول الضار LDL وتحمي من أكسدته الضارة.
  • تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد HDL.
  • انخفاض مستويات الكوليسترول الكلية.

تأكسد الكوليسترول الضار يشير إلى قدرته على الارتباط بالجذور الحرة مما يسبب تلف بطانة شرايين القلب.

تحتوي الشيكولاتة الداكنة على مضادات الأكسدة القوية التي تحمي البروتينات الدهنية من الأكسدة. وبالإضافة إلى ذلك، تقلل الشوكولاتة الداكنة من مقاومة الأنسولين، وهي من عوامل الخطر الأساسية والتي تزيد من أمراض القلب والسكري.

اقرأ أيضًا:

الشيكولاتة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

كما ذكرنا سابقًا تحمي الشيكولاتة الداكنة من أكسدة الكوليسترول الضار مما يسبب انخفاض نسبة الكوليسترول في الشرايين، مما يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

أكدت إحدى الدراسات أن:

  • الكاكاو يقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 50% خلال فترة 15 عامًا.
  • تناول الشيكولاتة مرتين أسبوعيًا يقلل من خطر الإصابة باللويحات المتكلسة في الشرايين بنسبة 32%.
  • تناول الشيكولاتة الداكنة أكثر من 5 مرات في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 57%.

تحمي البشرة من تأثير أشعة الشمس

تحمي الفلافونولات من أضرار أشعة الشمس وتحسن تدفق الدم إلى الجلد وتزيد من كثافة البشرة وترطيبها.

إقرأ أيضا  أفضل الأطعمة التي تقوي وتعزز ذاكرتك

تحسين وظيفة وصحة الدماغ

أكدت إحدى الدراسات أن تناول الكاكاو الذي يحتوي على نسبة عالية من الفلافانول لمدة خمسة أيام يحسن تدفق الدم إلى الدماغ مما يحسن من الوظيفة الإدراكية. وأشارت إحدى الدراسات أن الكاكاو يحسن من الوظيفة الإدراكية للأشخاص المصابون بضعف عقلي.

وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكاكاو على مواد منبهة مثل الكافيين والثيوبرومين، وتعمل هذه المواد على تحسين وظائف المخ على المدى القصير.

الشيكولاتة من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها لأنها تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتخفض من ضغط الدم المرتفع. وهي أيضًا غنية بمضادات الأكسدة التي تعزز صحة الدماغ.

المصدر

454 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x