الأطعمة التي يجب الحد منها إذا كنت مصاب بمرض السكري

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 4 مارس 2022
الأطعمة التي يجب الحد منها إذا كنت مصاب بمرض السكري

في حالة الإصابة بمرض السكري، يجب الابتعاد أو الحد من تناول بعض الأطعمة والمشروبات وخاصةً التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر المضاف، لأنها تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

تعرف على اطعمة غنية بالكربوهيدرات والتي يجب الحد منها أو تجنبها إذا كنت مصابًا بداء السكري.

اطعمة غنية بالكربوهيدرات

الحبوب المكررة

تحتوي الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مما قد يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم بسرعة.

المشروبات المحلاة بالسكر

تحتوي هذه المشروبات على كمية مركزة وكبيرة من السكر، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

الأطعمة المقلية

تحتوي الأطعمة المقلية على الكثير من الدهون المتحولة، وهي نوع من الدهون التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. وبالإضافة إلى ذلك، الأطعمة المقلية مثل رقائق البطاطس والبطاطس المقلية وأصابع الموزاريلا تحتوي أيضًا على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مما قد تزيد من الوزن وتسبب السمنة.

حبوب الإفطار

معظم أنواع حبوب الإفطار تحتوي على نسبة عالية جدًا من السكر المضاف. لذلك فإنها ترفع من مستوى سكر الدم بسرعة.

اطعمة غنية بالكربوهيدرات

الحلوى

تحتوي الحلوى على كمية عالية من السكر، مما تسبب ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم بسرعة. ويتسبب ذلك في زيادة الرغبة في تناول الحلويات أكثر وأكثر.

اقرأ أيضًا:

اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة غنية بالصوديوم والمواد الحافظة والمركبات الضارة الأخرى. ولذلك فهي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري وتزيد من سكر الدم وتصلب الشرايين الذي يزيد من فرص الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

عصائر الفاكهة

على الرغم من أن عصائر الفاكهة تحتوي على جميع الكربوهيدرات والسكر الموجود في الفاكهة الطازجة، ولكنها تفتقر إلى الألياف اللازمة للمساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن المستويات الطبيعية.

قد يبدو اتباع نظام غذائي مناسب لمرضى السكري أمر صعب ومعقد، ولكنه أمر بسيط. يمكنك الحفاظ على مستوى سكر الدم من خلال ملء نصف طبقك بالخضروات غير النشوية، مثل الخضروات الورقية أو البروكلي أو القرع أو القرنبيط. وربع طبقك من البروتينات، مثل الدجاج والديك الرومي والبيض والأسماك والتوفو وقطع اللحم البقري. والربع الباقي يحتوي على مصدر جيد للكربوهيدرات، مثل، الحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات النشوية والفواكه ومنتجات الألبان.

المصدر

113 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments