فوائد فيتامين سي للأطفال ولم ينصح الأطباء بضرورة تناوله؟

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 5 يونيو 2021
فوائد فيتامين سي للأطفال ولم ينصح الأطباء بضرورة تناوله؟

يعتبر فيتامين سي من أشهر الفيتامينات الموجودة، ويعود ذلك بسبب فوائده المتعددة الصحية، أو فوائده الجمالية للبشرة والشعر.

يوصي الأطباء بتناول الأدوية التي تحتوى على فيتامين سي أو حتي تناول فيتامين سي عند إصابتك بالعديد من الأمراض مثل الانفلونزا أو نزلات البرد العادية، ولكن هل كنت تعلم أن أطباء الأطفال ينصحون بفيتامين سي للأطفال، وذلك لأنه مهم لصحة الطفل ونموه بشكل صحي. في هذا المقال سنشرح لك كل ما توصل إليه العلم عن فوائد فيتامين سي للأطفال.

كيف يساعد فيتامين سي الجسم

فيتامين سي، والذي يعرف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، هو فيتامين موجود في العديد من الأطعمة كما أنه أيضًا كمكمل غذائي.

يساعد فيتامين سي جسمك على:

  • تكوين الكولاجين والأوعية الدموية والغضاريف والعضلات. كما أنه يساعد في إصلاح النسيج الضام والتئام الجروح.
  • تكوين الناقلات العصبية، وهي المواد الكيميائية المهمة للإشارة في الجهاز العصبي.
  • صناعة الكارنيتين، مادة كيميائية تدعم نقل وتفكك الأحماض الدهنية لتوليد الطاقة.
  • بناء عظام وأسنان صحية، وهي مهمة للغاية خلال سنوات تكوين طفلك.
  • ومع ذلك، أشهر وظيفة لفيتامين سي هي دعم الجهاز المناعي للجسم، فهو مضاد للأكسدة كما أنه يساعد في الحفاظ على الصحة العامة.
  • يتركز فيتامين سي بشكل كبير في الخلايا المناعية، مما يعني أنه عامل معزز للمناعة .

هذا بالنسة لجسم الشخص البالغ، أما بالنسبة للأطفال لا يمكن لأجسامهم إنتاج فيتامين سي، لذلك يجب عليك التأكد من أنه يتناول أطعمة تحتوى على فيتامين سي. وتعتبر الطماطم والفلفل والبروكلى الكيوى، هى أفضل مصادر فيتامين سي. أو يمكنك اسعطائهم كمكمل غذائي.

فيتامين سي للأطفال

كيفية معرفة إذا كان الطفل يعاني من نقص فيتامين سي

من أجل تشخيص نقص فيتامين سي يجب القيام باختبارات دم خاصة. لكن الشرط الرئيسي الناجم عن نقص فيتامين ج هو الاسقربوط، وهو نادر جدًا.  يعاني الأشخاص المصابون بالاسقربوط من بقع بنية صغيرة على الجلد، وخشونة في الجلد، وسماكة اللثة، ونزيف من الأغشية المخاطية. وقد يظهر أيضًا عليهم الشعور بالضعف أو عدم الراحة، والتغيرات العاطفية، وسوء التئام الجروح، وآلام العظام، واليرقان، والتأثير العصبي والتشنجات.

إقرأ أيضا  ريدوكسون أقراص Redoxone فوارة بنكهة البرتقال لمنع وعلاج نقص فيتامين سي

اقرأ أيضًا:

هل يمكن لتناول فيتامين سي أن يمنع البرد

توجد بعض الأدلة على أن فيتامين سي قد يقلل من المدة التي قد تستمر فيها نزلات البرد، لكنه لا يمنع الإصابة بنزلات البرد. كما أنه يساعد في تقليل مدة نزلات البرد، لذلك يوصي الأطباء بتناول فيتامين سي أثناء الإصابة بنزلات البرد.

فيتامين سي من أهم الفينتامينات التي يجب عليك الحرص على تناولها باستمرار، يمكنك الحصول على هذا الفيتامين إما عن طريق الأطعمة الغنية به، أو أخذه كمكل غذائي.

لدي فيتامين سي العديد من الفوائد الصحية، ولعل من أهم تلك الفوائد هي دعم الجهاز المناعي للجسم، فهو يعتبر مضاد للأكسدة فعال كما أنه يساعد في الحفاظ على الصحة العامة. وأيضًا يتركز فيتامين سي بشكل كبير في الخلايا المناعية، مما يعني أنه عامل معزز للمناعة .

ولكن على الرغم من أنه يمكن لأجسام البالغين انتاج فيتامين سي بسهولة، إلا أن أجسام الأطفال لا يمكنها إنتاجه. لذلك يجب على الوالدين الحرص على جعل طعام أطفالهم يحتوى على الفواكه والخضراوات والأطعمة التى تحتوى على فيتامين سي. يجب على الآباء أيضًا محاولة التأكم من أطفالهم لا يعانون من نقص في فيتامين سي، وذلك عن طريق القيام باختبارات الدم المناسبة، ولعل أكثر الأسباب شيوعًا والتي تؤدى إلى نفص فيتامين سي هو مرض الاسقربوط.

المصدر

259 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x