هل يُنصح بتناول بذور التفاح؟

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 15 ديسمبر 2021
هل يُنصح بتناول بذور التفاح؟

تعد فاكهة التفاح من أكثر الفواكه الصحية واللذيذة. وتتميز بأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحتك. كما تحتوي على مضادات للأكسدة تساعد في الحماية من الأكسدة التي تسبب السرطان، والتي يمكن أن تؤدي إلى العديد من الأمراض المزمنة أيضًا.

وكما قيل سابقًا، تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب، فقد أكد العلم صحة هذه المقولة.

فوائد التفاح الصحية

يعد التفاح من الفواكه المغذية جدًا، ويحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف الغذائية. وفقًا للدراسات والأبحاث العلمية، فإن التفاح له العديد من الفوائد الصحية والتي تشمل:

  1. يساعد على إنقاص الوزن: لأنه يعزز من الشعور بالشبع مما يقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة.
  2. التفاح مفيد لصحة القلب:
    1. لأنه يحتوي على مادة البوليفينول والتي لها تأثيرات مضادة للأكسدة.
    2. ومادة إبيكاتشين الفلافونويد والتي تعمل على خفض ضغط الدم.
  3. انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري: لأنه يحتوي على مادة البوليفينول التي تساعد على منع تلف الأنسجة لخلايا بيتا في البنكرياس التي تنتج بيتا الأنسولين.
  4. التفاح يعزز البكتريا المعوية الجيدة.
  5. الوقاية من السرطان: لأنه يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات.
  6. علاج الربو.
  7. التفاح يحافظ على صحة العظام.
  8. التفاح يحمي بطانة المعدة.
  9. يحافظ على الدماغ.
  10. تقليل مستوى الكولسترول الضار، والدهون الثلاثية، والكوليسترول الكلي.
اضرار التفاح

بذور التفاح

يحتوي التفاح على بذور سوداء في منتصفها. تحتوي هذه البذور على الأميغدالين، وهي مادة السيانيد السامة. وتعد بذور التفاح هي السبب للعديد من اضرار التفاح والتي يقلق منها العلماء والأطباء.

كيف يعمل السيانيد؟

السيانيد مادة كيميائية تُعرف بأنها واحدة من أكثر السموم فتكًا. توجد العديد من المركبات التي تحتوي على السيانيد تسمى السيانوجليكوزيدات، وغالبًا ما توجد في بذور الفاكهة.

تحتوي بذور التفاح والعديد من بذور الفاكهة الأخرى على طبقة خارجية قوية مقاومة لعصارة الجهاز الهضمي. ولكن إذا قمت بمضغ البذور، يمكن أن يطلق الأميغدالين في الجسم وينتج السيانيد. يمكن إزالة السموم بكميات صغيرة عن طريق الإنزيمات في جسمك. ولكن يمكن أن تكون الكميات الكبيرة خطيرة.

ولذلك من اضرار التفاح أنه يحتوي على بذور تحتوي على السيانيد والتي قد يؤثر على صحتك إذا تناولتها.

إقرأ أيضا  فوائد التين الشوكي الصحية وقيمته الغذائية

ما هي كمية السيانيد القاتلة؟

وفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن 1-2 مجم / كجم تعد جرعة مميتة من السيانيد لكل 70 كغ.

تحتوي معظم نوى التفاح على حوالي 5 بذور تفاح. ولتتمكن من الوصول إلى هذه الكمية، ستحتاج إلى تناول ومضغ حوالي 200 بذرة تفاح أو حوالي 40 نواة تفاح.

ولكن حتى التعرض إلى كميات صغيرة من السيانيد يمكن أن يكون خطيرًا. حيث يعد السيانيد يضار للقلب والدماغ، ويمكن أن يؤدي إلى الغيبوبة والوفاة. لذلك تنصح المنظمات الغذائية إلى تجنب تناول البذور التالية:

  • التفاح.
  • الخوخ.
  • المشمش.
  • الكرز.

يمكن أن تحدث أعراض التسمم بالسيانيد بسرعة. وتشمل ضيق التنفس والنوبات وفقدان الوعي. لذلك يجب الذهاب على الفور إلى الطوارئ.

اقرأ أيضًا:

ماذا عن زيت بذور التفاح؟

تعد كمية الأميغدالين الموجودة في زيت بذور التفاح صغيرة جدًا بشكل عام. ولذلك قليلًا ما يحدث السمية من خلاله إلا بعد استخدامه أو تناوله بكميات كبيرة.

يستخدم زيت بذور التفاح لتكثيف الشعر وتهدئة التهاب الجلد. كما أنه يعد مصدر جيد لمضادات الأكسدة وتظهر بعض الدراسات تأثيره كعامل مضاد للسرطان. كما أن زيت بذور التفاح فعال ضد البكتيريا والخميرة.

تحتوي بذور التفاح على مادة الأميغدالين، وهي مادة تطلق السيانيد في مجرى الدم عند مضغها وهضمها. ولذلك لا ينصح بتناول بذور الفواكه للحفاظ على صحتك.

المصدر

275 مشاهدة
0 0 أصوات
Article Rating
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments