هل يمكن لبعض الأطعمة أن تجعلك تشعر بالسعادة وتزيد من السيروتونين في الجسم؟

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 3 أغسطس 2021
هل يمكن لبعض الأطعمة أن تجعلك تشعر بالسعادة وتزيد من السيروتونين في الجسم؟

السيروتونين من الهرمونات التي تساعد على الشعور بالسعادة وتحسين المزاج، ويساعد أيضًا على زيادة قدرتك على النوم الجيد وبعمق. يصنع السيروتونين من التربتوفان، ولهذا فإن مكملات التربتوفان تزيد من مستويات السيروتونين في الجسم.

في مقالنا اليوم نذكر اطعمة تزيد السيروتونين في الجسم لتتمكن من تحسين مزاجك إذا كنت تشعر بالقلق أو الحزن، ويساعد أيضًا على تقليل اضطرابات المزاج، مثل، الاكتئاب والقلق.

اطعمة تزيد السيروتونين

البيض

يساعد البروتين الموجود في البيض على تعزيز مستويات بلازما التربتوفان في الدم بشكل كبير. ويتميز صفار البيض بأنه غني جدًا بالعناصر التالية:

  • التريبتوفان.
  • التيروزين.
  • الكولين.
  • البيوتين.
  • ألاحماض الدهنية أوميغا -3.

الجبن

الجبن من مصادر التربتوفان الغذائية. لذا ينصح بتناول الجبن يوميًا.

الأناناس يزيد السيروتونين

أكدت العديد من الأبحاث والدراسات أن الأناناس يحتوي على مادة السيروتونين. لذا احرص على تناول الأناناس طازجًا لتتمكن من زيادة السيروتونين في الجسم.

التوفو

تعتبر منتجات الصويا مصادر غنية للتربتوفان. ويمكنك استبدال التوفو بأي بروتين تقريبًا مما يجعله مصدرًا ممتازًا للتربتوفان للنباتيين والنباتيين.

ويحتوي التوفو أيضًا على كمية مناسبة من الكالسيوم، ولذا فهو من مصادر الكالسيوم الغذائية والتي تمنحك الكالسيوم اللازم للحفاظ على صحة العظام والأسنان.

اطعمة تزيد السيروتونين

السلمون

يتميز سمك السلمون بأنه غني أيضًا بالتريبتوفان. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي السلمون أيضًا على فوائد غذائية أخرى مثل:

  • المساعدة في توازن الكوليسترول.
  • خفض ضغط الدم.
  • مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية.

المكسرات والبذور تزيد السيروتونين

كل المكسرات و البذور تحتوي على التربتوفان. وتشير الدراسات إلى أن تناول حفنة من المكسرات يوميًا قد يقلل من خطر الوفاة بسبب السرطان وأمراض القلب ومشاكل الجهاز التنفسي.

إقرأ أيضا  عدد السعرات الحرارية في البيض والفرق بين البيض البني والأبيض

وتعد المكسرات والبذور أيضًا مصادر جيدة للألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

الديك الرومي

يعد الديك الرومي من مصادر التربيتوفان الرئيسية، فهو غني بالترتبيوفان التي يدخل في صناعة السيروتونين.

اقرأ أيضًا:

هل يمكن للنظام الغذائي أن يزيد السيروتونين في الجسم؟

هناك اعتقاد شائع وهو أنه من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التربتوفان، يمكنك زيادة مستويات السيروتونين في الجسم. ولكن هل هذا صحيح؟

تحتوي الأطعمة الغنية بالبروتين والحديد و الريبوفلافين وفيتامين B6 على كميات كبيرة من التربتوفان. ولكن على الرغم من أن هذه الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هذا الحمض الأميني لن تعزز السيروتونين من تلقاء نفسها، ولكن لماذا هذا؟ السر في الكربوهيدرات التي تحتويها أيضًا هذه الأطعمة.

تتسبب الكربوهيدرات في إفراز الجسم للمزيد من الأنسولين، مما يعزز امتصاص الأحماض الأمينية ويترك التربتوفان في الدم. ولكن إذا قمت بخلط الأطعمة عالية التربتوفان مع الكربوهيدرات، فقد تحصل على زيادة السيروتونين.

يجب أن يتنافس التربتوفان الذي تجده في الطعام مع الأحماض الأمينية الأخرى ليتم امتصاصه في الدماغ، ولذلك من غير المحتمل أن يكون له تأثير كبير على مستويات السيروتونين. ولكن هذه النظرية تختلف عن مكملات التربتوفان، لأنها تحتوي على التربتوفان النقى والذي له تأثير على مستويات السيروتونين.

ولكن بما أننا ننصح دائمًا بعدم تناول المكملات الغذائية من تلقاء نفسك والرجوع إلى طبيبك أولاً.

فإن أفضل فرصة لك لتتمكن من زيادة السيروتونين دون استخدام المكملات الغذائية هي تناول هذه الأطعمة كثيرًا، والانتباه إلى تناول الكربوهيدرات الصحية، مثل:

  • الأرز.
  • دقيق الشوفان.
  • خبز الحبوب الكاملة.
إقرأ أيضا  ما هي فوائد البطاطا الحلوة الصحية؟

ويمكنك أيضًا تعزيز مستويات السيروتونين في الجسم من خلال ممارسة الرياضة أسبوعيًا والاستمتاع بأشعة الشمس. حيث أكدت العديد من الدراسات أن التعرض لضوء الشمس يمنع الاكتئاب الموسمي ويزيد من مستويات السيروتونين في الجسم.

المصدر

145 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x