فوائد تناول المكسرات أثناء الحمل والكمية الموصي بتناولها

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 26 مايو 2021
فوائد تناول المكسرات أثناء الحمل والكمية الموصي بتناولها

تعد المكسرات من أكثر الأطعمة المغذية والتي ينصح الأطباء بتناولها. في مقالنا اليوم نتعرف على فوائد المكسرات للحامل وبعض النصائح الغذائية أثناء الحمل. 

فوائد المكسرات للحامل

ينصح الأطباء أثناء الحمل بضرورة تناول نظام غذائي متكامل غني بجميع العناصر الغذائية التي تفيد صحة الأم والجنين. وينصح الأطباء بتناول حفنة من المكسرات للاستفادة من فوائدها الصحية وقيمتها الغذائية أثناء الحمل.

تحتوي المكسرات على الكثير من العناصر الغذائية المهمة التي تعتبر ضرورية بشكل خاص أثناء الحمل. وتشمل فوائدها وقيمتها الغذائية:

المكسرات مصدر غني ب:

فيتامين ب و هـ.

المعادن الأساسية مثل الفوسفور والبوتاسيوم والزنك والسيلينيوم والنحاس موجودة أيضًا بكميات كبيرة ضرورية للنمو السليم للجنين.

المكسرات مصدر جيد للدهون.

البروتين.

الألياف: تساعد الألياف على منع وعلاج الإمساك. ويعد الإمساك من أكثر المشاكل التي تعاني منها النساء أثناء الحمل.

الحديد: المكسرات والفواكه المجففة غنية بالحديد، ويساعد الحديد على الوقاية من أنيميا نقص الحديد للأم ويساعد على تعزيز صحة الجنين والحمل.

فيتامين A: من الفيتامينات الضرورية لنمو أسنان الطفل والعظام وتعزيز صحة العين والرؤية.

فيتامين E: يساعد في نمو الخلايا والرئتين للجنين والتحكم في نسبة سكر الدم.

البوتاسيوم: يساعد على الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي (120/80) وتعزيز قوة وصحة العضلات.

المغنيسيوم: يعمل على نمو الأعصاب والعظام لدى الجنين.

وبالإضافة إلى الفوائد السابقة، تساعد المكسرات في تقوية عضلات الرحم، وتسهل عملية الولادة، وتقلل من فرصة حدوث نزيف ما بعد الولادة. وتقلل من خطر الإصابة بالربو عند الأطفال.

فوائد المكسرات للحامل

القيمة الموصي بتناولها من المكسرات

قبل تناول المكسرات بكثرة، يجب أن تدركي أن المكسرات غنية بالسعرات الحرارية والدهون، لذا يجب عليك تناولها ضمن الكمية الموصي بتناولها ولا ينصح الأطباء بتناول أكثر من الكمية المحددة.

إقرأ أيضا  ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكثير من المكسرات يوميًا

يوصي أطباء التغذية بتناول حفنة صغيرة من المكسرات والفواكه المجففة يوميًا.

اقرأ أيضًا:

الحساسية

تعد المكسرات من أكثر الأطعمة المسببة للحساسية. ولذا يجب الاهتمام بالكمية التي تتناولها الأم أثناء الحمل، حيث أشارت العديد من الدراسات أن تناول كميات كبيرة من المكسرات وخاصةً أثناء الشهور الأولي من الحمل، يزيد من خطر إصابة الطقب بحساسية البيض أو الألبان.

لذا لا يوصي الأطباء بتناول كميات كبيرة من المكسرات وخاصةً في الشهور الأولى من الحمل. وإذا كان هناك تاريخ وراثي عائلي لحساسية الطعام أو المكسرات أو حساسية الألبان، يجب عليكِ استشارة الطبيب أولاً قبل تناول المكسرات لتحديد الكمية المناسبة لك ولطفلك.

ولكن يجب الانتباه إلى تناول المكسرات غير المحمصة، لأن المكسرات المحمصة تحتوي على سعرات حرارية غير ضرورية وكمية عالية من البروتين. وعلى الرغم من أن تحميص المكسرات يزيد من طعمها الجيد، ولكنه يقلل من قيمتها الغذائية والعناصر الغذائية بها.

ويمكنك تناول المكسرات مثل الفول السوداني واللوز والكاجو والجوز، لأنها غنية بالدهون وهي مصادر جيدة للمعادن والفيتامينات.

وينصح الأطباء بضرورة تناول المكسرات أثناء الحمل لأنها مصدر جيد للبروتين وحمض الفوليك. وتساعد هذه العناصر الغذائية الأساسية على منع عيوب الأنبوب المحايدة. 

ولكن يجب أن تكون كمية المكسرات التي يجب تناولها أثناء الحمل محدودة حتى تقلل من خطر إصابة طفلك بالحساسية من المكسرات.

أثناء الحمل، يتعرض جسم الأم للعديد من التغييرات الهرمونية والجسدية، لذا يجب الاهتمام بتناول الطعام الصحي وكمية الطعام المتناولة والمتابعة الدورية مع الطبيب للحفاظ على صحة الأم والجنين.

إقرأ أيضا  فوائد الفول السوداني الصحية وأهم العناصر الغذائية الموجودة به

المصدر

560 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x