فوائد فيتامين B12 المذهلة والمدهشة على صحتك

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 20 نوفمبر 2020
فوائد فيتامين B12 المذهلة والمدهشة على صحتك

فيتامين B12 أو الكوبالامين من الفيتامينات الأساسية أي أنه لا يستطيع الجسم إنتاجه، ولذلك يجب عليك الحصول عليه من نظامك الغذائي. فيتامين B12 من الفيتامينات الضرورية للجسم. تعرف معنا على فوائد فيتامين B12 للجسم.

فيتامين B12

يمكن الحصول على فيتامين B12 من المنتجات الحيوانية ولكن يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة المدعمة أو المكملات الغذائية التي تؤخذ عن طريق الفم أو الحقن.

يعزز فيتامين B12 الوظيفة الطبيعية للخلايا العصبية وهو ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء وتخليق الحمض النووي DNA.

ينصح بالحصول على 2.4 ميكروجرام يوميًا، وقد تزداد القيمة اليومية قليلاً أثناء الحمل والضاعة الطبيعية.

فوائد فيتامين B12

يدخل فيتامين B12 في العديد من العمليات الحيوية والضرورية في الجسم، مثل:

الوقاية من فقر الدم (الأنيميا)

يلعب فيتامين B12 دورًا حيويًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء. يؤدي انخفاض مستويات فيتامين B12 إلى انخفاض تكوين خلايا الدم الحمراء ومنعها من النمو بشكل صحيح. في حالة نقص الفيتامين تصبح خلايا الدم أكبر وبيضاوية الشكل (في الحالة الطبيعية تكون خلايا الدم الحمراء صغيرة ومستديرة).

بسبب هذا الشكل غير الطبيعي وغير المنتظم، فإن خلايا الدم الحمراء غير قادرة على الانتقال من نخاع العظم إلى مجرى الدم بمعدل مناسب، مما يسبب فقر الدم الضخم الأرومات الضخمة.

عندما تكون مصابًا بفقر الدم، لا يمتلك الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى أعضائك الحيوية، مما يسبب التعب والضعف والإرهاق وعدم القدرة على بذل أي مجهود.

إقرأ أيضا  كل ما تريد معرفته عن مركبات الفلافونويد وأنواعها وفوائدها للجسم

الوقاية من العيوب الخلقية الرئيسية

يجب الحفاظ على مستويات فيتامين B12 الطبيعية أثناء فترة الحمل. تشير الدراسات إلى أن دماغ الجنين وجهازه العصبي يحتاجان إلى مستويات B12 كافية للتطور بشكل صحيح.

قد يؤدي نقص فيتامين B12 في الشهور الأولى من الحمل إلى زيادة خطر الإصابة بعيوب خلقية، مثل عيوب الأنبوب العصبي. وبالإضافة إلى ذلك، قد يساهم نقص فيتامين B12 إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض.

انخفاض مستوى فيتامين B12 لأقل من 250 ملجم / ديسيلتر في الحمل، يزيد من خطر ولادة طفل مصاب بعيوب خلقية بثلاث مرات.

  • يجب أن تكون مستوى فيتامين B12 في الحمل أعلى من 400 مجم / ديسيلتر.
فوائد فيتامين B12

تعزيز صحة العظام

يعزز فيتامين B12 صحة العظام ويساعد على الحماية من هشاشة العظام. أكدت الدراسات أن نقص فيتامين B12 يؤدي إلى انخفاض كثافة المعادن للعظام. يؤدي الكثافة المعدنية المنخفضة إلى أن تصبح العظام حساسة وهشة بمرور الوقت، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.

انخفاض مستويات فيتامين B12 يؤدي إلى ضعف صحة العظام وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام وخاصةً عند النساء.

فيتامين B12 يقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي

يساعد الحفاظ على المستويات الطبيعية من فيتامين B12 في الوقاية من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر. يعتقد الباحثون أن تناول مكملات فيتامين B12 قد يقلل من الهوموسيستين، وهو نوع من الأحماض الأمينية الموجودة في مجرى الدم. ارتفاع مستويات الهوموسيستين يزيد من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر.

فيتامين B12 يحسن المزاج ويخفف من الاكتئاب

يعمل فيتامين B12 على تحسين الحالة المزاجة. يلعب الفيتامين دورًا حيويًا في تصنيع واستقلاب هرمون السيروتونين، وهي مادة كيميائية مسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية.

لذلك قد يؤدي نقص فيتامين B12 إلى انخفاض إنتاج السيروتونين مما قد يؤدي إلى الاكتئاب وتقلبات المزاج. ولذلك يصف الأطباء مكملات فيتامين B12 لتحسين أعراض الاكتئاب للمصابين بالاكتئاب. وفقًا لنتائج الدراسات التي أكدت أن تناول مضادات الاكتئاب مع مكملات فيتامين B12 أكثر فعالية في تحسين أعراض الاكتئاب من تناول مضادات الاكتئاب فقط.

إقرأ أيضا  فوائد زيت الحلبة الصحية وآثاره الجانبية

تعزيز صحة الدماغ والخلايا العصبية

يرتبط نقص فيتامين B12 بفقدان الذاكرة وخاصةً مع التقدم في العمر. يلعب الفيتامين دورًا في منع ضمور الدماغ (وهو فقدان الخلايا العصبية في الدماغ وغالبًا ما يرتبط بفقدان الذاكرة أو الخرف).

أشارت بعض الدراسات أن تناول مكملات فيتامين B12 ومكملات الأحماض الدهنية أوميغا 3 تبطئ من التدهور العقلي والوقاية من ضعف الذاكرة. ولذلك قد يؤدي تناول فيتامين B12 إلى تحسين الذاكرة.

اقرأ أيضًا:

يمد الجسم بالطاقة

تساعد مكملات فيتامين B12 على زيادة الطاقة. تلعب فيتامينات B دورًا مهمًا في إنتاج الطاقة في الجسم. على الرغم من أنه لا يوجد دليل علمي يشير إلى أن مكملات فيتامين B12 يمكن أن تعزز الطاقة، إلا أنه إذا كنت تعاني من نقص حاد في فيتامين B12 قد يزيد من مستوى الطاقة لديك بشكل ملحوظ.

يعد التعب أو نقص الطاقة من أكثر العلامات المبكرة شيوعًا التي تشير إلى نقص فيتامين B12.

B12 يعزز صحة القلب

ارتبطت المستويات العالية من الهوموسيستين (من الأحماض الأمينية) في الدم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. وإذا كنت تعاني من نقص حاد في فيتامين B12، تزداد لديك مستويات الهوموسيستين.

أكدت الدراسات أن فيتامين B12 يقلل من مستويات الهوموسيستين، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يدعم صحة الشعر والبشرة والأظافر

من فوائد فيتامين B12 الصحية أنه يعزز صحة الشعر والبشرة والأظافر. يساعد فيتامين B12 على إنتاج الخلايا مما يساعد على تعزيز صحة الشعر والجلد والأظافر.

قد يسبب انخفاض مستويات فيتامين فيتامين B12 العديد من الأعراض المختلفة، مثل، فرط التصبغ وتغير لون الأظافر وتساقط الشعر والبهاق (فقدان لون الجلد في البقع) وتشقق الشفاه.

إقرأ أيضا  فوائد الشيكولاتة الصحية وتأثيرها على صحة القلب والدماغ وقيمتها الغذائية

أكدت الدراسات أن تناول مكملات فيتامين فيتامين B12 يحسن الأعراض الجلدية لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين B12.

فيتامين B12 من الفيتامينات القابل للذوبان في الماء، ومن الفيتامينات التي يجب أن تحرص على تناول الأطعمة الغنية به لضمان حصولك على الكمية الكافية منه يوميًا. قبل تناول المكملات الغذائية، يجب عليك استشارة الطبيب أولاً.

المصدر

164 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x